• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      أحلام حسن شاكر أرتي

    • اسم الشهرة

      أحلام حسن

    • الفئة

      ممثلة

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      25 مايو 1972 (العمر 51 سنة)
      الكويت

    • التعليم

      دكتوراه - المعهد العالي للفنون المسرحية

    • الجنسية

      الكويت

    • بلد الإقامة

      الكويت

    • سنوات النشاط

      1988 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الجوزاء

  • معلومات التواصل الإجتماعي

السيرة الذاتية

بدأت على مسرح الطفل منذ صغرها، عشقت الفن والتمثيل ممارسة ودراسة فبرعت في أداء الأدوار وفي نفس الوقت حصلت على درجة الدكتوراه في المسرح، إنها الفنانة الكويتية أحلام حسن الأستاذة بالمعهد العالي للفنون المسرحية، مسيرتها وأبرز المعلومات عن حياتها في السطور التالية..

نشأة أحلام حسن وحياتها

اسمها بالكامل أحلام حسن شاكر أرتي، ولدت في 25 مايو عام 1972، في الكويت، عشقت التمثيل منذ الصغر، وبدأت مشاركتها الفعلية وهي في الخامسة عشر من عمرها من خلال المشاركة في مسرح الأطفال.

بعد أن أنهت أحلام المرحلة الثانوية، قررت تحقيق حلمها بدراسة التمثيل، والتحقت بالمعهد العالي للفنون المسرحية، ولم تكتفي بذلك فحصلت على درجة الماجستير من جامعة لبنان في التمثيل والإخراج، وعادت للعمل كمعيدة في الكويت بالمعهد العالي للفنون المسرحية.

بدأت أحلام تشارك في السينما والتلفزيون، وتنوعت أدوارها وبرعت فيها حتى حصلت في عام 2012 على جائزة أفضل ممثلة من المهرجان الخليجي للفرق المسرحية الأهلية عن دورها في مسرحية البوشية.

ولأنها تعمل في المجال الأكاديمي، لم تتوقف أحلام يوما عن النهم من العلم، وفي بدأت في محاولة منها لتقليل الظهور في الأعمال حتى استطاعت في عام 2018 الحصول على درجة الدكتوراه من جامعة الإسكندرية في مصر.

وتناولت في رسالتها التي حملت عنوان "مسرح إسماعيل عبد الله بين التراث والتجديد"، المسرح الإماراتي أوصت لجنة التحكيم بطباعة الرسالة ونشرها في الدوريات العربية المعنية بالفن المسرحي..

زوج أحلام حسن وأولادها

لا تتحدث أحلام عن أي معلومات شخصية، ولا يوجد معلومات عن حياتها العائلية إلا أنها متزوجة، وظهرت برفقة زوجها لمرة واحدة فقط في حفل أقامته في مارس عام 2019 بعد حصولها على درجة الدكتوراه.

حيث نظمت حفل ضخم تميز بتفاصيله المميزة للعائلة وأصدقائها المقربين من الوسط الفني وخارجه، وشهد الحفل لأول مرة ظهور زوجها في أحد مقاطع الفيديو، وتم تداوله وقتها على نطاق واسع بين الجمهور.

كما تضمن الحفل الظهور الأول أيضا لوالدتها التي تشبهها كثيرا، ومن النجوم والمشاهير حضرت الحفل الفنانة إلهام الفضالة، الفنانة زهرة عرفات، الفنانة فاطمة الصفي والفنانة نور الغندور وغيرهم كثيرين من أشهر نجمات الخليج.

مسيرتها الفنية

 بدأت أحلام حسن مسيرتها من المسرح، وتألقت وهي طفلة في مسرح الطفل، واستمر تألقها وحاولت على مدار مسيرتها الفنية التركيز على مسرح الطفل وتقول عن نفسها إنها ابنة المسرح وأن المسرح هو بيتها الأول.

في عام 1988 شاركت في مسرحية السمكة والصياد والتي عرضت على مسرح المدينة الترفيهية في الكويت، وكانت من بطولة جاسم النبهان وثائر شامل.

في عام 1990 قدمت ثلاثة عروض مسرحية وهي بنت حيزبونة، حبابة وحمارة القايله، ومسرحية ريم والساحر شحتوت، وفي عام 1992 قدمت مسرحية السيارة العجيبة.

في العام التالي 1993 قدمت مسرحية عيال السيارة العجيبة، وفي عام 1994 قدمت ثلاث مسرحيات وهم كابتن ماجد، أولاد علي بابا والعصابة، ومسرحية على قشر موز.

في عام 1995 قدمت مسرحية روز والأرجوز، وفي عام 1996 سنو وايت والأقزام السبعة، وفي عام 1997 قدمت مسرحية غابة الفرح، وفي عام 1998 قدمت مسرحية كاسبر ومسرحية بنت عيسى.

في عام 2006 تألقت أحلام في مسرحية دانة والحكيم، وفي العام التالي 2007 قدمت مسرحية الشجعان الأربعة، وفي عام 2008 قدمت مسرحية أبطال الفريج، أما في عام 2011 فقدمت مسرحية عودة شيزبونة.

في عام 2013 قدمت مسرحية مدينة الزنوج، وفي عام 2016 قدمت مسرحية مدينة ثلجية وشاركها البطولة محمد الحملي وعلي الحسيني، وفي عام 2018 قدمت مسرحية آخر رجل في العالم وفي نفس العالم قدمت العرض المسرحي موجب.

وفي السينما تعتبر أحلام مقلة للغاية فلها تجربة سينمائية وحيدة في عام 1988 من خلال المشاركة في الفيلم الكويتي عدنان.

أشهر أعمال أحلام حسن

تعرف الجمهور الكويتي والعربي على أحلام من خلال شاشة الدراما، حيث قدمت عدة مشاركات مميزة في مجموعة الأعمال، في عام 1989 كانت مشاركتها الأول في التلفزيون من خلال مسلسل الطماعون مع المخرج صلاح العوري.

وفي عام 1993 شاركت في مسلسل طيف السلام مع المخرج حسين المفيدي، والمسلسل القطري الناس بيزات، وفي عام 1994 شاركت في مسلسل عيال قرية، ومسلسل بو متيح يوش متيح يطش.

وفي عام 1995 شاركت في الفيلم التلفزيوني عرس الغد، وفي عام 1998 شاركت في مسلسل دارت الأيام مع المخرج عبد العزيز المنصور العرفج، وسيناريو فجر السعيد.

وفي عام 1999 شاركت في مسلسل حكايات كويتية مع المخرج غافل فاضل وسيناريو بزة الباطني، وشاركت أيضا في مسلسل أبناء الغد مع المخرج غافل فاضل وبطولة سعاد عبد الله، غانم الصالح، وعبد العزيز الحداد.

وفي عام 2004 شاركت في مسلسل الدنيا لحظة مع المخرج محمد دحام الشمري، وفي نفس العام قدمت مسلسل بعد الشتات مع المخرج أحمد يعقوب المقلة.

في عام 2005 قدمت ثلاثة مسلسلات وهم عائلة معجب العربية، اللقيطة مع الفنان جاسم النبهان، وغازي حسين، وحسن البلام، ومسلسل صحوة زمن مع الفنانة سعاد عبد الله والفنان محمد المنصور.

وفي عام 2006 قدمت مسلسل الرحى مع الفنانة سعاد عبد الله وخالد أمين، وفي عام 2007 قدمت مسلسل حراير مع المخرج حسن سراب، مع أحمد السلمان، وسعاد علي، وفي نفس العام قدمت مسلسل شاهين مع الفنانة سعاد عبد الله، والفنان غازي حسين.

وفي عام 2008 شاركت في الجزء الأول من مسلسل الساكنات في قلوبنا، وفي نفس العام قدمت مسلسل التنديل، في عام 2009 قدمت الجزء الثاني من مسلسل الساكنات في قلوبنا، ومسلسل أم البنات مع المخرج عارف الطويل.

في عام 2011 قدمت مسلسل بنات الثانوية، وفي عام 2012 قدمت مسلسل حبر العيون مع المخرج  أحمد يعقوب المقلة، وفي عام 2014 قدمت مسلسل منطقة محرمة مع هدى حسين وحسين المنصور.

وفي عام 2015 قدمت مسلسل لك يوم مع هدى حسين ومحمد المنصور، وفي عام 2017 تعبت أراضيك، وفي عام 2018 قدمت مسلسل عبرة شارع، وفي عام 2019 أنا عندي نص.

وفي 2020 مع المخرج خالد راضي الفضلي وسيناريو محمد عدنان، وفي عام 2021 قدمت بيت الذل مع المخرج أحمد الفردان وسيناريو منى النوفلي، وفي نفس العام قدمت في مسلسل بين أيديك.

أهم الأعمال

  • مسلسل بنات الثانوية.

  • مسلسل بين أيديك.

  • مسلسل الساكنات في قلوبنا.

  • مسلسل أم البنات.

جميع أخبار