مايكروسوفت تعلن أرباح الربع الثاني وسط تراجع مبيعات أجهزة الحاسوب

يشارك عملاق البرمجيات في استثمار متعدد السنوات بمليارات الدولارات في OpenAI

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 24 يناير 2023
مايكروسوفت تعلن أرباح الربع الثاني وسط تراجع مبيعات أجهزة الحاسوب
مقالات ذات صلة
شركة مايكروسوفت تعلن الأرباح ربع السنوية.. إليك أبرز الأرقام
تراجع مبيعات تسلا بالربع الثاني والشركة في مأزق
تراجع أسهم مايكروسوفت بعد خفض إيراداتها للربع الرابع

تستعد شركة البرمجيات العملاقة مايكروسوفت لإعلان أرباحها للربع الثاني، خلال ساعات، بعد يوم واحد من كشفها أنها تشارك في استثمار متعدد السنوات بمليارات الدولارات في OpenAI في محاولة للتعامل بشكل أفضل مع المنافسين.

كما يأتي هذا الإعلان أيضاً في أعقاب قرار الشركة بإلغاء حوالي 10000 وظيفة لأنها تتعامل مع تباطؤ في نمو السحابة ومبيعات أجهزة الكمبيوتر الشخصية.

أبرز التوقعات بشأن أرباح مايكروسوفت للربع الثاني

إليك ما يتوقعه المحللون من الربع، كما جمعته بلومبيرغ، مقابل أداء الشركة في نفس الربع من العام الماضي، نقلاً عن ياهو نيوز..

  • الإيرادات: 52.9 مليار دولار أمريكي متوقعة مقابل 51.7 مليار دولار أمريكي في الربع الثاني من العام الماضي.
  • ربحية السهم المعدلة: توقع 2.30 دولار أمريكي مقابل 2.48 دولار أمريكي في الربع الثاني من العام الماضي.
  • الإنتاجية والعمليات التجارية: من المتوقع أن تبلغ 16.8 مليار دولار أمريكي مقابل 15.9 مليار دولار أمريكي في الربع الثاني من العام الماضي.
  • السحابة الذكية: من المتوقع أن تبلغ 21.4 مليار دولار أمريكي مقابل 18.3 مليار دولار أمريكي في الربع الثاني من العام الماضي.
  • المزيد من الحوسبة الشخصية: من المتوقع 14.7 مليار دولار مقابل 17.4 مليار دولار في الربع الثاني من العام الماضي.

آخر استثمارات مايكروسوفت

أثارت شركة مايكروسوفت ضجة كبيرة، يوم الاثنين، معلنة أنها ستستثمر المليارات في منشئ برنامج الدردشة ChatGPT الصاخب OpenAI. كما استثمرت مايكروسوفت مليار دولار في الشركة في عام 2019.

من المتوقع أن يساعد هذا الاستثمار مايكروسوفت على زيادة تمييز عروضها السحابية عن المنافسين مثل أمازون وقوقل. كما أثير أن الشركة تنقل التكنولوجيا إلى محرك بحث Bing الخاص بها، وهي خطوة قد تهدد هيمنة بحث قوقل.

لكن مايكروسوفت تتعامل أيضاً مع انخفاض مبيعات أجهزة الحاسوب مقارنة بالنمو الهائل الذي شهدته الشركة طوال الوباء.

تباطؤ المبيعات

يتوقع المحللون أن تصل عائدات قطاع الحوسبة الشخصية في مايكروسوفت إلى 15.5% على أساس سنوي. وفقاً لشركة Gartner، تراجعت مبيعات أجهزة الحاسوب الشخصية من الهاوية في الربع الرابع، حيث انخفضت بنسبة 28.5% على أساس سنوي، و16.2% في عام 2022 بالكامل.

كما تتباطأ مبيعات السحابة مع تراجع الشركات عن الإنفاق وسط ارتفاع معدلات التضخم وأسعار الفائدة. من المتوقع أن يتباطأ نمو قسم السحابة الذكية في مايكروسوفت من 26% في الربع الثاني من العام الماضي إلى 16.9%.

يذكر أنه وسط هذا تواصل الشركة جهودها لشراء عملاق ألعاب الفيديو أكتيفجن بليزارد مقابل 69 مليار دولار. حتى الآن، قدمت لجنة التجارة الفيدرالية وهيئة المنافسة والأسواق في المملكة المتحدة والمفوضية الأوروبية التابعة للاتحاد الأوروبي شكاوى حول الصفقة أو تعمل بشكل مباشر على إفشال الصفقة.