إيلون ماسك يؤكد عصر «الرئيس التنفيذي لكل شيء»

لقد تغير الملياردير تماماً وشكل مفهوماً جديداً للرئيس التنفيذي

  • تاريخ النشر: الأحد، 01 يناير 2023
إيلون ماسك يؤكد عصر «الرئيس التنفيذي لكل شيء»

في عام 2021، اختارت مجلة تايم إيلون ماسك شخصية العام، كان الاختيار جريئاً بالتأكيد، لكن بالنظر إلى العام الذي انتهى للتو، يبدو أن المجلة ربما كانت في العام الخطأ، يمكن القول إن عام 2022 ينتمي إلى إيلون ماسك، الرئيس التنفيذي أو مؤسس خمس شركات كبرى على الأقل.

إيلون ماسك الرئيس التنفيذي الأشهر عالمياً

هو الرئيس التنفيذي أو مؤسس 5 شركات كبرى على الأقل وهي تسلا، سبيس إكس، نيورالينك، The Boring Company وتويتر. كما أنه لا يوجد شخص آخر في العالم كان له نفس التأثير مثل الملياردير العام الماضي. لقد كان في قلب كل شيء، من السياسة إلى الجغرافيا السياسية إلى الأعمال. لقد شكل ببساطة العام، وتمكن من أن يجد نفسه في قلب كل محادثة تقريباً.

استمر تأثيره في النمو، لديه أكثر من 124 مليون متابع على تويتر، سيقول البعض أن ماسك كان كل شيء لا ينبغي القيام به عندما تكون مديراً تنفيذياً أو عندما تكون لديك نفس القوة التي يتمتع بها، سيقول آخرون إنه بشر بعصر جديد لقادة الأعمال. لقد أصبح الأخير في كل شيء ويمكنه نشر جوانبه المتعددة دون الحاجة إلى الخوف من التعرض للطرد.

إنه عصر الرئيس التنفيذي لشركة «كل شيء»

الملياردير يثير مشاعر قوية عبر تويتر، حيث إنه منذ الرئيس السابق دونالد ترامب، لم تثر أي شخصية عامة أخرى الكثير من الجدل الساخن والجدل والتغطية الإعلامية.

أصبح ماسك مالك موقع تويتر، المعروف باسم Town Square في عصرنا، في 27 أكتوبر الماضي، المنصة هي المكان الذي يلتقي فيه صناع الرأي وأصحاب الاتجاهات. لقد أنفق مبلغاً هائلاً قدره 44 مليار دولار ليضع يديه على هذه الأداة المهمة في التواصل بين الأقوياء وعمل الصحفيين.

شرع في تجديد ساحق لتويتر 2.0، لقد أقال كل مسؤول تنفيذي كبير تقريباً في غضون ساعات فيما بدا أنه تطهير. لقد قضى على نصف الموظفين في يوم واحد، أو 3750 شخصاً، وتمكن من إجازة أكثر من ألف آخرين بعد بضعة أيام من خلال منحهم خياراً صعباً العمل لساعات طويلة أو الإقلاع عن التدخين.

إلى جانب هذا النزوح الجماعي للمواهب، قام ماسك أيضاً بما سيفعله عدد قليل من الرؤساء إبعاد المعلنين، الذين كانوا يمثلون 91% من عائدات وسائل التواصل الاجتماعي في الربع الثاني من عام 2022، من خلال اعتماد نهج عدم التدخل في المحتوى.

أعاد تنشيط الحسابات المحظورة بواسطة تويتر 1.0 بسبب تعليقات معادية للأجانب وتخلص من الضمانات ضد المعلومات الخاطئة المرتبطة بالوباء. كما تباينت رؤيته لحرية التعبير كثيراً، لا سيما عندما يتعلق الأمر بالنقد الموجه إليه.

تأثير شراء تويتر على تسلا

منذ أن أنهى تسلا صفقة تويتر في 27 أكتوبر، فقد سهم تسلا 45.3% من قيمته، مما أثار غضب مجتمع تسلا، طالب المستثمرون الأفراد باستبداله كرئيس تنفيذي، وهو أمر لم يسمع به من قبل.

للمتشككين، الملياردير يطلب الوقت، لقد راهن على تحويل تويتر إلى تطبيق كل شيء، أي منصة حيث سيكون من الممكن تنفيذ جميع أنشطة الحياة اليومية.

تأثير كبير على الشؤون الجيوسياسية

كان لماسك تأثيراً كبيراً على الشؤون الجيوسياسية، كان من أوائل الرؤساء التنفيذيين الرئيسيين الذين خرجوا عن الحياد بعد الحرب الروسية لأوكرانيا في 24 فبراير. قدم قطب التكنولوجيا هذه الحرب باعتبارها واحدة من الأنظمة الاستبدادية ضد الديمقراطيات.

ستارلينك هي خدمة وصول إلى الإنترنت عبر الأقمار الصناعية آمنة ومستقلة طورتها شركة سبيس إكس، وهي شركة صواريخ أسسها ماسك. أصبحت الخدمة نظام الاتصال الفريد للقوات الأوكرانية في الخطوط الأمامية، كما يسمح للأوكرانيين بتجاوز الدعاية الروسية والتحدث عن حياتهم اليومية في الحرب.

وعد ماسك بتغيير العالم، إنه يريد تمديده إلى المريخ حيث يدعي أن البشر سيعيشون قريباً. في عام 2022، قدم للعالم فكرة عن الثورة التي يطمح إليها.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة