ما هي مخاطر التجارة الإلكترونية.. تجنبها بخطوات منظمة

  • تاريخ النشر: الأحد، 19 مايو 2024
ما هي مخاطر التجارة الإلكترونية.. تجنبها بخطوات منظمة

ما هي مخاطر التجارة الإلكترونية؟ هل تريد البدء في مجال التجارة الإلكترونية بعد أن سمعت عن أرباحها الطائلة ومجالها الناجح؟ يجب ان تتعلم أولًا كيفية التعامل مع المخاطر المحتملة للتعاملات التجارية عبر الإنترنت، لأنها العقبة التي ستقف في طريق استفادتك من كل هذه المزايا، ولكن يجب أن تعي أيضًا أن أي مجال جديد قد تكون له عيوبه وأن الأمر لا يقتصر على هذا النوع من الأعمال، لذلك يجب ان تتعرف على تلك المخاطر وتقوم بحلها.

ما هي مخاطر التجارة الإلكترونية.. تجنبها بخطوات منظمة

ما هي مخاطر التجارة الإلكترونية؟

انتشرت التجارة الإلكترونية في وقتنا الحالي وأصبحت الملجأ للكثير من الأشخاص الذين يريدون الوصول إلى المنتجات في أسرع وقت ممكن وبدون بذل مجهود، ولكن هناك بعض المخاطر التي تتعلق بهذا النوع من التجارة والتي تضر بالعملاء أو القائمين على التجارة نفسها، ومن هذه المخاطر ما يلي:

مخاطر أمن المعلومات

هناك الكثير من المخاطر التي تتعلق بمعلومات وبيانات العملاء والتي تبرز من خلال التجارة الإلكترونية، فمن الممكن استخدام معلومات العملاء الحساسة بدون إذنهم مثل أرقام بطاقات الائتمان والمعلومات الشخصية، والتي تتواجد على الكثير من مواقع التجارة الإلكترونية.

بعض البرامج الضارة من الممكن أن تتسبب في تلف أجهزة العملاء والتي تنتقل إليهم من خلال المواقع الإلكترونية المختلفة وغير المحمية.

يمكن أن تتعرض بعض المواقع الإلكترونية إلى التعطل بسبب ما يعرف بهجمات رفض الخدمة والتي تجعلها غير قابلة للوصول من قبل العملاء.

مخاطر الاحتيال

يتعرض بعض العملاء إلى الاحتيال عن طريق استخدام بطاقات الائتمان المسروقة لشراء سلع وخدمات عبر الإنترنت، وهو ما يضع المواقع الإلكترونية في مأزق كبير بتهمة الاستيلاء على حقوق العملاء.

بعض العملاء يكونوا هم المحتالون مثل هؤلاء الذين يدعون أنهم لم يتلقوا سلعًا أو أنهم تلقوا منتجات تالفة.

يمكن للمحتالين أيضًا استرداد الأموال مقابل السلع التي لم يعيدوها بالفعل إلى الموقع وكل ذلك يتسبب في الكثير من الخسائر للمواقع والقائمين عليها.

مخاطر العمليات

بعض المخاطر يكون لا دخل للموقع بها ولكنها تقوم من خلال الأعطال الخارجية مثل:

  • انقطاع التيار الكهربائي الذي يمكن أن يتعطل لساعات طويلة ويعيق عمليات الشحن مما يؤخر وصول الطلبات إلى أصحابها.
  • تقع كذلك بعض أخطاء المعالجة التي يمكن أن تؤدي إلى رصد طلبات غير صحيحة أو إرسال شحنات متأخرة.
  • بعض المشكلات تتعلق بالاسترجاع، حيث يمكن أن تكون معالجة عمليات الإرجاع مكلفة ومنهكة للوقت بالنسبة للتجار الإلكترونيين.

المشكلات القانونية

يجب على التجار الإلكترونيين الامتثال لقوانين حماية البيانات، مثل التنظيم العام لحماية البيانات (GDPR)، وكذلك أن يكونوا على معرفة بقوانين الضرائب الخاصة بالمنطقة التي يعملون من خلالها، بالإضافة إلى مراعاة حقوق الملكية الفكرية من خلال تجنب بيع السلع المقلدة أو المنتجات التي تنتهك حقوق النشر.

مخاطر السمعة

تتعرض بعض الأعمال الإلكترونية إلى حملات تشويه السمعة والتي تؤثر على المبيعات وقدر الموقع لدى العملاء المحتملين، ويأتي ذلك من خلال:

مراجعات العملاء السلبية التي تبعد الكثير من العملاء عن منصتك وذلك سواء كانت تلك المراجعات صحيحة أو خاطئة.

الحملات الإعلانية التي تأتي بمردود سلبي على الموقع.

بيع المنتجات غير الآمنة التي تُلحق الضرر بالموقع الإلكتروني وتحمل صاحبه المسؤولية القانونية.

المنافسة

يعتبر سوق المنتجات التي تباع عبر الإنترنت من أكبر الأسواق التي توجد بها منافسة كبيرة بين التجار وبعضهم البعض، لذلك يجب أن تتوقع المخاطر التي ستواجهها وتعمل على تطوير نفسك والمضي قدمًا للتميز على المنافسين.

مخاطر تكنولوجية

يجب أن تعمل على مواكبة التغيير التكنولوجي الدائم الذي يحدث لسوق التجارة الإلكترونية كي تظل في المقدمة بالنسبة للأعمال التي تقدمها.

مشكلات اقتصادية

بعض المخاطر تتعلق باقتصاد الدولة التي تعمل بها، لأن العديد من المواقع الإلكترونية تعتمد بالفعل على منتجات تصدر من نفس المكان الذي يعيشون به وتتطلب تكلفة محددة للحصول عليها، وكلما تدهور الوضع الاقتصادي أصبح من الصعب الاستمرار في هذا النوع من التجارة مما يؤدي إلى انخفاض المبيعات.

ما هي مخاطر التجارة الإلكترونية.. تجنبها بخطوات منظمة

كيفية تقليل مخاطر التجارة الإلكترونية

بعد التعرف على المخاطر التي من الممكن أن تقابلك خلال عملك بالسوق الإلكتروني إليك بعض الأشياء التي يمكنك من خلالها تقليل تلك المخاطر وتجنبها.

تقييم المخاطر

يجب أن يكون لديك الوعي الكافي لتحديد المخاطر المحتمل حدوثها إلى موقعك، ثم العمل على تأمين تلك المخاطر والتخلص منها عن طريق تقييم كل خطر وفقًا لنوعه وقوته ونسبة احتمال الحدوث لموقعك.

يجب أن تبدأ في الخطوة التالية في إعداد خطة لتجاوز كل خطر أنت عرضة له، كما يمكنك الاستعداد لتجنب تلك الحوادث قبل وقوعها أيضًا وهي الخطوة الأفضل فالوقاية خير من معالجة المشكلة.

حماية أمن المعلومات

يجب أن تعمل على حماية وتأمين البيانات الخاصة بك من خلال التالي:

  • استخدم كلمات مرور قوية وذلك لكافة الحسابات المتعلقة بأعمالك عبر الإنترنت لحماية المعلومات المتعلقة بها.
  • يجب أن تثبت برامج مكافحة الفيروسات والبرامج الضارة مع تحديثهم أكثر من مرة وفقًا للتحديثات الأخيرة التي تصدر.
  • استخدم شبكة افتراضية خاصة (VPN)، وذلك في حالة التواصل مع شبكة واي فاي في الأماكن العامة لتأمين موقعك.
  • قم بتشفير بياناتك الحساسة،مثل معلومات بطاقة الائتمان والمعلومات الشخصية وذلك حتى لا يتم السيطرة على موقعك الإلكتروني من قبل أي جهة أخرى.

منع الاحتيال

اعمل على تجنب الوقوع ضحية للاحتيال وذلك من خلال التحقق من هوية العملاء من خلال طلب البيانات التعريفية الخاصة بهم ومنها بيانات بطاقات الائتمان وعنوان الشحن الذي ستصل إليه الشحنة، والتحقق من صحة هذه البيانات بالكامل.

استخدم تقنيات التحقق من هوية العملاء مثل 3D Secure، كما يجب ان يكون لديك حس أمني عالي فيما يتعلق بالطلبات ذات الأحجام الكبيرة أو الطلبات من عناوين الشحن المشبوهة لأنها جميعًا تتعلق بعمليات النصب المحتملة.

تحسين عمليات التجارة الإلكترونية

استخدم نظام إدارة المحتوى (CMS) على أن يكون محدثًا، كما يجب أن تقوم بين الحين والآخر باختبار موقعك الإلكتروني للبحث عن الثغرات الأمنية والروابط المعطلة وغيرها من المشكلات التي تقف أمام إتمام العمليات التجارية.

استخدم مزود خدمة استضافة موثوقًا به، حيث يوفر نسخًا احتياطيًا منتظمًا ويدعم أمان الموقع.

الامتثال للقوانين واللوائح

احصل على الاستشارة القانونية من قبل مستشار قانوني للتأكد من عدم انتهاكك لأي من القوانين أو اللوائح الخاصة بالتجارة القانونية، وتأكد من وجود خطوة الحصول على موافقة من العملاء على جمع وتخزين بياناتهم الشخصية.

يجب أن تطلع بشكل دوري على التطورات والتجديدات التي تحدث في قوانين التجارة الإلكترونية حتى لا تتعرض لأي مأزق قد يؤثر على أعمالك في المستقبل.

الحفاظ على سمعتك

يجب أن تكون الرقيب الأول على سمعتك من خلال مراقبة آراء العملاء وخاصة السلبية والعمل على تصحيحها، وذلك سواء عبر رسائل الموقع أو منصاتك المختلفة عبر مواقع التواصل الاجتماعي، كما يجب أن ترد على تلك التعليقات بطرق مهنية ومحترفة والوصول إلى حل يرضي كافة الأطراف.

حافظ على شفافيتك بشأن سياسات البيع والشراء التي تنتهجها، لأن ذلك سيجعلك الأفضل في مجالك، كما سيزيد من ثقة العميل بك، وإصراره على التعامل معك بفضل ما يراه من صدق في التعامل.

أضرار التجارة الإلكترونية على الأطفال

قد يتعجب البعض من وجود علاقة بين الأطفال والتجارة الإلكترونية، لكن العديد من الآباء الآن يتركون الحرية للطفل للوصول إلى المنتجات التي يريد شرائها أون لاين، والقيام بالعملية بالكامل بنفسه مما قد يعرضه للعديد من المخاطر التي منها:

سرقة المعلومات

يمكن للمخترقين الوصول إلى المعلومات والبيانات الخاصة بالأطفال سواء تخص البطاقات الائتمانية أو غيرها، وذلك بسبب عدم تمييز هؤلاء الأطفال بين المواقع الآمنة والعروض غير الآمن التعامل معها.

شراء السلع غير المناسبة

قد تثير بعض المنتجات فضول الأطفال لشرائها وهي غير مناسبة لسنهم أو يتسبب استخدامها خطر على حياة الطفل، وتشمل تلك المنتجات الألعاب العنيفة وصولًا إلى المنتجات السامة وغيرها.

الاحتيال

يعتبر الأطفال فرائس سهلة للاحتيال عبر الإنترنت، وبالتالي من الممكن أن يقوموا بشراء سلع وهمية أو فاسدة أو لا تساوي قيمتها المالية التي قاموا بدفعها، حيث يتم تهديد الأطفال ببياناتهم أو عناوينهم حتى لا يتم استرجاع تلك السلع والحصول على المال مرة ثانية.

مخاطر الإنترنت

إذا كان الطفل أو المراهق هو القائم على عملية التسوق الإلكتروني فإن هذا يعرضه إلى مخاطر الإنترنت المتعددة ومنها التعرض إلى محتوى غير آمن أو الابتزاز أو التحرش الجنسي والتنمر.

كيف نحمي الطفل من أخطار التجارة الإلكترونية

يجب أن يتعلم الأطفال الكثير عن عمليات التسوق الإلكترونية لحماية أنفسهم من هذا الخطر وذلك عن طريق بعض النصائح التي تضمن لهم تسوق آمن:

  • في البداية يجب أن يتم استخدام الشبكات الآمنة عند استخدام الإنترنت، وعدم الولوج من خلال الشبكات المشبوهة التي يمكن استخدامها من قبل المتسللين لسرقة بياناتك، وخاصة خلال عمليات الشراء المختلفة.
  • يجب أن يقوم الصغار بالتدرب على إخبار الآباء على الفور بأي عملية شراء يقومون بها، أو يكون لدى الأبوين خطة للاطلاع على أي شيء يقوم به الأبناء عبر الإنترنت.
  • عدم السماح لهم بوضع البيانات الخاصة عبر أي موقع دون إخبار الآباء به والتأكد من كونه آمنًا.
  • يجب أن يشعر الصغار بأنهم أهل للثقة وبالتالي سوف يلجأون إلى الآباء في حال وقوع أي مشكلة لهم عبر الإنترنت، سواء كانت تتعلق بالاحتيال خلال التسوق الإلكتروني أو الابتزاز بما أدلوا به من معلومات وما إلى ذلك.
  • توعية الأبناء بأن المعلومات الخاصة بالدفع الإلكتروني هي معلومات شخصية سرية لا يجب أن يطلع عليها حتى أقرب أصدقائهم.
  • عدم حفظ أي من بيانات التسوق الإلكتروني على أجهزة الطفل التي يستخدمها وحده،

يمكنك حماية طفلك من التعاملات غير الصحيحة عبر الإنترنت بشكل عام من خلال ما يلي:

ابدأ حوارًا مفتوحًا مع طفلك حول الإنترنت مع تشجيعه على التحدث إليك حول ما مر به خلال رحلة استخدامه له مع الوصول إلى مخاوفه من تلك الوسيلة التي يستخدمها، حتى يتحدث إليك عن أي عملية نصب تعرض إليها خلال التسوق عبر الإنترنت.

يجب ا، تكون هناك قواعد ثابتة متفق عليها بالمنزل حول الإنترنت والتي تتيح للطفل استخدام التسوق في وجود الآباء فقط مع تحديد ساعات مخصصة للمكوث عبر الإنترنت، حتى لا يقضي الطفل ساعاته في تصفح المواقع مما يزيد رغبته في الحصول على المشتريات.

قم بتقنين عدد المشتريات التي يجب على الطفل الحصول عليها شهريًا، وذلك لأن كثرة الشراء حتى مع وجود الطرق الآمنة تضر الأطفال والمراهقين وتشوه شخصيتهم بسبب قدرتهم على الحصول على أي شيء في الوقت الذي يريدونه.

كن قدوة حسنة لطفلك ولا تسرف في الشراء من خلال مواقع التسوق، بل علمه أن الشراء يتم للحصول على الأشياء التي تحتاجها فقط، كما يجب التوعية بمجال التسوق عبر الإنترنت وأن العاملين به يسعون إلى زيادة مبيعاتهم والربح ومهما كان سن الشخص المستخدم للإنترنت فهو عميل محتمل.

ماهي مخاطر التجارة الإلكترونية؟ على الرغم من كافة المزايا التي تتضمنها تلك التجارة من سوق كبير وربح وفير، إلا أن المخاطر التي تواجه أصحاب هذا العمل وأيضًا العملاء كبيرة ولا يمكن التغاضي عنها، لذلك لا تتردد في الوصول إلى السبل التي تحميك وتجعلك الأكثر طلبًا من قبل العملاء بسبب توفير أكبر قدر من الثقة والأمان خلال التعاملات.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة