وارن بافيت يضخ 529 مليون دولار كاستثمارات جديدة في أوكسيدنتال بتروليوم

مما زاد من رهانها على مخزون الطاقة إلى 8.5 مليار دولار

  • تاريخ النشر: الخميس، 23 يونيو 2022 آخر تحديث: الأحد، 26 يونيو 2022
وارن بافيت يضخ 529 مليون دولار كاستثمارات جديدة في أوكسيدنتال بتروليوم

استفادت شركة بيركشاير هاثاواي المملوكة للمستثمر وارن بافيت من الركود الأخير في أسهم شركة أوكسيدنتال بتروليوم، حيث أنفقت 529 مليون دولار لرفع حصتها في شركة النفط والغاز إلى أكثر من 16%.

تعزيز مشتريات بيركشاير في أوكسيدنتال

حصدت شركة بيركشاير على 9.6 مليون سهم في غضون يومين هذا الشهر، حيث دفعت حوالي 55 إلى 56 دولاراً للسهم، كما تظهر إيداعات الشركة في هيئة الأوراق المالية والبورصات. كما عززت المشتريات مركزها بنحو 7% إلى ما يقرب من 153 مليون سهم بقيمة 8.5 مليار دولار حتى إغلاق السوق يوم الأربعاء.

من المحتمل أن ينقض بافيت لأن أسهم أوكسيدنتال، التي ارتفعت بأكثر من 150% في الأشهر الخمسة الأولى من هذا العام، تراجعت بمقدار الربع منذ ذلك الحين. فقد استفادت شركة أوكسيدنتال وغيرها من مخزونات الطاقة من الحرب الروسية المستمرة لأوكرانيا، والتي عطلت إمدادات الطاقة العالمية ودفع أسعار النفط والغاز إلى الارتفاع.

أنفقت بيركشاير حوالي 7 مليارات دولار في أوكسيدنتال بين 28 فبراير و16 مارس، ثم استثمرت 390 مليون دولار أخرى أو نحو ذلك في مايو. ساهم الإنفاق الأول في إنفاق بيركشاير صافي 41 مليار دولار على الأسهم في الربع الأول، وهي واحدة من أكثر فترات الشراء نشاطاً في تاريخها.

بيركشاير تمتلك ما يقدر بـ 10 مليارات دولار في أوكسيدنتال

علاوة على أسهمها العادية، تمتلك بيركشاير ما قيمته 10 مليارات دولار من أسهم أوكسيدنتال الممتازة التي تدفع أرباحاً ضخمة بنسبة 8% و84 مليون أمر شراء. وقد استقبلت تلك مقابل تقديم 10 مليارات دولار لتمويل اندماج شركة أوكسيدنتال مع أناداركو بتروليوم في عام 2019.

يبلغ سعر ممارسة الأوامر 59.62 دولاراً وهو ما يتجاوز سعر سهم أوكسيدنتال الحالي بنحو 4 دولارات. إذا ارتفعت أسهم أوكسيدنتال، يمكن لشركة بيركشاير استخدام أوامرها لشراء المزيد من الأسهم بخصم من سعر السوق، ثم الاحتفاظ بها أو بيعها لتحقيق ربح.

ضاعف بافيت أسهمه في أوكسيدنتال هذا العام بعد قراءة نص تعليقات فيكي هولوب، الرئيس التنفيذي، خلال مكالمة أرباح في أواخر فبراير. أكدت هولوب أن تركيزها كان على تحسين عمليات استكشاف الطاقة والمنتج، وسداد الديون، وزيادة توزيعات الأرباح، وإعادة إعادة شراء الأسهم، وتوليد تدفقات نقدية قوية ومستدامة على المدى الطويل.

أعلن بافيت خلال الاجتماع السنوي لحملة الأسهم في بيركشاير في أبريل: «ما قالته فيكي هولوب لم يكن سوى معنى؛ لذا قررت أنه مكان جيد لاستثمار أموال بيركشاير». وأشار بافيت إلى أن التداول المحموم لأسهم شركة أوكسيدنتال سمح لشركة بيركشاير ببناء حصة 14% في حوالي أسبوعين.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة