• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      خالد كمال

    • اسم الشهرة

      خالد كمال

    • الفئة

      ممثل

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      القاهرة، مصر

    • التعليم

      جامعي - جامعة القاهرة

    • الجنسية

      مصر

    • بلد الإقامة

      مصر

    • سنوات النشاط

      2009 - حتى الآن

السيرة الذاتية

كان المسرح المحطة الأولى التي شهدت نمو موهبة الفنان خالد كمال وتطورها مع مرور الزمن، فأصبح متشبع بأصول الفن وقادر على إمتاع الجميع بأدائه التمثيلي الصادق والمحكم، في السطور التالية تعرف على مسيرته الفنية وحياته.

حياة خالد كمال ونشأته

هو ممثل مصري ولد في عام 1982 في مدينة القاهرة، وتعود أصوله إلى مدينة المحلة الكبرى بمحافظة الغربية، وبدأ مسيرته الفنية عام 2009 من خلال فيلم "إبراهيم الأبيض" حيث قدم دور الجارحي ابن عبد الملك زرزور، وبعدها شارك في العديد من الأعمال الفنية المتنوعة.

درس خالد في كلية الزراعة جامعة القاهرة، كما كان لاعبًا لكرة القدم، حيث لعب في مركز الوفاء والأمل في مرحلة الثانوية العامة، وبعدها انضم إلى نادي الشرقية للدخان وكان لاعبًا تحت التدريب، وفي الوقت نفسه كان يمثل في المسرح.

قرر خالد مغادرة ملاعب كرة القدم، من أجل التمثيل في مسرح مراكز الشباب وقصور الثقافة التي شهدت نمو موهبته وتطورها، وفي الكلية استمر في التمثيل في المسرح.

رغب الفنان خالد في الدراسة في معهد الفنون المسرحية، ولكن لم يتمكن من تحقيق هذا الهدف، لذا درس في كلية الزراعة، وكان هدفه هو مسرح الجامعة، وظل يدرس ويمثل في الكلية لمدة 6 سنوات، كما كان يلعب كرة القدم في فريق كلية الزراعة.

بعد التخرج حاول خالد الالتحاق بالمعهد ولكنه سقط في أول سنة، وفي العام التالي وفق بعد مشاركته في مسرحية في مهرجان المسرح الفرنسي، وكان رئيس لجنة التحكيم الفنان نور الشريف الذي طلبه للمشاركة معه في أحد المسلسلات، كما شجعه على الدراسة في المعهد، وبالفعل التحق بالمعهد.

علاقته بالفنان نور الشريف

قال خالد كمال إن الفنان نور الشريف له فضل كبير عليه في مشواره الفني، وليس هذا فحسب بل صرح في أحد الحوارات الصحفية أن نور الشريف هو من ساعده في إكمال تكاليف زواجه الأول عام 2014

حيث اتصل عليه خالد، وكان وقتها نور في لندن، وقال له إنه سيتزوج ولا يملك ما يكفي لإكمال مصاريف الزواج، فأخبره أن يذهب إلى المنتج محمد فوزي، ووقع عقد مسلسل لم يتحدد أصلًا كي يحصل على مبلغ 10 آلاف جنيه دفعة التعاقد، وعندما ذهب إلى منزله أعطاه 10 آلاف أخرى.

بدايته الفنية

كانت البداية الفنية للفنان الموهوب خالد كمال في مسرح قصور الثقافة ومراكز الشباب، واستمر في تقديم المسرحيات حينما كان طالبًا في كلية الزراعة في جامعة القاهرة، وبفضل هذه المسرحيات تمكن من الحصول على أول فرصة له في التمثيل مع الفنان نور الشريف.

كان أول تجربة له أمام التلفزيون بعد سنوات طويلة على المسرح في مسلسل "متخافوش" مع الفنان نور الشريف، الذي كان ضمن أعضاء لجنة التحكيم في مهرجان المسرح الفرنسي الذي شارك فيه خالد كممثل.

في العام نفسه شارك خالد في فيلم "إبراهيم الأبيض" مع أحمد السقا، ومحمود عبد العزيز، وقدم فيها شخصية الجارحي ابن عبد الملك زرزور، وأثبت موهبته الفنية المميزة.

أعماله في التلفزيون

في عام 2011 شارك خالد في مسلسل "الهاربة"، وفي العام التالي شارك في مسلسل "عرفة البحر" مع الفنان نور الشريف ودلال عبد العزيز، وهالة صدقي، وأحمد بدير، كما شارك في مسلسل "سيدنا السيد"، و"البلطجي".

في عام 2013 شارك في مسلسل "خلف الله"، و"حاميها حراميها"، و"بدون ذكر أسماء"، و"الكبير أوي"، وفي العام التالي شارك في "قلوب"، و"السبع وصايا"، و"من الجاني"، و"طريقي"، و"العهد"، و"جراند أوتيل"، و"الطبال"، و"الخانكة".

شارك كذلك في مسلسل "واحة الغروب"، و"لا تطفئ الشمس"، و"عشم إبليس"، و"الطوفان"، و"الحرباية"، و"الجماعة"، و"أبو العروسة"، و"ليالي أوجيني"، و"الوصية"، و"ممالك النار"، و"لمس أكتاف"، و"قابيل"، و"فكرة بمليون جنيه"، و"شديد الخطورة"، و"بخط الإيد".

شارك خالد كذلك في مسلسلات "وادي الجن"، و"ملوك الجدعنة"، و"لحم غزال"، و"القاهرة كابول"، و"60 دقيقة"، و"وعد إبليس"، و"منعطف خطر"، و"سوتس"، و"الجسر"، و"الاختيار"، و"رشيد"، ومسلسل "تحت الوصاية".

أشهر أدواره في التلفزيون

قدم الفنان خالد كمال أدوار خالدة في التلفزيون تمكن من خلالها إثبات موهبته العبقرية وصدقه في تقديم الدور، ومن هذه الأدوار شخصية "ملاك" في مسلسل "أبو العروسة" حيث قدم دور الصديق الوفي والمكافح الذي يعول أسرته ويسعى لإسعادهم حتى لو كان على حساب سعادته.

حقق كمال بفضل هذا الدور شهرة واسعة، وبعدها قدم شخصية بعيدة تمامًا عن شخصية ملاك في مسلسل "60 دقيقة" وقدم شخصية فهيم وهو رجل مضطرب مغلوب على أمره يعاني من مشكلات نفسية ويحاول اتلعافي وإعادة زوجته وثقتها فيه مرة أخرى.

وفي مسلسل "منعطف خطر" أبدع خالد في تقديم شخصية مغايرة تمامًا وهي شخصية عز سلمان، القاتل العصبي الغامض، ولكن لعل أهم الأدوار التي قدمها طوال مسيرته هو تقديم دور الصياد حمدي في مسلسل "تحت الوصاية" التي أثبت من خلالها أنه فنان مبدع قادر على تجسيد أي شخصية، وقادر بكل سهولة أن نجعله نحبه ونكره في الوقت نفسه.

أعماله في السينما

شارك الفنان خالد كمال في العديد من الأعمال السينمائية، وأولها فيلم "إبراهيم الأبيض" من بطولة محمود عبد العزيز، وأحمد السقا، وهند صبري، وعمرو واكد، وفي عام 2012 شارك خالد في فيلم "سبوبة"، كما شارك في فيلم "المصلحة" من بطولة أحمد عز، وأحمد السقا.

في عام 2014 شارك خالد في فيلم "الفيل الأزرق" من بطولة نيللي كريم، وكريم عبد العزيز، وخالد الصاوي، وقدم شخصية الدكتور صالح رجائي، وفي عام 2016 قدم دورًا مميزًا في فيلم "اشتباك" من إخراج وتأليف محمد دياب.

في عام 2017 قدم خالد طور البطولة في الفيلم القصير "وهن راغبات" ويتحدث عن زوجة تحاول التألق مع زوجها الذي يسيطر عليها وحبسها في ليلة زفافها داخل صندوق كبير.

في عام 2017 شارك فيل فيلم "بنك الحظ" من بطولة محمد ممدوح، وأكرم حسني، ومحمد ثروت، وحسام داغر، وبيومي فؤاد، وفي العام التالي شارك في فيلم "بني آدم" من بطولة أحمد رزق، وعمر الشريف، ودينا الشربيني.

خالد كمال وأدوار البطولة

في حوار صحفي أعرب الفنان خالد عن عدم رغبته في تقديم دور البطولة المطلقة، حيث قال إنه ليس جاهزًا لهذا نفسيًا وبدنيًا وعصبيًا، رغم أنه يقدم أدوارًا مميزة وحصل على البطولة المشتركة في عدة مسلسلات.

أهم الأعمال

  • مسلسل تحت الوصاية

  • فيلم إبراهيم الأبيض

  • مسلسل ليالي أوجيني

  • فيلم بيبو وبشير

جميع أخبار