عبدالرزاق حمدالله: ما أسباب فسخ تعاقد النصر السعودي مع اللاعب المغربي؟

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 24 نوفمبر 2021
عبدالرزاق حمدالله: ما أسباب فسخ تعاقد النصر السعودي مع اللاعب المغربي؟
مقالات ذات صلة
عبدالرزاق حمدالله ينقذ النصر وعقوبات قاسية تنتظره في الدوري السعودي
الاتحاد السعودي عقوبات جديدة في إنتظار لاعبي النصر والهلال
4 لاعبين على أعتاب الرحيل عن النصر

قام نادي النصر السعودي بفسخ التعاقد مع النجم المغربي عبدالرزاق حمدالله، أمس الثلاثاء، وهو ما أثار دهشة الكثيرين، وجعلهم يطرحون العديد من التساؤلات حول هذا القرار المفاجئ.

النصر السعودي ينهي التعاقد مع المغربي عبدالرزاق حمدالله وهذه هي الأسباب المتوقعة

ونشر النادي السعودي بياناً قصيراً عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، جاء فيه: "أنهت إدارة نادي النصر العلاقة التعاقدية مع اللاعب المغربي عبدالرزاق حمدالله بسبب قانوني مشروع وحسب لوائح الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا). ويحتفظ نادي النصر بجميع الحقوق المالية والقانونية المترتبة على ذلك أمام الجهات القضائية المختصة."

وذكرت تقارير رياضية أن البيان المقتضب الذي أصدره نادي النصر بين أن العلاقة بينه وبين نجمه السابق قد وصلت إلى طريق مسدود، وأن الأمر قد يتطور عبر دعاوى قضائية متبادلة بين الطرفين.

وأوضحت أن حمدالله، البالغ من العمر 30 عاماً، انضم إلى نادي النصر في عام 2018، قادماً من نادي الريان القطري، وسرعان ما أصبح نجم وهداف الفريق، إلا أنه تحول خلال 3 سنوات إلى لاعب مثير للجدل والمشاكل، خاصة بعد تحججه أكثر من مرة بأسباب واهية للابتعاد عن الفريق، سواء للإيقاف أو للإصابة.

وأشارت التقارير إلى أن الفترة الماضية شهدت تراجعاً كبيراً في مستوى المهاجم المغربي الدولي السابق، خاصة بعدما خرج من المنافسة على صدارة قائمة هدافي الدوري السعودي في الموسم الماضي.

وخلال الموسم الحالي، اكتفى عبدالرزاق حمدالله بتسجيل 3 أهداف فقط في المسابقة، بينهما هدفان من ركلتي جزاء، ليتساوى مع اللاعب الكاميروني فينسنت أبوبكر، الذي سجل أيضاً 3 أهداف، ولكن ليست من بينها ركلات جزاء، فيما يتفوق عليهما الوافد الجديد على نادي النصر، البرازيلي أندرسون تاليسكا، الذي سجل حتى الآن 6 أهداف.

ولفتت التقارير إلى أن سبب فسخ عقد حمدالله مع نادي النصر السعودي، يعود إلى خلافه الشديد مع المدير التنفيذي للنادي، أحمد الغامدي، مشيرة إلى أن هناك أيضاً رسائل موثقة أرسلها اللاعب المغربي إلى أحد إداريي الفريق، حيث تلفظ عليه فيها بألفاظ لا تليق، وهو ما عجل بإنهاء تعاقده.

كما رجحت أن يكون من ضمن أسباب فسخ التعاقد هو عدم توصل اللاعب والنادي إلى اتفاق جديد بشأن تجديد العقد، الذي ينتهي بنهاية الموسم الحالي، خاصة أن حمدالله هدد في أكثر من مناسبة بعدم التجديد والرحيل عن النصر، والانتقال إلى نادي كورنثيانز البرازيلي، الذي أبدى اهتمامه باللاعب المغربي في وقت سابق.

وتوقع بعض الإعلاميين والنقاد أن الخلاف بين عبدالرزاق حمدالله ونادي النصر ربما يكون أكثر عمقاً من مجرد خلاف على بنود عقد جديد، خاصة مع تراجع مستواه بشكل مستمر منذ الموسم الماضي.

وعقب إعلان نادي النصر السعودي فسخ التعاقد مع حمدالله، كتب الإعلامي عبدالعزيز المريسل في تغريدة على تويتر: "المملكة العربية السعودية خط أحمر، نادي النصر خط أحمر، كرامة أي مواطن سعودي خط أحمر."، مما جعل الكثيرون يعتقدون أن اللاعب المغربي قد ارتكب خطأ جسيماً، وكان هذا عقابه.

ونوهت التقارير إلى أن عبدالرحيم، شقيق عبدالرزاق حمدالله، قد صرح في وقت سابق عن وجود خلافات بين اللاعب المغربي وبين المدير التنفيذي السابق لنادي النصر، حسين عبدالغني، وهو ما تسبب في قيام الإدارة بخصم 40% من راتب حمدالله دون توضيح السبب.

 كما قام أيمن، ابن شقيق حمدالله، بإثارة الجدل، عندما قام هاجم جماهير نادي الاتحاد، وهو ما تسبب في حرج كبير للنجم المغربي، وفي نشوب عداوة لا داعي لها مع جماهير الاتحاد، كما سبب حرجاً لإدارة نادي النصر.

وتراجع مستوى عبدالرزاق حمدالله بعدما خرج من المنافسة على صدارة قائمة هدافي الدوري السعودي الموسم الماضي، حتى أنه أصبح الخيار الثالث لكل مدربي النصر خلال الموسم الحالي، بعد البرازيلي تاليسكا والكاميروني أبوبكر.

ومن ضمن الأسباب الأخرى التي يعتقد البعض أنها تسببت في تراجع مستوى اللاعب المغربي، هو أن عائلته لم تعجبهم الحياة في الرياض، وهو ما جعله يعيدهم إلى المغرب، فانعكس هذا على مستواه داخل الملعب، وإعلان رغبته في الرحيل في أكثر من مناسبة.

وعلى الجانب الآخر، فيرى بعض الإعلاميين السعوديين أن حمدالله لم يرتكب أي خطأ تسبب في قرار إنهاء التعاقد، بل ربما تكون رغبة مشتركة من الطرفين، وأن اللاعب المغربي سعيد بهذا الأمر، لأنه سيتمكن من الانضمام إلى أسرته.

جدير بالذكر أن اللاعب المغربي عبدالرزاق حمدالله بدأ مسيرته الرياضية في أولمبيك أسفي المغربي، ولعب بعدها في أندية ألسوند النرويجي، وغوانزو آر اند إف الصيني، والجيش القطري، والريان القطري، قبل أن ينضم إلى صفوف نادي الاتحاد السعودي في عام 2018.

ولعب حمدالله دوراً كبيراً في تتويج نادي النصر بلقب الدوري السعودي في موسم 2018- 2019، حيث سجل 35 هدفاً، تصدر بها قائمة هدافي المسابقة في ذلك الموسم، بفارق 14 هدفاً عن أقرب منافسيه، ليسجل رقماً قياسياً في عدد الأهداف مع فريق في موسم واحد.

ورغم أن اللاعب المغربي سجل 105 أهداف مع نادي النصر في 115 مباراة خاضها معه في كل المسابقات، إلا أن مستوى حمدالله تراجع بشكل كبير في آخر موسمين، حيث سجل 11 هدفاً في الدوري في الموسم الماضي، من بينها 7 ركلات جزاء.