• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      جومانا نواف فهد مراد

    • اسم الشهرة

      جومانا مراد

    • الفئة

      ممثلة

    • اللغة

      العربية، الإنجليزية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      01 أبريل 1973 (العمر 51 سنة)
      السويداء، سوريا

    • التعليم

      جامعي - جامعة دمشق

    • الجنسية

      سوريا

    • بلد الإقامة

      مصر

    • الزوج

      نجدت أنزورربيع بيسيسو (2013 - حتى الآن)

    • أسماء الأولاد

      عليمحمد

    • عدد الأولاد

      2

    • سنوات النشاط

      1998 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الحمل

  • معلومات التواصل الإجتماعي

السيرة الذاتية

لها حضور خاص بها في أي عمل فني تشارك فيه سواء في مصر أو سوريا، بدأت الفنانة جومانا مراد مسيرتها الفنية في سوريا، وبعدها انتقلت للعمل في مصر وحققت شهرة واسعة في الدراما المصرية والسورية على حد سواء.

حياة جومانا مراد ونشأتها

جومانا نواف فهد مراد هي ممثلة ومنتجة سورية ولدت في 1 أبريل عام 1973 في مدينة السويداء في سوريا، ونشأت في دولة الإمارات حيث حصلت فيها على الشهادة الثانوي.

انتقلت فيما بعد إلى دمشق لتدرس الأدب الإنجليزي في جامعة دمشق، كما حصلت على شهادة في الدراما والتمثيل من مركز Art Actor Center في مدينة لندن.

تزوجت الفنانة جومانا لأول مرة من المخرج السوري نجدت أنزور، ولكن انفصلت بعد 3 سنوات من الزواج، وبعدها تزوجت للمرة الثانية من رجل أعمال سوري، ولكنها انفصلت عنه أيضًا، ولم تنجب في أي من الزيجتين.

وفي أبريل عام 2013 تزوجت للمرة الثالثة من المحامي الأردني ربيع بسيسيو وأقيم عقد القران في فيلتها في مصر، وأنجبت ابنها الأول محمد في عام 2018 وولدته في الولايات المتحدة الأمريكية.

وبعدها أنجبت التوأم علي وديانا في عام 2020، ولكن بعد 7 أشهر توفيت ابنتها ديانا بسبب مرض لم تكشف عنه ديانا.

مسيرتها الفنية

بدأت جومانا مراد حياتها الفنية من خلال التلفزيون، حيث عملت في البداية كمذيعة في تلفزيون عجمان الذي كان طريقها لدخول الفن، لتقدم أول أدوارها على التلفزيون عام 1998 من خلال مسلسل "بقايا صور"، كما شاركت في مسلسل "رمح النار".

وفي عام 2000 شاركت في مسلسل "البواسل"، وفي العام التالي شاركت في مسلسل "المسلوب"، ومسلسل "البحث عن صلاح الدين"، وفي عام 2003 شاركت في مسلسل "الهروب إلى القمة".

وفي عام 2004 شاركت في مسلسل "الطارق"، ومسلسل "الخيط الأبيض"، وفي عام 2005 شاركت في المسلسل المصري "قلب حبيبة" مع الفنانة سهير البابلي، وبعدها شاركت بشكل مكثف في الدراما المصرية، فشاركت في مسلسل "الشارد"، و"سوق الزلط"، و"الحب موتًا".

وفي عام 2006 عادت مرة أخرى للدراما السورية وهذه المرة بدور البطولة في مسلسل "انتقام الوردة"، وفي العام نفسه شاركت في مسلسل "القاهرة ترحب بكم".

وفي عام 2007 شاركت في مسلسل "سيرة الحب"، ومسلسل "ساعة عصاري"، "حواء في التاريخ" حيث جسدت شخصية زنوبيا، كما شاركت في مسلسل "النقمة المزدوجة"، وفيلم "الشياطين: العودة"، ومسلسل "911".

وفي عام 2008 شاركت في مسلسل "وصمة عار"، ومسلسل "وجه العدالة"، ومسلسل "هيك تجوزنا"، ومسلسل "نيران البوادي"، وفيلم "لحظات أنوثة"، وفيلم "كباريه" وهو أول فيلم مصري تشارك فيه، وبعدها شاركت في فيلم "شعبان الفارس"، وشاركت في الجزء الثالث من مسلسل "باب الحارة" بشخصية شريفة.

وفي عام 2009 شاركت في مسلسل "على موج البحر"، والمسلسل الإذاعي "عالم رغم أنفه"، ومسلسل "باب الحارة"، وشاركت في الفيلم المصري "الفرح".

وفي عام 2010 شاركت في مسلسل "مطلوب رجال"، وكما شاركت في برنامج "لقاء المستحيل" وجسدت فيه شخصية الملكة زنوبيا للمرة الثانية.

كذلك شاركت في مسلسل "عرض خاص" ولكن ظهرت فيه كضيفة شرف، كما لعبت دور البطولة في مسلسل "شاهد إثبات"، وظهرت في مسلسل "راجل وست ستات" كضيفة شرف، وشاركت في الجزء الخامس من مسلسل "باب الحارة".

وفي عام 2011 شاركت في فيلم "كف القمر" للمخرج خالد يوسف، وتوقفت عن التمثيل لسنتين لتعود في مسلسل "فرعون" مع الممثل خالد صالح، كما شاركت في فيلم "الحفلة" مع روبي، وأحمد عز، وكان هذا الفيلم آخر فيلم تقدمه قبل اعتزالها.

توقفت جومانا عن التمثيل مدة 7 سنوات، وذكرت أن سبب الاعتزال هو حرصها على تكوين عائلة قبل فوات الأوان، وأنها لا ترغب في أن تعيش حياة النجومية وتعيش في وحدة، وذكرت إن الفنانة نبيلة عبيد والفنانة نادية الجندي أيدا قرارها بالابتعاد للعودة لحياتها الخاصة.

وخلال فترة اعتزالها عاشت جومانا حياة ربة المنزل، حيث اهتمت ببيتها وزوجها، كما كانت حريصة على القراءة باستمرار، ولكنها في عام 2020 قررت العودة مرة أخرى للتمثيل من خلال مسلسل "مدرسة الحب".

أيضًا شاركت في مسلسل "خيانة عهد" مع الفنانة يسرا، وشاركت في مسلسل "سكر زيادة" الذي جمع مجموعة من كبار الفنانات، منهم نادية الجندي، ونبيلة عبيد، وسميحة أيوب، وهالة فاخر.

وفي عام 2021 شاركت في مسلسل "زي القمر" مع الفنانة إلهام شاهين، وفي عام 2022 بدأت تصوير فيلم "يوم 13" الذي لم يُعرض بعد ولكن من المقرر أن يُعرض في هذا العام.

أبرز المعلومات عن جومانا مراد

صرحت جومانا في أحد اللقاءات الصحفية أنها تفضل التحدث باللهجة المصرية، وأنها لو تحدثت بلغة أو لهجة ثانية لن تعرف كيف تعبر عن نفسها، والسبب في ذلك هو استقرارها في مصر لمدة 16 عامًا.

صرحت جومانا أنها تتمنى أن يُسن قانون بعدم تصوير نجوم الفن في البرامج وكاميرات التلفزيون بدون أجر، وترى أن هذا من مصلحة الممثل.

نذرت جومانا أن تؤدي فريضة الحج إذا تمكنت من الحمل، وبالفعل أنجبت أول أبنائها محمد في عام 2018 بعد 5 سنوات من الزواج، وسافرت بعدها لأداء فريضة الحج.

ترى أن الحب هو أساس استمرار أي علاقة، ومن دون الحب لا يمكن للشخص أن يتقبل عيوب الطرف الآخر، أو يسامحه إذا أخطأ.

تعرضت جومانا مراد إلى انتقادات شديدة بسبب صورها التي نشرتها بعد وفاة ابنتها الرضيعة ديانا، حيث اتهمها البعض أنها ليست حزينة على وفاة ابنتها، وهو ما سبب لها صدمة وحزن شديدين.

بعد تصويرها أحد الأفلام حاولت الانتحار عن طريق أخذ قرصين، ولكنها نجت من محاولة الانتحار.

صرحت أنها ندمت على المشاركة في فيلم "لحظات أنوثة".  

تملك جومانا شركة "جومانا إنترناشونال للإنتاج السينمائي والتلفزيوني والإذاعي"، وأنتجت من خلال شركتها 3 مسلسلات شاركت في التمثيل فيهم، وهم "الخيط الأبيض"، "انتقام الوردة"، و"هيك تجوزنا".

هي عضوة في لجنة اتحاد صناعة السينما والتلفزيون في سوريا، وعضوة في مجلس إدارة اتحاد المنتجين العرب التابع لجامعة الدول العربية.

تستعد الفنانة جومانا لخوض تجربة الغناء لأول مرة من خلال أغنية "انتهيت" التي لم تكشف عن تفاصيلها، ولكنها ستنشرها على صفحتها الخاصة على يويتوب.

اشترت عقدين من طراز فريد كانا ملك الفنانة هند رستم بالإضافة إلى قطعة إضافية في مزاد علني بملغ مال كبير.

أي شيء بحبه بدي أعمله

أهم الأعمال

  • هيك تجوزنا

  • ساعة عصاري

  • على موج البحر

  • كف القمر

جوائز ومناصب فخرية

  • جائزة أفضل ممثلة دور ثانٍ عن دورها في فيلم "كباريه" في حفل مهرجان جميعة الفيلم السينمائي.

جميع أخبار