خليفة وارن بافيت يبيع حصته في بيركشاير للطاقة بـ 870 مليون دولار

غريغ أبيل يشغل منصب رئيس مجلس إدارة بيركشاير هاثاواي وتبلغ حصته بالوحدة 1%

  • تاريخ النشر: السبت، 06 أغسطس 2022 آخر تحديث: الأربعاء، 10 أغسطس 2022
خليفة وارن بافيت يبيع حصته في بيركشاير للطاقة بـ 870 مليون دولار

قالت شركة بيركشاير هاثاواي، اليوم السبت، إن غريغ أبيل، نائب رئيس مجلس الإدارة، الذي سيخلف الملياردير وارين بافيت كرئيس تنفيذي، باع حصته البالغة 1% في وحدة بيركشاير هاثاواي للطاقة مقابل 870 مليون دولار.

تفاصيل بيع غريغ أبيل لحصته في بيركشاير للطاقة

وقالت بيركشاير في تقريرها الفصلي إن وحدة الطاقة اشترت نصيب أبيل في يونيو بموجب اتفاق بينها وبين عائلة الملياردير الراحل والتر سكوت، التي تمتلك حصة تبلغ 8%.

عملت مجموعة بافيت في أوماها، ومقرها نبراسكا، على تحصيل 362 مليون دولار من رأس المال، مما يعكس علاوة على مقدار قيمة الحصة التي انعكست على دفاترها.

وبموجب هذا البيع، تمتلك شركة بيركشاير الآن 92% من وحدة بيركشاير هاثاواي للطاقة، التي تشمل أعمالها الطاقة والمرافق وعمليات خطوط الأنابيب ووساطة عقارية كبيرة في الولايات المتحدة، بحسب وكالة رويترز.

الملياردير الراحل والتر سكوت، من مواليد أوماها، كان مديراً قديماً في بيركشاير وصديق بافيت الذي توفي في سبتمبر الماضي عن عمر يناهز 90 عاماً. ويشير بيع أبيل إلى أن حصة عائلة سكوت قد تصل قيمتها إلى 7 مليارات دولار. 

وقال جيمس شاناهان المحلل في إدوارد جونز وشركاه: «أظن أنه إذا كان بيل يبيع، فقد يتم تصفية ملكية والتر سكوت أيضاً».

من هو غريغ أبيل؟

أبيل، 60 عاماً، مشجع للهوكي نشأ في إدمونتون، ألبرتا، انضم إلى بيركشاير هاثاواي إنيرجي، التي كانت تعرف آنذاك باسم ميد أمريكان إنيرجي، في عام 1992، قبل ثماني سنوات من تولي بيركشاير مهامها.

وأصبح رئيساً لشركة ميد أمريكان في عام 2008، كذلك نائب لرئيس مجلس إدارة بيركشاير الذي يشرف على العشرات من الشركات غير التأمينية في عام 2018.

يشار إلى أن وارن بافيت يبلغ 92 عاماً في 30 أغسطس الجاري. قال في مايو 2021 أنه إذا تنحى، فإن أبيل سيصبح الرئيس التنفيذي لشركة بيركشاير.

يذكر أن تعويضات نواب رئيس مجلس إدارة بيركشاير هاثاواي 19 مليون دولار، وذلك لكل من أبيل وآجيت جاين، نائب رئيس مجلس الإدارة الذي يشرف على أعمال التأمين الخاصة بها، في كل من السنوات الثلاث الماضية.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة