وارن بافيت يشرح أسباب عدم إيمانه بعملة البيتكوين

يقدم وارن بافيت، المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة بيركشاير هاثاواي، شرحه الأكثر شمولاً عن سبب عدم إيمانه بعملة البيتكوين

  • تاريخ النشر: السبت، 30 أبريل 2022 آخر تحديث: الأحد، 01 مايو 2022
وارن بافيت يشرح أسباب عدم إيمانه بعملة البيتكوين

يقدم وارن بافيت، المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة بيركشاير هاثاواي، شرحه الأكثر شمولاً عن سبب عدم إيمانه بعملة البيتكوين، قائلاً: إذا عرضت عليّ كل عملات البيتكوين في العالم مقابل 25 دولاراً، فلن آخذها».

لماذا لا يؤمن وارن بافيت بعملة بيتكوين؟

اكتسبت عملة بيتكوين قبولاً ثابتاً من عالم التمويل والاستثمار التقليدي في السنوات الأخيرة، لكن المستثمر المخضرم وارن بافيت يتمسك بموقفه المتشكك بشأن البيتكوين.

قال في الاجتماع السنوي للمساهمين في بيركشاير هاثاواي يوم السبت، إن البيتكوين ليست أصلاً منتجاً ولا ينتج أي شيء ملموس، على الرغم من التحول في التصور العام حول العملة المشفرة، ما زال بافيت لا يشتريها.

قال بافيت: «ما إذا كان يرتفع أو ينخفض ​​في العام المقبل، أو خمس أو 10 سنوات، لا أعرف»، موضحاً: «أن الشيء الوحيد الذي أنا متأكد منه تماماً هو أنها لا تنتج أي شيء، إنها تتمتع بالسحر وقد ربط الناس السحر بالعديد من الأشياء».

وتابع رجل الأعمال وارن بافيت حديثه أثناء الاجتماع السنوي للشركة: «حتى المتحمسين للبيتكوين يميلون إلى اعتبار العملة المشفرة أصلاً سلبياً يشتريه المستثمرون ويحتفظون به ويأملون في رؤية زيادة في السعر على مدى فترة طويلة».

علق بافيت نفسه بأنه «لا يوجد أحد» يفتقر إلى البيتكوين، فالجميع يمتلكون عملة طويلة الأجل. تم إنشاء عملات معدنية أخرى في سوق العملات المشفرة ومعروفة بأنها أصول أكثر إنتاجية، وأصول مالية لامركزية بشكل أساسي، لكنها لا تزال شابة ومضاربة للغاية ولم يتم اختراقها في الاتجاه السائد مثل البيتكوين.

رؤية وارن بافيت لقيمة عملة بيتكوين

شرح بافيت سبب عدم رؤيته للقيمة في عملة البيتكوين، مقارناً إياها بالأشياء التي تولد أنواعاً أخرى من القيمة.

قال بافيت: «إذا قلت، للحصول على فائدة بنسبة 1% في جميع الأراضي الزراعية في الولايات المتحدة، ادفع لمجموعتنا 25 مليار دولار، سأكتب لك شيكاً بعد ظهر اليوم. حيث إنه مقابل 25 مليار دولار أمتلك الآن 1% من الأراضي الزراعية. وإذا، قدمت لي 1% من جميع المنازل السكنية في الدولة وتريد 25 مليار دولار أخرى، سأكتب لك شيكاً، الأمر بسيط للغاية».

وتابع: «الآن إذا أخبرتني أنك تمتلك كل عملة البيتكوين في العالم وعرضتها عليّ مقابل 25 دولاراً، فلن آخذها لأنني ماذا سأفعل بها؟ يجب أن أعيد بيعها إليك بطريقة أو بأخرى، لن تفعل أي شيء. ستنتج الشقق إيجارات وستنتج المزارع الطعام».

ظل المستثمرون لسنوات في حيرة بشأن كيفية تقييم عملة البيتكوين جزئياً بسبب قدرتها على خدمة وظائف مختلفة. في الأسواق الغربية، تم تأسيسه كأصل استثماري، لا سيما في العام الماضي حيث كانت المعدلات والتضخم في ارتفاع. في الأسواق الأخرى، لا يزال الناس يرون إمكانات هائلة لاستخدامه كنقد رقمي.

وختم حديثه قائلاً: «الأصول، لكي تكون لها قيمة، يجب أن تقدم شيئاً ما لشخص ما، وهناك عملة واحدة فقط مقبولة. يمكنك الخروج بكل أنواع الأشياء، يمكننا طرح عملات بيركشاير ولكن في النهاية، هذا هو المال».

وقال وهو يحمل ورقة نقدية بقيمة 20 دولاراً: «وليس هناك سبب في العالم يجعل حكومة الولايات المتحدة يسمح لأموال بيركشاير باستبدال أموالهم».

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة