في جامعة الإسكندرية.. امتحان علم النفس في أغاني نانسي عجرم وإليسا

أثار امتحان مادة علم النفس بكلية الآداب جامعة الإسكندرية جدل كبير على مواقع التواصل الاجتماعي

  • تاريخ النشر: الأحد، 14 يناير 2024
في جامعة الإسكندرية.. امتحان علم النفس في أغاني نانسي عجرم وإليسا

فوجئ طلاب كلية الآداب بجامعة الإسكندرية بأسئلة غير متوقعة في امتحان علم النفس للفصل الدراسي الأول، حيث استخدمت أستاذة المادة أغنيتين شهيرتين للفنانتين اللبنانيتين نانسي عجرم وإليسا كمصدر للتحليل النفسي.

 وأثار هذا الامتحان ردود فعل متباينة بين الطلاب وبين نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي، فمنهم من انتقد الاستعانة بالأغاني العاطفية والرومانسية في مادة علمية.

في جامعة الإسكندرية.. امتحان علم النفس في أغاني نانسي عجرم وإليسا

فيما دافع البعض عن الأستاذة واعتبر أنها حاولت ربط النظريات النفسية بالواقع الحياتي للإنسان.

حالة حب وحبك سفاح في امتحان علم النفس

وكانت الأستاذة قد طرحت على الطلاب سؤالين متعلقين بأغنيتي "حبك سفاح" لنانسي عجرم، و"حالة حب" لإليسا، وطلبت منهم تحديد العلاقة بين كلمات الأغاني وبين نظريات علماء علم النفس المختلفة.

وجاء نص السؤال في الامتحان كالتالي: "قالت الفنانة نانسي عجرم في أغنية حبك سفاح.. علشانك ممكن أعيش أسبوع مبكلش ولا أشرب»، وتساءلت أستاذ المادة عن مدى تطابق ذلك، أو اختلافه مع أحد علماء علم النفس الذي وضع نظرية "الاحتياجات"؟.

أغنية إليسا في امتحان علم النفس

 فيما تضمن الامتحان سؤالًا آخر لنفس المادة جاء فيه "قالت الفنانة إليسا في أغنية حالة حب: وأنا جنبك شايفة منك حاجة من ريحة أبويا.. يعبر الأب وفقا لنظرية العالم.. عن نموذج السند والدعم".

وجاءت تعليقات نشطاء التواصل الاجتماعي على الاستعانة بأغاني نانسي عجرم وإليسا في امتحان علم النفس كالآتي: "لما يدلعوا العلم. حبك سفاح.. جامعة الإسكندرية تستعين بأغنية "نانسي عجرم".

حبك سفاح في امتحان علم النفس، واضع الامتحان بيحب المطربات اللبنانيات... كان جاب سؤال عن نانسي عجرم والثاني عن شيرين".

فيما جاءت تعليقات أخرى: "تخيل أدخل امتحان وأسقط فيه، عشان عمري ما سمعت الأغنية، والله قسم علم النفس بقي فرفوش من بعد ما خلصنا نعمل دراسات عليا فيه بقي".

رد جامعة الإسكندرية على امتحان علم النفس

وقد أعلن عميد الكلية، الدكتور هاني خميس، أنه سيطلب من الأستاذة تقديم توضيح رسمي عن سبب اختيارها لهذه الأسئلة، وأنه يرى أنها طريقة طبيعية لجعل الدراسة أكثر متعة وتفاعلا.

وأضاف أن علم النفس يهدف إلى فهم سلوك الإنسان ودوافعه في مختلف المواقف والظروف، وأن الأغاني تعبر عن مشاعر وانفعالات الإنسان، وبالتالي فهي مادة مناسبة للتحليل النفسي.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة