إبراهيم حسن.. ظهير مصر التاريخي ونجم الأهلي والزمالك مع توأمه

نشأ في حلوان وتألق مع الشياطين الحمر وأصبح لاعبا أساسيا في المنتخب مع الجنرال الجوهري

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 01 يونيو 2022
إبراهيم حسن.. ظهير مصر التاريخي ونجم الأهلي والزمالك مع توأمه

أحد أفضل من لعب في مركز الظهير الأيمن في تاريخ الكرة المصرية، يمتلك مسيرة كروية حافلة بالبطولات والمواقف التاريخية عاشها مع توأمه المهاجم الأسطوري حسام حسن الذي زامله منذ بداية مشواره مع كرة القدم، إنه النجم المعتزل إبراهيم حسن.

كان "هيما" معشوقا للجماهير الأهلاوية هو وشقيقه حسام، ولكن حدث الانفصال التاريخي عندما رحلا إلى صفوف الزمالك ولكن هذا لا ينفي مسيرتهم الكبيرة مع الكرة المصرية سواء في القطبين أو مع منتخب مصر وكذلك رحلتهم الإدارية والتدريبية التي بدأت بعد الاعتزال.

يصنف "هيما" ضمن أفضل من لعبوا في مركز الظهير الأيمن في تاريخ مصر كما تميز بقدرته على إحراز الأهداف وحصل مع الأهلي والزمالك ومنتخب الفراعنة على عدد كبير من البطولات المحلية والقارية، كما لعب في صفوف منتخب العالم مرتين الأولى أمام منتخب جنوب أفريقيا والثانية أمام منتخب البوسنة.

نشأة إبراهيم حسن وحياته

ولد إبراهيم حسن حسنين أحمد في يوم 10 أغسطس من عام 1966 في منطقة العزبة البحرية بحي حلوان في القاهرة، بدأت موهبته الكروية تظهر في شوارع حلوان مع توأمه حسام وذهبا للاختبار في صفوف ناشئي النادي الأهلي ونجحا في الاختبارات وانضما سويا لناشئي الفريق الأحمر.

مسيرته الاحترافية

تألق "هيما" في صفوف نائشي النادي الأهلي حتى تم تصعيده للفريق الأول بالنادي لينجح في حجز مكانة أساسية ويصبح أحد أهم لاعبي الفريق حيث تميز بقدرته على أداء المهام الدفاعية والهجومية بكفاءة، ولعب في الأهلي من عام 1984 وحتى عام 1990 وأحرز 12 هدفا خلال 81 مباراة.

احترف إبراهيم في صفوف نادي باوك اليوناني خلال موسم 1990-1991، وشارك في 19 مباراة وأحرز هدفين ثم انتقل إلى نادي نيوشاتل السويسري ولعب 11 مباراة وأحرز هدفا واحدا وفي عام 1992 عاد إلى النادي الأهلي.

لعب "هيما" لمدة 7 مواسم في صفوف الشياطين الحمر وحصل على عدد كبير من البطولات المحلية والقارية وأحرز 23 هدفا في 143 مباراة، ثم خاض تجربة احتراف قصيرة في نادي العين الإماراتي، حتى جاء عام 2000 وحدث الانتقال التاريخي من الأهلي إلى الزمالك في صفقة انتقال حر بعد رفض الأهلي تجديد تعاقد التوأم حسن.

لعب "هيما" في صفوف نادي الزمالك لمدة 4 مواسم وأحرز 14 هدفا خلال 68 مباراة، ثم انتقل مع توأمه إلى نادي المصري البورسعيدي ولعب 53 مباراة وأحرز 53 هدفا لينتهي مشواره مع الكرة في عام 2006، رغم استمرار مشوار توأمه حسام مع الترسانة والاتحاد السكندري.

ويعتبر "هيما" أول لاعب مصري يشارك في مسابقات الاتحاد الأوروبي مع مجدي طلبة حين شاركا مع نادي باوك اليوناني ضد إشبيلية الإسباني في كأس الاتحاد الأوروبي عام 1990، كما أحرز هدفا لفريق نيوشاتل السويسري في مرمى نادي ريال مدريد الإسباني في كأس الاتحاد الأوروبي 1991.

وعلى المستوى الدولي شارك "هيما" مع منتخب الفراعنة منذ عام 1985 وحتى عام 2002، وكان الظهير الأيمن الأساسي لمنتخب مصر في عهد الجنرال محمود الجوهري المدير الفني التاريخي للمنتخب وساهم في تأهل مصر لنهائيات كأس العالم 1990، ولعب "هيما" 125 مباراة دولية وأحرز 12 هدفا.

مسيرته الإدارية

قرر إبراهيم حسن العمل في المجال الإداري بعد اعتزال كرة القدم وأصبح مديرا للكرة في الأجهزة الفنية التي يرأسها توأمه حسام ليرتبطا مجددا في الملاعب ولكن كمدير فني ومدير للكرة.

بدأ إبراهيم عمله مديرا للكرة في الجهاز الفني للنادي المصري البورسعيدي تحت قيادة حسام حسن في النصف الثاني من موسم 2007-2008، ورحل عن الفريق في عام 2008، وفي عام 2009 عمل مع توأمه حسام في الجهاز الفني لفريق المصرية للاتصالات ولم يستمرا طويلا حيث هبط الفريق إلى دوري الدرجة الثانية.

في نوفمبر 2009 أصبح "هيما" مديرا للكرة بنادي الزمالك في جهاز حسام حسن ونجحا في مهمتهما حيث صعد الفريق من المركز الـ14 إلى المركز الثاني وخسر الدوري بفارق 6 نقاط خلف النادي الأهلي، ثم أصبح مديرا للكرة في النادي الإسماعيلي في أغسطس 2011 لمدة شهر واحد فقط حيث رحل الجهاز الفني بسبب خلافات مع إدارة النادي.

تولي "هيما" منصب المدير الفني للنادي المصري مرة أخرى ولكن كانت فترة تولي الجهاز الفني للمسؤولية 3 مباريات فقط حيث تقدم التوأم حسن باستقالتهم بعد حادثة استاد بورسعيد واستشهاد 72 مشجعاً من جمهور النادي الأهلي.

أصبح "هيما" مديرا للكرة في نادي مصر المقاصة في فبراير 2013 وحتى نهاية الموسم، حتى جاءت فرصة العمل في الجهاز الفني لمنتخب الأردن مع توأمه حسام منتصف عام 2013 حيث نجحا في التأهل للملحق النهائي لكأس العالم 2014 ولكن خسرت الأردن  المباراة الفاصلة أمام منتخب أوروجواي، كما نجح التوأم حسن في الصعود مع الأردن لكأس آسيا عام 2015 للمرة الثالثة في تاريخها بدون أي هزيمة في التصفيات.

في منتصف 2014 عاد إبراهيم لتولي منصب مدير الكرة في نادي الزمالك في الجهاز الفني لتوأمه حسام ثم عمل مديرا للكرة في نادي الاتحاد السكندري ثم المصري البورسعيدي وبيراميدز وسموحة وأخيرا الاتحاد السكندري مجددا ورحل عن الفريق منذ نحو شهرين.

بطولات إبراهيم حسن

حصل "هيما" على عدد كبير من البطولات خلال مسيرته الاحترافية حيث فاز ببطولة الدوري المصري 14 مرة، وحصل على كأس مصر 5 مرات، وكأس السوبر المصري مرتين، وكأس الكؤوس الأفريقية 4 مرات، بجانب بطولتين لدوري أبطال أفريقيا.

كما فاز "هيما" ببطولة كأس السوبر الإفريقي مرة واحدة ودوري أبطال العرب مرتين، ولقب واحد لكأس الأندية العربية أبطال الدوري، ولقبين لكأس السوبر العربي، وكأس السوبر الأفروآسيوي مرة واحدة، ولقب للدوري الإماراتي، ولقب آخر للسوبر المصري السعودي، ومع منتخب الفراعنة فاز ببطولة كأس العرب مرة واحدة ودورة الألعاب الأفريقية مرة واحدة.

زوجة إبراهيم حسن

"هيما" متزوج من السيدة جيهان شبانة، ولديه 4 أبناء هم تالا وسارة وكنزي وحسن.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة