• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      عابد عناني

    • اسم الشهرة

      عابد عناني

    • الفئة

      ممثل

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      12 مايو 1986 (العمر 37 سنة)

    • التعليم

      جامعي - المعهد العالي للفنون المسرحية

    • الجنسية

      مصر

    • بلد الإقامة

      مصر

    • الزوجة

      سمر علام

    • سنوات النشاط

      2004 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الثور

  • معلومات التواصل الإجتماعي

السيرة الذاتية

تمكن الممثل المصري عابد عناني من لفت أنظار الجميع من خلال مشاركته في مسلسل "الطاووس" الذي كان ضمن السباق الرمضاني في عام 2021، لتزيد مشاركاته الفنية الهامة بعد سنوات طويلة من التمثيل في المسرح والتلفزيون، تعرف على مسيرته الفنية في السطور التالية.

حياة عابد عناني ونشأته

هو ممثل ومخرج مصري ولد في 12 مايو عام 1986 في مصر، وبدأ مسيرته الفنية في عام 2008 من خلال المسرح، وحصل على عدة جوائز كأفضل فنان مسرحي.

درس عابد في المعهد العالي للفنون المسرحية قسم التمثيل والإخراج وتخرج من المعهد في عام 2008، وبعدها بدأت مشاركاته الفنية، وقبلها كانت له مشاركات بسطية في مسلسلات تلفزيونية.

كان عابد متزوج من الممثلة المصرية سمر علام، ولكنه أعلن عبر صفحته على فيسبوك انفصاله عنها في سبتمبر عام 2020، حيث نشر صورة على حسابه على موقع فيسبوك لم يظهر فيها إلا يد عريس ويد العروس، ومعلقًا "مبقيناش خلاص".

جاء تأكيد خبر انفصاله من زوجته من جانب سمر حيث لم تكتب شيئًا، وإنما اكتفت بتغيير حالتها على فيسبوك إلى "عزباء".

مشواره الفني

بدأ عابد عناني مشواره الفني في عام 2004، حيث شارك بدور صغير في مسلسل "بنت من شبرا" من بطولةليلى علوي، وطارق لطفي، وعزت أبو عوف، وريهام عبد الغفور، وشويكار، وسميرة عبد العزيز، وقدم فيها شخصية فايز.

في عام 2006 شارك في مسلسل "امرأة من الصعيد الجواني" من بطولة رياض الخولي، ومعالي زايد، وعبد الرحمن أبو زهرة، ومديحة حمدي، وبهجت عدلي، وفادي غالي، وقدم فيها شخصية وائل الفحام.

يتحدث المسلسل عن نوارة زوجة فواز الدريني، ولديها منه 4 بنات، ويترك عائلته ويتزوج امرأة لعوب اسمها شهد بعد أن باع أرضه ورفض الإنفاق على زوجته وبناته، فتحاول نوارة استكمال تعليم بناتها وتربيتهن وحدها بمساعدة شقيقها عادل.

في عام 2007 شارك في مسلسل "جامعة بابا" من بطولة هالة فاخر، وصلاح رشوان، وحلمي فودة، وصبري عبد المنعم، وإيناس النجار، ونور قدري، ولعب في المسلسل دوري معيد في الجامعة.

قدم عابد أول عمل مسرحي له في عام 2007 في أثناء دراسته في المعهد، حيث شارك في مسرحية "تاجر البندقية" وقدم فيها شخصية بسانيو، كما شارك في مسرحية "برهومة وكلاه البارومة" في العام نفسه، شارك أيضًا في مسلسل "آيات وحكايات".

بسبب مشاركاته المسرحية حصل عابد على عدة جوائز كأفضل ممثل في مهرجان المسرح المصري، وفي عام 2009 قدمه الفنان نور الشريف كأحد الوجوه الجديد في مسلسل "متخافوش"، وقدم فيه شخصية "هاني".

يحكي المسلسل عن الإعلامي مكرم بدريصاحب قناة فضائية ومقدم برنامج ينادي فيه بنبذ الخوف من حياتنا، ويتطرق لجميع المشكلات التي تواجه المجتمع المصري والعربي، وخصوصًا الصراع الأزلي بين العرب والصهاينة.

المسلسل من بطولة نور الشريف بجانب نهال عنبر، ومحمد أبو داوود، ومنى عبد الغني، وهادي الجيار.

في عام 2012 شارك في مسلسل "عرفة البحر" بجانب نور الشريف، ودلال عبد العزيز، وهالة صدقي، وأحمد بدير، وأحمد داوود، ومي نور الشريف، ويحكي المسلسل عن عرفة هو صياد يملك مجموعة من مراكب الصيد ويقع في العديد من المشكلات مع من حوله بسبب دفاعه عن الحق.

بدأعابد عناني بتقديم أدوار أكبر في التلفزيون، فشارك في مسلسل "موجة حارة"، وجسد فيها شخصية جار القتيلة، وبعدها بعام عاد على المسرح من خلال مسرحية "روميو وجوليت" وجسد فيها شخصية كابيلويت.

شارك أيضًا في برنامج "خطوات الشيطان" وهو برنامج ديني به فقرات تمثيلية عن مواقف حياتية وعظات يقدمه الداعية الإسلامي معز مسعود، يتناول مواقف متكررة يواجه الإنسان فيها الشيطان، ويحاول التغلب عليها، وشارك في الموسم الأول والثاني من البرنامج.

في عام 2015 شارك في مسرحية "وبحلم يا مصر"، ومسرحية "ليلة من ألف ليلة" من بطولة يحيى الفخراني، وضياء عبد الخالق، ولطفي لبيب، وسلمى غريب، وهبة مجدي، ومحمد محسن، كما شارك في مسلسل "من الجاني" حيث ظهر كضيف شرف في الحلقة السادسة من العمل.

في عام 2015 كان له أيضًا مشاركة في كارتون الأطفال "قصص الآيات في القرآن" حيث قدم صوت شخصية بلال بن رباح، كما شارك في فيلم "تسعة" من بطولة مجدي رشوان، وشادي سرور، وحسن عيد، ومها نصار، ومصطفى منصور، وهو فيلم تشويق وإثارة وانتقام.

أعاد عابد تجربته مع الفنان الراحل نور الشري مرة أخرى في فيلم "بتوقيت القاهرة" بجانب ميرفت أمين، وسمير صبري، وشريف رمزي، وأيتن عامر، وكريم قاسم، كما شارك في مسلسل "المطلقات".

في عام 2016 شارك في مسلسل "فوق مستوى الشبهات" من بطولة يسرا، ومسلسل "الطبال" من بطولة أمير كرارة، ومسلسل "الأزهر"، وفي عام 2017 شارك في مسلسل الكارتون "قصص الأنبياء في القرآن" وقدم صوت النبي صالح.

شارك أيضًا في مسلسل "غرابيب سود" ومسلسل "عشم إبليس" من بطولة عمرو يوسف، كما شارك في مسلسل "الحرباية" من بطولة هيفاء وهبي، ودينا، وخالد كمال، وأحمد صيام، ورحاب الجمل، وعايدة رياض.

في عام 2018 شارك في مسلسل "ليالي أوجيني"، كما شارك في الجزء الثاني من مسلسل "الأب الروحي"، وبعدها بعام شارك في مسلسل "أفراح إبليس"، وفيلم "ورقة وجمعية"، ومسلسل "خط ساخن"، ومسلسل كارتون "الأزهر".

كان عام 2020 نقلة نوعية حيث شارك في مسلسل "الاختيار" في جزأيه الأول والثاني، ولعب فيه دور التكفيري عماد عبد الحميد، وحقق له هذ الدور شهرة كبيرة.

في عام 2021 شارك في عدة أعمال ناجحة، منها مسلسل "في يوم وليلة"، و"وزي القمر"، وحقق شهرة عربية بعد مشاركته في مسلسل "الطاووس" بطولة جمال سليمان وسهر الصايغ، وسميحة أيوب، وجسد شخصية أحد المتهمين في قضية الاغتصاب.

في عام 2021 شارك عابد عناني في مسلسل "نقل عام" وجسد فيه شخصية ضابط أمن وطني ومتزوج من ميرهان حسين ابنة محمود حميدة، وتحدث العديد من المواقف في المسلسل ويتدخل من أجل حلها.

في عام 2022 شارك في مسلسل "سوشيال"، وفيلم "طارق"، ومسلسل "وجوه"، مسرحية "الحفيد"، ومسلسل "البيت بيتي"، كما سيشارك في بطولة عمل "الباب الأخضر".

قبل ترشيحه لمسلسل "الاختيار" كان يفكر في ترك التمثيل، ولكن بسبب هذا الدور لم يترك التمثيل

أهم الأعمال

  • الاختيار

  • الطاووس

  • نقل عام

  • موجة حارة

  • متخافوش

  • عرفة البحر

جوائز ومناصب فخرية

  • أفضل ممثل من مهرجان المسرح المصري

كان يرغب في العمل مدرس تمثيل في بلد عربية

جميع أخبار