محمد بن سلمان: كسرنا عدة أرقام من الرؤية في 5 سنوات فقط

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 28 أبريل 2021 آخر تحديث: الأحد، 02 مايو 2021
محمد بن سلمان: كسرنا عدة أرقام من الرؤية في 5 سنوات فقط
مقالات ذات صلة
العاهل السعودي وولي العهد يسجلان في برنامج التبرع بالأعضاء في المملكة
محمد بن سلمان: القيمة المضافة قرار مؤقت ولا ضريبة على الدخل في المملكة
محمد بن سلمان يوضح الأسباب الرئيسية لإطلاق رؤية المملكة 2030

تحدث ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان في لقائه مع الإعلامي السعودي عبدالله المديفر عن أهم الإنجازات التي حققتها المملكة العربية السعودية في الأعوام الـ 5 الماضية بعد إطلاق رؤية المملكة 2030.

كيف نجحت رؤية 2030 في التعامل مع الإسكان والبطالة في المملكة؟

وقال الأمير محمد بن سلمان أن هناك العديد من الإنجازات التي تحققت خلال هذه الفترة، ولعل أبرزها تلك المتعلقة بموضوع الإسكان، موضحاً أن المملكة كانت لديها مشكلة إسكان عمرها 20 عاماً لم تستطع حلها، وكان المواطن ينتظر أن يحصل على قرض أو دعم سكني لنحو 15 عاماً، لافتاً إلى ارتفاع نسبة تملك المساكن من 47% إلى 60% خلال 4 أعوام فقط، مما يعطي مؤشراً إيجابياً إلى أين تتجه السعودية في هذا الملف المهم.

وفيما يتعلق بملف البطالة، قال ولي العهد السعودي أن المملكة تمكنت من خفضها من 14% إلى 11%، وكانت سادس أفضل دولة في مجموعة دول العشرين أداء من ناحية البطالة، مردفاً أنه من المتوقع أن يتم كسر حاجز الـ 7% خلال العام الحالي، لتصل النسبة إلى 7%.

أبرز إنجازات رؤية المملكة 2030 في الاقتصاد

كما تحدث الأمير محمد بن سلمان عن بعض الإنجازات الأخرى التي حققتها رؤية 2030، ومن ضمنها ارتفاع الإيرادات غير النفطية من 166 مليار ريال إلى 350 مليار ريال، وتضاعفت أيضاً الاستثمارات الأجنبية أكثر من 3 أضعاف، فكانت نحو 5 مليار ريال سنوياً، فتصل إلى حوالي 17 مليار ريال في العام.

وإلى جانب هذا، فإن السجل التجاري الذي كان يستغرق أياماً حتى يستخرج، فقد صارت الحكومة الإلكترونية تستخرجه في نصف ساعة على الأكثر.

أما السوق السعودية التي كانت عالقة منذ الأزمة الأخيرة ما بين 4000- 7000 آلاف نقطة، فقد تعدت الآن حاجز الـ 10 آلاف نقطة، معتبراً هذا مؤشراً قوياً على أن القطاع الخاص بدأ ينمو.

محمد بن سلمان: المملكة كسرت الكثير من أرقام الرؤية في 5 سنوات فقط

ورد ولي العهد السعودي على تساؤل بشأن ما إذا كانت رؤية 2030 من أكبر المشاريع التحولية العالم، مما يعني أنها تسير بشكل أسرع مما يجب، فقال أنه لا يوجد شيء اسمه سرعة أكثر مما يجب، موضحاً أنه إذا كانت أمامه فرصة قابلة للتحقيق، ولا يحققها بحجة السرعة، فهذا يعني أنه متقاعس ولا يريد أن يعمل.

وأكد أنه ما دامت أمامهم أي فرصة، سواء كانت 10 فرص أو 100 أو أكثر، فسيتم العمل عليها، مع ضرورة تطوير القدرات البشرية وقدرات الحكومة من أجل تحقيق هذه الفرص بأسرع وقت ممكن، مردفاً أنه عند فعل هذا، فستفتح الدولة أمامها آفاقاً جديدة.

وأضاف الأمير محمد بن سلمان أن المملكة اقتربت من كسر أرقام الرؤية في أوقات قبل المحددة سابقاً بكثير، موضحاً أنه في ملف الإسكان مثلاً، فكان هدف الرؤية هو 62%، وقد وصلت السعودية العام الماضي إلى 60%، وستصل إلى 62% بحلول عام 2025، مما يعني أن هدف الرؤية تعدى من 62% إلى 70% من عدد المواطنين الذين يملكون مساكن.

كما أشار إلى أن صندوق الاستثمارات العامة كان هدفه أن يكون حجمه 7 تريليونات ريال في عام 2030، ولكن حجمه سيصل إلى 4 تريليونات ريال في عام 2025، ليقوموا حينها بتعديل هذا المستهدف إلى 10 تريليونات ريال في عام 2030.

ولفت ولي العهد السعودي إلى أن كل الأرقام التي كان يعتقد سابقاً أنها كبيرة وغير قابلة للتحقيق، استطاعوا كسر أجزاء منها في 2020، مؤكداً أنهم سيكسرون كثيراً من هذه الأرقام في 2025، مما يعني أن المملكة ستحقق أرقاماً أكبر في 2030.