نصائح وارن بافيت لعقد صفقات خلال فترات فوضى السوق

ينظر المستثمر إلى فترات القلق وعدم اليقين على أنها فرص رائعة لعقد الصفقات

  • تاريخ النشر: الإثنين، 20 يونيو 2022 آخر تحديث: الأربعاء، 22 يونيو 2022
نصائح وارن بافيت لعقد صفقات خلال فترات فوضى السوق

لأكثر من ثلاثة عقود، نصح المستثمر المخضرم وارن بافيت المستثمرين بعدم الاستسلام للخوف، وأن ينظروا إلى فترات الذعر في الأسواق المالية على أنها فرص لاغتنام الصفقات.

منتقي الأسهم الأسطوري والرئيس التنفيذي لشركة بيركشاير هاثاواي هو أيضاً أحد المستثمرين الذين يبيعون ممتلكاتهم بشكل محموم يخاطرون بتكبد رسوم باهظة، في حين أن أولئك الذين يجلسون بصرامة ويحتفظون بمحفظة من الدرجة الأولى يضمنون فعلياً عائداً قوياً على المدى الطويل.

لذا إليك عزيزي القارئ 5 من أفضل اقتباسات وارن بافيت عن الخوف خلال فترات فوضى السوق..

1. الخوف هو عدو المتشدد والصديق الأصولي

في عام 1994، قال المستثمر المخضرم، البالغ من العمر 91 عاماً: «لقد قمنا بأفضل مشترياتنا كالعادة عندما كانت التخوفات من بعض الأحداث الكبرى في ذروتها. الخوف هو عدو المتشدد، ولكنه صديق الأصولي».

2. مناخ الخوف هو أفضل صديق للاستثمار

في عام 2009، عقب فترة التضخم القياسية لعام 2008، قال بافيت: «لقد وضعنا الكثير من الأموال للعمل خلال الفوضى التي حدثت في العامين الماضيين. لقد كانت فترة مثالية للمستثمرين؛ مناخ الخوف هو أفضل صديق لهم. أولئك الذين يستثمرون فقط عندما يكون المعلقون متفائلين ينتهي بهم الأمر بالدفع ثمناً باهظاً مقابل طمأنة لا معنى لها».

3. احذر الخوف الشخصي

في عام 2019، خرج بافيت بتصريحات حول الفترات المخيفة في السوق، قائلاً: «خلال مثل هذه الفترات المخيفة، يجب ألا تنسى شيئين: أولاً، الخوف المنتشر هو صديقك كمستثمر، لأنه يخدم صفقات الشراء. ثانياً، الخوف الشخصي هو عدوك، سيكون أيضاً غير مبرر. المستثمرون الذين يتجنبون من شبه المؤكد أن التكاليف المرتفعة وغير الضرورية والجلوس لفترة طويلة مع مجموعة من الشركات الأمريكية الكبيرة الممولة بتمويل متحفظ ستحقق نتائج جيدة».

4. الانهيار السريع

يقول بافيت في عام 2013: «الانهيار السريع أو بعض التقلبات الشديدة في السوق لا يمكن أن تؤذي أي مستثمر. في الواقع، يمكن أن تكون الأسواق المتعثرة مفيدة للمستثمر الحقيقي إذا كان لديه نقود متاحة عندما تخرج الأسعار بعيداً عن القيم، مناخ الخوف هو صديقك عند الاستثمار؛ العالم المبهج هو عدو».

5. اغتنام الفرص وتجاهل المخاوف

وفي عام 2017، قال بافيت: «على الرغم من أن الأسواق عقلانية بشكل عام، إلا أنها تقوم أحياناً بأشياء مجنونة. لا يتطلب اغتنام الفرص التي يتم تقديمها بعد ذلك ذكاءً كبيراً، أو درجة علمية في الاقتصاد، أو الإلمام بلغة وول ستريت مثل ألفا وبيتا. ما يحتاجه المستثمرون بدلاً من ذلك هو القدرة على تجاهل مخاوف الغوغاء أو حماسهم، والتركيز على بعض الأساسيات البسيطة. كما أن الرغبة في أن تبدو غير متخيل لفترة طويلة - أو حتى أن تبدو أحمق - أمر ضروري أيضاً».

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة