رمز الاستجابة السريعة QR Code: ما هو وكيف يتم إنشاؤه واستخدامه؟

  • تاريخ النشر: السبت، 02 أكتوبر 2021 آخر تحديث: الأحد، 03 أكتوبر 2021
رمز الاستجابة السريعة QR Code: ما هو وكيف يتم إنشاؤه واستخدامه؟
مقالات ذات صلة
الاستمطار الصناعي: ما هو؟ ومتى بدأ استخدامه؟ وكيف يتم تلقيح السحب؟
ما هي دراسة الجدوى الاقتصادية وكيف يتم تنفيذها؟
سعر الذهب: كيف يتم تحديده وكيف يتغير

رمز الاستجابة السريعة هو أداة الاتصال الوحيدة التي يمكنها إنشاء ربط بين الأجهزة المتصلة بشبكة الإنترنت وأشياء لا علاقة لها بالإنترنت. على سبيل المثال، قد تجد رمز استجابة سريع على عبوات مستحضرات التجميل، وعند مسح هذا الرمز باستخدام هاتفك، ستكون قادراً على الوصول لموقع الشركة ومعلومات عن مكونات هذا المستحضر وسعره.

كيف يتم قراءة هذا الرمز؟

هو عبارة عن رمز ثنائي الأبعاد مربع الشكل، يتألف من عدة مربعات سوداء مرتبة بنمط مميز على خلفية بيضاء. تتمثل الوظيفة الرئيسية له في تخزين المعلومات والبيانات.

تم تصميم جميع المعلومات الموجودة في الرمز ثنائي الأبعاد بحيث يتم فك تشفيرها بسرعة باستخدام الأجهزة المحمولة.

الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية هي طرق الوصول إلى المعلومات. لتتمكن من قراءة الرمز، يكفي مسحه باستخدام كاميرا هاتفك الذكي. وفي غضون ثوانٍ قليلة، سيتم توجيك إلى صفحة المعلومات المطلوبة.

لا تدعم بعض الهواتف الذكية وظيفة قراءة رمز الاستجابة السريعة في إعداداتها الافتراضية. في هذه الحالة، سيكون من الضروري تنزيل تطبيق مجاني محدد يعمل كقارئ رمز الاستجابة السريعة للوصول إلى المعلومات.

تاريخ رمز الاستجابة السريعة

رمز الاستجابة السريعة يرمز له بالحرفين QR وهما الحرفين الأوليين من الكلمتين الإنكليزيتين Quick Response، واللتان تعنيان "استجابة سريعة".

يُطلق عليه أيضاً اسم الرمز ثنائي الأبعاد، ويتم استخدامه لتخزين المعلومات والبيانات التي يمكن فك تشفيرها وقراءتها من خلال التطبيقات على الهواتف الذكية أو الأجهزة اللوحية أو عن طريق أجهزة خاصة.

تم اختراع هذا الرمز من قبل شركة Denso Wave اليابانية عام 1994 بغرض تتبع أجزاء السيارات في مصانع شركة تويوتا.

إن قدرة هذه الرموز على احتواء عدد أكبر من المعلومات التي يحتويها الرمز الشريطي جعلته في وقت قصير يستخدم في العديد من المصانع لتسهيل إدارة المخزونات الصناعية. لهذا السبب، بدأ استخدام رمز الاستجابة السريعة على نطاق واسع في إدارة المستودعات الصناعية.

في عام 1999، أدى قرار Denso Wave بتوزيع رموز QR بموجب ترخيص مجاني إلى تسهيل انتشاره في جميع أنحاء اليابان. وفي نفس العام، أطلقت شركة NTT docomo التي تعد أكبر مشغل للهواتف في اليابان خدمة i-mode التي تتيح توصيل الهواتف الذكية بالإنترنت. والنتيجة هي تطوير تطبيقات الهاتف المحمول الأولى، ندها استخدمت رموز الاستجابة السريعة على الورق المطبوع ليتمكن الناس من الوصول لصفحات الويب.

في اليابان، في النصف الثاني من العقد الأول من القرن الحادي والعشرين، تم استخدام رموز الاستجابة السريعة بشكل أساسي في الملصقات الإعلانية والإعلانات الموجودة في الصحف والمجلات.

في أوروبا والولايات المتحدة، انتشرت هذه الرموز في نهاية العقد الأول من القرن الحادي والعشرين نتيجة لتوسع سوق الهواتف الذكية. فكانت الهواتف المحمولة الجديدة بفضل الكاميرات والتطبيقات تستخدم بسهولة في مسح الرمز.

ما المعلومات التي يحتويها الرمز؟

يمكن أن يحتوي هذا الرمز على كمية كبيرة من البيانات. دعنا نتعرف على أنواع المعلومات التي يمكن فك تشفيرها عن طريق مسح رمز الاستجابة السريعة:

  • مواقع الويب وعناوين URL.
  • معلومات الاتصال: أرقام الهواتف وعناوين البريد الإلكتروني.
  • الوسائط: الصور ومقاطع الفيديو والأصوات.
  • المستندات: بتنسيق Word و PDF وما إلى ذلك.
  • نماذج الدفع.
  • الخرائط.
  • النصوص.

كيف يعمل رمز الاستجابة السريعة؟

تتكون جميع رموز QR من:

  • أربع مربعات موضوعة في زوايا المصفوفة، مفيدة لتحديد اتجاه وزاوية الكود أثناء المسح.
  • وحدات بالأبيض والأسود داخل المربع الرئيسي تحتوي على جميع المعلومات.

للوصول إلى المعلومات التي يحتوي عليها رمز الاستجابة السريعة، يكفي استخدام جهاز محمول مزود بكاميرا. وعند إجراء المسح، سيتم توجيه المستخدم في غضون ثوانٍ قليلة إلى معلومات الرمز.

تتطلب بعض الأجهزة المحمولة تثبيت تطبيق إضافي لفك تشفير رموز QR. هناك عدد لا يحصى من التطبيقات المجانية المتاحة على متجر غوغل بلاي أو أب ستور، والتي يمكنها تمكين هاتفك الذكي من قراءة هذه الرموز.

كيفية إنشاء رمز الاستجابة السريعة؟

يعد إنشاء رمز الاستجابة السريعة عملية سهلة في متناول أي شخص. هناك عدد لا يحصى من المنصات على الإنترنت وتطبيقات الهواتف الذكية لإنشاء رموز QR بسرعة ومجاناً. يمكنك إدخال أي نوع من المعلومات في الرمز، من عنوان URL لموقع الويب إلى معلومات الاتصال الخاصة بك.

يعد موقع Unitag Code Generator أحد أكثر المواقع الإلكترونية استخداماً لإنشاء هذه الرموز مجاناً.

مجالات الاستخدام

اعتماداً على مجال الاستخدام، يمكن أن يقوم رمز الاستجابة السريعة بوظائف مختلفة. فيما يلي أكثر مجالات استخدامه شيوعاً:

الإعلان والأعمال

الاستخدام الأكثر شيوعاً لرموز الاستجابة السريعة هو بلا شك في الإعلانات. يتم وضع هذه الرموز بجوار المنتجات عبر الإنترنت لضمان تجربة عملاء محسّنة.

تستخدم العديد من الشركات رموز QR لتزويد عملائها بمعلومات إضافية حول المنتج الذي قاموا بشرائه.

يمكن أيضا استخدام هذه الرموز للقيام بعمليات الدفع الإلكتروني.

توفير معلومات طبية

مع بدأ عمليات التلقيح ضد فيروس كوفيد 19، اعتمدت الكثير من الدول على رموز الاستجابة السريع للتحقق من الأشخاص الحاصلين على اللقاح والسماح لهم بدخول الأماكن العامة أو السفر.

المتاحف والمدن السياحية

رموز QR هي من الأدوات الأساسية للمتاحف والمنتجعات السياحية. من خلال وضع رمز الاستجابة السريعة بالقرب من المواقع السياحية، يمكنك تقديم معلومات إضافية للزوار بسرعة. وما عليهم سوى إجراء مسح بالهاتف الذكي للقراءة أو الاستماع عن المكان.

بطاقات العمل

يسمح لك رمز QR بتخزين جميع بيانات الاتصال الموجودة في بطاقة العمل، لهذا السبب، توفر العديد من المنصات عبر الإنترنت المتخصصة في إنشاء بطاقات العمل إمكانية إضافة رموز QR.