ميسي يُغادر برشلونة بسبب "عقبات مالية"

  • تاريخ النشر: الجمعة، 06 أغسطس 2021
ميسي يُغادر برشلونة بسبب "عقبات مالية"

قال نادي الدوري الإسباني لكرة القدم أمس الخميس إن ليونيل ميسي الفائز بالكرة الذهبية ست مرات سيغادر برشلونة رغم توصل الطرفين لاتفاق بشأن عقد جديد، مُشيراً إلى عقبات اقتصادية وهيكلية تحول دون تجديد عقده.

انضم ميسي إلى فريق برشلونة وهو يبلغ من العمر 13 عاماً، هو أفضل هدافي النادي برصيد 672 هدفاً خلال 778 مباراة في جميع المسابقات.

في نهاية يوينو الماضي، كان المهاجم الأرجنتيني حراً في التفاوض مع الأندية الأخرى على صفقة الانتقال بعد انتهاء عقده، لكن برشلونة أكد دائماً أنه يريد لميسي البقاء مع النادي. كان من المتوقع أن يوقع ميسي، الذي قضى كل مشواره الكروي في برشلونة، عقداً جديداً مُدّته خمس سنوات مع النادي، والذي كان سيشمل تخفيض راتبه بنسبة 50 ٪.

محاولات برشلونة وميسي للاستمرار معاً

يبلغ إجمالي ديون برشلونة حوالي 1173 مليون يورو، وهو مُقيد بسقف رواتب الدوري. وكان ميسي قد وافق بالفعل على تخفيض راتبه بنسبة 50٪ ، لينخفض ​​من حوالي 45 مليون يورو أساسي، بعد الضرائب، إلى ما يقرب من 20 مليون يورو.

وقد احتاج برشلونة إلى إعادة الهيكلة المالية من أجل إتمام صفقة تجديد عقد ميسي، لكن، ثبت في النهاية أن هذا مستحيلاً، لأنها فشلت في خفض تكلفة رواتبها بالترتيب والبقاء ضمن لوائح اللعب المالي النظيف (FFP).

وهو ما علق عليه خافيير تيباس، رئيس الدوري الإسباني الشهر الماضي، بأنهم لن يُظهروا أي تساهل عندما يتعلق الأمر بالامتثال لقواعد الرقابة المالية الصارمة في الدوري.

تأتي أنباء خروج ميسي من برشلونة بعد يوم من اتفاق الدوري الإسباني، من حيث المبدأ، على بيع 10٪ من شركة تم تشكيلها حديثاً تضم ​​معظم أعمالها لشركة الأسهم الخاصة سي في سي كابيتال بارتنرز مقابل 2.7 مليار يورو (3.2 مليار دولار).

وقال برشلونة في بيان "على الرغم من توصل برشلونة وليونيل ميسي إلى اتفاق والنية الواضحة لكلا الطرفين لتوقيع عقد جديد اليوم، فإن هذا لا يمكن أن يحدث بسبب العقبات المالية والهيكلية (لوائح الدوري الإسباني)".

أضاف البيان: "نتيجة لهذا الموقف، لن يبقى ميسي في نادي برشلونة. يأسف الطرفان بشدة لأن رغبات اللاعب والنادي لن تتحقق في النهاية، ويعرب نادي برشلونة عن امتنانه الخالص للاعب لمساهمته في رفعة النادي ويتمنى له كل التوفيق في المستقبل في حياته الشخصية والمهنية".

كان العقد الأخير لميسي، الذي تم توقيعه في عام 2017، هو الأعلى قيمة في الرياضة العالمية وفقاً لتقرير نُشر في صحيفة El Mundo. حاول ميسي مغادرة برشلونة في أغسطس 2020 ، حيث قدم طلباً رسمياً بالمغادرة بعد انهيار علاقته مع الرئيس آنذاك جوسيب ماريا بارتوميو ، لكن خلفه جوان لابورتا، أقنعه بالبقاء.

القيود المالية المفروضة على برشلونة

يُكافح برشلونة لخفض فاتورة رواتبه لتتماشى مع قواعد اللعب الحر في الدوري الإسباني لموسم 2021-22.

قدّم الدوري الإسباني تدابير الرقابة المالية في عام 2013 ، حيث حدد الحدّ الأقصى للمبلغ الذي يمكن لكل نادٍ إنفاقه على فريق اللعب والطاقم التدريبي في كل موسم، وفقاً لدخله.

حقق برشلونة أعلى إيرادات في كرة القدم العالمية وفقاً لـ Deloitte Money League لهذا العام، على الرغم من انخفاض الدخل بمقدار 125 مليون يورو العام الماضي بسبب تأثير انتشار جائحة فيروس كورونا المُستجد، كوفيد-19.

وذكرت وسائل إعلام إسبانية أن برشلونة أجرى محادثات مع لاعبيه ذوي الدخل المرتفع مثل نواب الكابتن جيرارد بيكيه وسيرجيو بوسكيتس وسيرجي روبرتو بشأن خفض رواتبهم بنسبة 40٪ مقابل تمديد العقود.

وكان برشلونة يحاول أيضاً بيع لاعبين من ذوي الدخل المرتفع من بينهم أنطوان جريزمان وعثمان ديمبيلي وفيليب كوتينيو وصمويل أومتيتي ومارتن بريثويت، لكنهم لم يعثروا بعد على مرشحين لهم.

يعقد رئيس النادي الكتالوني جوان لابورتا مؤتمراً صحفياً صباح اليوم الجمعة في أعقاب رحيل ميسي، الذي احتفل بأول لقب دولي كبير له مع الأرجنتين الشهر الماضي عندما تغلبت على غريمتها البرازيل في نهائي كوبا أمريكا.

مستقبل ميسي بعد مُغادرة برشلونة

يبقى الأرجنتيني، الذي ساعد برشلونة في الحصول على 10 ألقاب في الدوري وأربع بطولات دوري أبطال أوروبا وثلاثة ألقاب لكأس العالم للأندية ضمن مجموع 35 لقباً، بدون ناد قبل موسم 2021-22.

تُثار تساؤلات حول مستقبل ميسي، من المُحتمل أن ينتقل ميسي إلى نادي باريس سان جيرمان الفرنسي أو مانشستر سيتي، حيث سيتم لم شمله مع مدربه السابق في برشلونة بيب جوارديولا.

أفادت صحيفة أتلتيك أن باريس سان جيرمان، الذي يُديره مواطن ميسي ماوريسيو بوكيتينو، تواصل مع ميسي فور إعلان مغادرته برشلونة.