• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      ديدييه كلود ديشامب

    • اسم الشهرة

      ديدييه ديشامب

    • اللقب

      ديدييه ديشان

    • الفئة

      رياضي

    • اللغة

      الفرنسية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      15 أكتوبر 1968 (العمر 55 سنة)
      بايون - فرنسا

    • الجنسية

      فرنسا

    • بلد الإقامة

      فرنسا

    • الطول

      1.74 م

    • سنوات النشاط

      1976 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الميزان

السيرة الذاتية

بعد تتويجه ببطولة كأس العالم عام 2018 في روسيا كمدرب للمنتخب الفرنسي يسعى ديدييه ديشامب لتكرار الإنجاز عندما يقود الديوك الفرنسية في نهائيات كأس العالم في قطر 2022، ليحقق إنجازا تاريخيا جديدا حيث سبق أن فاز بالمونديال لاعبا ومدربا.

Didier Deschamps هو أحد أشهر اللاعبين في تاريخ الكرة الفرنسية وتوج مع منتخبها بعدد من البطولات منها كأس العالم في عام 1998، ولعب لعدد من الأندية في فرنسا وإيطاليا وإنجلترا وإسبانيا وتألق في مركز لاعب الوسط المدافع.

نشأة ديدييه ديشامب وحياته

ولد ديدييه كلود ديشامب في يوم 15 أكتوبر من عام 1968 في بايون بفرنسا، وفي صغره لعب مع فريق الرجبي المحترف بياريتز أولمبيك، ولكنه اكتشف موهبته الكروية وقرر الانضمام لناشئي نادي بايون في عام 1976 واستمر معهم حتى عام 1983 وبعدها لعب لنادي نانت الفرنسي، وبعد تألقه في صفوف الناشئين تم تصعيده للفريق الأول بالنادي في عام 1985.

مسيرته الاحترافية

لعب ديدييه ديشامب لمدة 4 سنوات مع فريق نانت وخاض 111 مباراة ثم انتقل إلى نادي أولمبيك مارسيليا في عام 1989 ولعب معهم 123 مباراة.

واستمر في صفوف الفريق حتى انتقل إلى نادي يوفنتوس الإيطالي في عام 1994 ولمدة 5 سنوات شارك مع اليوفي في 124 مباراة ثم رحل إلى نادي تشيلسي الإنجليزي ولعب 27 مباراة وفي عام 2000 انتقل إلى نادي فالنسيا وأنهي مسيرته الكروية في عام 2001.

وكانت أول ألقاب Didier Deschamps عندما فاز بلقب الدوري الفرنسي مع نادي مارسيليا في عام 1991 وحصل على اللقب مجددا في عام 1992، كما أصبح مارسيليا أول ناد فرنسي يفوز بلقب دوري أبطال أوروبا في عام 1993.

ومع نادي يوفنتوس حصل ديشامب على لقب الدوري الإيطالي 3 مرات وكأس إيطاليا مرة واحدة وكأس السوبر الإيطالي مرتين، بالإضافة إلى لقب دوري أبطال أوروبا وكأس الإنتركونتيننتال، كما فاز بلقب كأس الاتحاد الإنجليزي مع نادي تشيلسي.

وامتلك ديشامب مسيرة دولية حافلة بالإنجازات مع منتخب فرنسا حيث لعب لأول مرة مع منتخب فرنسا تحت 21 عاما في 1988، واستمر معهم لمدة 18 مباراة وبعدها تم تصعيده إلى الفريق الأول للديوك الفرنسية.

في البداية كانت مسيرته الدولية غير موفقة حيث فشلت فرنسا في التأهل لكأس العالم مرتين في عامي 1990 و1994، ولكن دخل المنتخب مرحلة جديدة مع المدرب إيمي جاكيه بدأت ببطولة أوروبا في عام 1996 حينما صعد المنتخب إلى دور نصف النهائي.

وأصبح ديشامب قائدا للمنتخب الفرنسي الذي يصنف بأنه الجيل الذهبي للكرة الفرنسية، ونجح الفريق في التتويج بكأس العالم التي أقيمت في فرنسا عام 1998 كما فازت فرنسا ببطولة كأس الأمم الأوروبية "يورو 2000".

مسيرته التدريبية

بعد اعتزال كرة القدم لم يبتعد ديدييه ديشامب عن الملاعب وقرر احتراف التدريب وتولى تدريب نادي موناكو الفرنسي وحصل معهم على بطولة كأس الرابطة الفرنسية عام 2003 كما صعد إلى نهائي دوري أبطال أوروبا عام 2004 لأول مرة ورحل عن تدريب الفريق في سبتمبر 2005، بسبب تدهور النتائج والخلافات مع إدارة النادي.

وفي منتصف عام 2006 تم تعيين Didier Deschamps مديرا فنيا لنادي يوفنتوس الإيطالي خلفا للمدرب فابيو كابيلو الذي استقال بعد فضيحة التلاعب بنتائج المباريات، ولم تكن بدايته قوية مع الفريق الإيطالي حيث خرج من الدور الثالث في كأس إيطاليا ولكنه فاز بعدها بكأس بيرا موريتي ليعود إلى الدوري الإيطالي الممتاز من جديد، قبل أن يرحل عن الفريق في مايو 2007.

وبعد عامين تم تعيين ديشامب مدربا لنادي مارسيليا وحصل مع الفريق على بطولة الدوري الفرنسي للمرة الأولى منذ 18 عاما، كما حقق نتائج جيدة في بطولة دوري أبطال أوروبا وفي أبريل من عام 2012 فاز بلقب كأس الرابطة الفرنسية للمرة الثالثة على التوالي، وفي منتصف العام رحل عن تدريب الفريق.

وفي يوليو 2012، تم تعيين Didier Deschamps مديرا فنيا لمنتخب الديوك الفرنسية وقاد المنتخب في المباريات المؤهلة لكأس العالم 2014 في البرازيل وصعدت فرنسا إلى النهائيات للمرة الخامسة على التوالي وتأهل الفريق إلى الدور ربع النهائي في كأس العالم كما وصل إلى نهائي كأس الأمم الأوروبية في عام 2016.

وحقق ديشامب إنجازه الأكبر مع المنتخب الفرنسي عندما قاد الديوك للفوز بلقب المونديال للمرة الثانية في تاريخهم في روسيا عام 2018 ليصبح ثالث شخص بعد ماريو زاجالو وفرانز بكينباور يفوز بكأس العالم لكرة القدم لاعبا ومدربا.

وبعد الفوز بالمونديال حصل ديشامب على جائزة أفضل مدرب في العالم لعام 2018 من الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" و"جلوب سوكر" ومجلة "وورلد سوكر"، كما فاز مع المنتخب ببطولة دوري أمم أوروبا في عام 2021.

وتأهل المنتخب الفرنسي إلى كأس العالم في قطر 2022، وسيلعب في المجموعة الرابعة التي تضم منتخبات تونس والدنمارك وأستراليا، ويسعى ديشامب لتكرار الإنجاز والفوز بكأس العالم للمرة الثالثة في تاريخ فرنسا.

ورغم النتائج السيئة للمنتخب في بطولة دوري أمم أوروبا، التي فاز بها الفريق في أكتوبر الماضي، حيث يحتل الفريق الفرنسي المركز الأخير في المجموعة الأولى برصيد نقطتين.

قال ديشامب: "لست قلقا، ورغم أننا لا نقدم أفضل مستوياتنا لكن منحنا فرصة المشاركة للاعبين الشباب، ونسعى لاستعادة كل قوتنا قبل المونديال، ولن انتقد اللاعبون أو أتحدث عن العوامل الفردية فنحن نعمل كمجموعة كاملة".

بطولات ديدييه ديشامب

حصل ديشامب على عدد كبير من البطولات خلال مسيرته الكروية سواء كلاعب أو كمدرب، حيث فاز مع المنتخب الفرنسي بكأس العالم في عام 1998 وبطولة الأمم الأوروبية في عام 2000.

كما فاز ببطولة دوري أبطال أوروبا في عامي 1993 و1996 وحصل على الدوري الفرنسي مرتين والدوري الإيطالي مرتين وكأس إيطاليا مرة واحدة وكأس إنجلترا مرة واحدة، وفي مارس 2004 اختاره الأسطورة البرازيلية بيليه ضمن أفضل 125 لاعبًا على قيد الحياة.

وخلال عمله كمدرب فاز Didier Deschamps مع فريق موناكو ببطولة كأس الرابطة الفرنسية عام 2003، وفاز مع مارسيليا ببطولة الدوري الفرنسي مرة واحدة وكأس الرابطة الفرنسية 3 مرات وحقق إنجازه الكبير بالفوز بكأس العالم مع المنتخب الفرنسي في عام 2018 كما حقق بطولة دوري أمم أوروبا في عام 2021

"لن انتقد اللاعبون أو أتحدث عن العوامل الفردية فنحن نعمل كمجموعة كاملة"

أهم الأعمال

  • فاز مع المنتخب الفرنسي بكأس العالم في عام 1998 وبطولة الأمم الأوروبية في عام 2000.

  • فاز ببطولة دوري أبطال أوروبا في عامي 1993 و1996.

  • حصل على الدوري الفرنسي مرتين والدوري الإيطالي مرتين.

  • حصل على كأس إيطاليا مرة واحدة وكأس إنجلترا مرة واحدة.

  • فاز ديشامب مع فريق موناكو ببطولة كأس الرابطة الفرنسية عام 2003

  • فاز مع مارسيليا ببطولة الدوري الفرنسي مرة واحدة وكأس الرابطة الفرنسية 3 مرات.

  • الفوز بكأس العالم مع المنتخب الفرنسي في عام 2018.

  • الفوز ببطولة دوري أمم أوروبا في عام 2021.

جوائز ومناصب فخرية

  • في مارس 2004 اختاره الأسطورة البرازيلية بيليه ضمن أفضل 125 لاعبًا على قيد الحياة.

  • جائزة أفضل مدرب في العالم لعام 2018 من الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" و"جلوب سوكر" ومجلة "وورلد سوكر"

جميع أخبار