إيلون ماسك متفائل بشأن مستقبل قضية المناخ

  • تاريخ النشر: الأحد، 27 مارس 2022
إيلون ماسك متفائل بشأن مستقبل قضية المناخ

قال إيلون ماسك Elon Musk، الرئيس التنفيذي لشركة تسلا لصناعة السيارات، إنه متفائل بشأن قضية المناخ، مؤكداً أن الأمر ليس سوى مجرد مسألة وقت.

جاء ذلك خلال مقابلة الرئيس التنفيذي لشركتي Tesla تسلا وSpaceX سبيس إكس، مع ماتيس دوبفنر، الرئيس التنفيذي لشركة إنسايدر التابعة لـ «Axel Spring».

إزالة الكربون من خلال الطاقة الشمسية

ونقلاً عن موقع بيزنس إنسايدر، توقع الرئيس التنفيذي لشركة Tesla وSpaceX أن تتم إزالة الكربون في النهاية من خلال الطاقة الشمسية، مشيراً إلى أن مفتاح هذا التحول يكمن تقنية تخزين طاقة الشمس بشكل فعال لاستخدامها في المستقبل.

وقال ماسك: «من الواضح أن الشمس تشرق فقط خلال النهار، وفي بعض الأحيان يكون الجو غائماً للغاية، إذن أنت بحاجة إلى بطاريات شمسية. ستكون هذه هي الطريقة طويلة المدى الرئيسية لتزويد العالم بالطاقة».

إيلون ماسك.. «إغلاق المحطات النووية جنون تام»

وأخبر ماسك دوبفنر أنه من أجل أن يصبح التحول إلى الطاقة الشمسية ممكناً، فإنه من الضروري الحفاظ على محطات الطاقة النووية. كما أنه أكد: «لا يمكنني التأكيد على ذلك بما فيه الكفاية، هذا جنون كامل وتام لمحاولات إغلاق محطات الطاقة النووية».

كان تعليق ماسك في إشارة إلى قرار ألمانيا بالتخلص التدريجي من الطاقة النووية في أعقاب كارثة فوكوشيما النووية في مارس 2011. وفي وقت سابق من هذا الشهر، دعا إلى المزيد من الطاقة النووية في أوروبا – عبر حسابه الرسمي على موقع التغريدات «تويتر»- حيث أكد الغزو الروسي لأوكرانيا اعتماد ألمانيا على النفط الروسي.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة تسلا في وقت سابق في المقابلة: «إذا كنت في مكان تحدث فيه زلازل شديدة أو موجات مد عاتية، فهذه علامة استفهام»، موضحاً «أنه إذا لم تكن هناك مخاطر كارثية طبيعية هائلة - وهو ما لا تعانيه ألمانيا - فلن يكون هناك خطر حقيقي في محطات الطاقة النووية».

لكن وفقاً لجمعية هيلمهولتز، أكبر منظمة علمية في ألمانيا، التي أشارت إلى أن «الكوارث الطبيعية في ألمانيا ليست شديدة كما هي في أجزاء أخرى من العالم، لكن البلاد معرضة لخطر العواصف والفيضانات والزلازل».

ووجه دوبفنر سؤالاً إلى أيلون ماسك حول إمكانية استخدام طاقة الرياح والطاقة الشمسية كبدائل قابلة للتطبيق للطاقة النووية، لكن لم يعلق الرئيس التنفيذي لشركة تسلا على هذا السؤال.

كما لم يقدم ماسك جدولاً زمنياً لدعم تفاؤله بالمناخ، لكنه قال خلال 15 عاماً أن قضية المناخ ستبدو «أفضل بكثير» من وجهة نظر الطاقة المستدامة. وأضاف أن حل المشكلة هو «الهدف الأساسي لشركة تسلا».

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة