6 أشياء في روتينك الصباحي تسبب لك الشيخوخة

  • تاريخ النشر: السبت، 31 أكتوبر 2020 آخر تحديث: الأحد، 01 نوفمبر 2020
6 أشياء في روتينك الصباحي تسبب لك الشيخوخة
مقالات ذات صلة
5 عادات صحية سر الأشخاص الذين لا يتقدمون في العمر
قضايا يعالجها اليوم العالمي للرجل: الانتحار والصحة العقلية الأبرز
اليوم العالمي للرجل: كيف بدأ ولماذا نحتفل به؟

إن اتباع روتين صباحي تلتزم به كل يوم له فوائد كثيرة. إنه يوفر الفرصة لتكوين عادات صحية تعمل على تحسين صحتنا العامة ورفاهيتنا. لكن هل كل العادات في روتينك الصباحي مفيدة؟

قد يفاجئك أن تعلم أن بعض الخطوات الشائعة التي نتخذها كل صباح يمكن أن يكون لها في الواقع تأثير ضار على صحتنا، بل وتعزز الشيخوخة. إليك بعض العادات الصباحية المعتادة التي تجعلك تتقدم في العمر وكيفية منعها.

العادات الصباحية
1. فرك عينيك:

هذا واحد شائع جداً، قد لا تدرك أنك تفعل ذلك. ولكن كما يوضح كريس نوريس، مدرب علوم النوم المعتمد، وفق ما جاء بموقع ذا ليدرز، فإن القيام بذلك بشكل معتاد قد يؤدي إلى شيخوخة بشرتك. يقول: "الجلد حول العين رقيق للغاية وعرضة للتجاعيد".

وأوضح أن فرك عينيك يمكن أن يتسبب في كسر الشعيرات الدموية والتجاعيد عن طريق تكسير الكولاجين وتقليل المرونة". وإذا كانت عيناك متعبة أو متهيجة، يوصي نوريس برشها بالماء وتجفيفها بدلاً من فركها. كما يمكنك أيضاً تحضير أكياس الشاي الأخضر، وتبريدها، ثم وضعها على عينيك لمدة 10 دقائق تقريباً للمساعدة في إراحة عينيك.

2. تفريش أسنانك أول شيء في الصباح:

إنها واحدة من أول الأشياء التي نقوم بها جميعاً في الصباح. ولكن إذا كنت تغسل أسنانك بالفرشاة قبل تناول قهوة الصباح، فإن خبير الأسنان ماكس هارلاند يقول إن أسنانك تتقدم في السن.

يقترح هارلاند "أنصح الناس بتنظيف أسنانهم بعد شرب سوائل التي تلطخ الأسنان، يفضل أن يكون ذلك بفاصل زمني مدته ثلاثون دقيقة. الانتظار لمدة ثلاثين دقيقة ضروري للعاب لتحييد حموضة الفم. وإلا، فإن الناس يخاطرون بإتلاف مينا أسنانهم عندما ينظفون أسنانهم في بيئة حمضية".

3. الضغط على زر الغفوة:

هذه الدقائق العشر الإضافية من النوم مغرية، ولكن فإن هذا الغفوة الإضافية تضر أكثر مما تنفع، حيث إنك في الواقع تحرم نفسك من مزيد من الوقت في دورة النوم التصالحية. بدلاً من الضغط على الزر، حاول النوم قبل 10-20 دقيقة لمنح جسمك وقتاً لإكمال عدة دورات نوم.

4. شرب الكثير من القهوة:

إذا كان روتينك الصباحي يشتمل على عدة أكواب من القهوة أو إنهاء إناء كامل لنفسك عن غير قصد، فهذه النصيحة لك. شرب الكثير من القهوة يمكن أن يؤثر على صحتك عن طريق رفع ضغط الدم وإلحاق الضرر بالكبد، بالإضافة إلى التأثيرات العاطفية مثل جعلك أكثر لاعقلانية وسرعة الانفعال.

الخطير في القهوة هو الإفراط في استهلاكها وليس القهوة نفسها، لذا فإن أفضل طريقة لمنع القهوة من العبث بصحتك هي الحد من استهلاكها إلى فنجان صغير كل صباح.

5. تخطي وجبة الإفطار:

إذا لم تكن من محبي الإفطار، فإليك المزيد من الأدلة أن الوقت قد حان للتحول. الإفطار هو أهم وجبة لأنه يمنح جسمك أساس الطاقة لليوم. فقد أظهرت الدراسات أن فقدان البروتين في وجبة الإفطار الدسمة يمكن أن يؤدي إلى تساقط الشعر، عن طريق حرمان العناصر الغذائية اللازمة لبصيلات الشعر الصحية.

6. عدم شرب الماء:

هذا مهم بشكل خاص لشاربي القهوة لأن الكافيين يسبب الجفاف. إذا كنت تنام ثماني ساعات كل ليلة، فهذا يعني أن جسمك لا يتم ترطيبه ثماني ساعات. من الطبيعي أن تستيقظ وأنت تعاني من الجفاف، هذا قد يجعلك تشعر بالخمول أو التعب عند الاستيقاظ، بدلاً من تناول فنجان القهوة هذا لتنشيطك مما سيزيد من الجفاف، اجعل الماء أولوية. حاول الاحتفاظ بكوب من الماء بجوار سريرك وشربه أول شيء لمنح جسمك الترطيب الذي يحتاجه للاستمرار.