الحكم بالسجن على زوران مدرب فريق دينامو زغرب..إليك القصة الكاملة

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 16 مارس 2021
الحكم بالسجن على زوران مدرب فريق  دينامو زغرب..إليك القصة الكاملة

قضت المحكمة العليا في كرواتيا بسجن زوران ماميتش مدرب فريق دينامو زغرب، لمدة تصل إلى 4 أعوام و8 أشهر، بسبب اختلاسات مالية وتقديم رشاوى في قضايا سابقة.

قال التلفزيون الكرواتي الرسمي إن المحكمة العليا في كرواتيا أكدّت الحكم بالسجن على مدرب دينامو زغرب، زوران ماميتش ، بتهمة الاحتيال، قبل ثلاثة أيام من مباراة دور الستة عشر في الدوري الأوروبي مع توتنهام.

أيدّت المحكمة العليا أيضًا حكم محكمة بلدية أوسييك التي حكمت على شقيق ماميتش، زدرافكو، المدير التنفيذي السابق لدينامو والموجود طليقًا في البوسنة المجاورة، بالسجن لمدة ستة أعوام ونصف بتهمة اختلاس 116 مليون كونا ما يُعادل نحو 13.13 مليون جنيه إسترليني من نادي دينامو لكرة القدم، عن طريق سرقة أموال من رسوم التحويل والتهرب الضريبي.

تم تخفيض عقوبة زوران ماميتش  من أربع سنوات و 11 شهرًا إلى أربع سنوات وثمانية أشهر، كما أكدّت المحكمة الحكم بالسجن ثلاث سنوات على مدير دينامو السابق دامير فربانوفيتش. ووجهت إليهم تهمة التهرب الضريبي بقيمة 12.2 مليون كونا وسحب 116 مليون كونا من انتقالات لاعبين من دينامو.

بداية الاتهامات المُوجهة لزوران ماميتش

زوران ماميتش مُدرب فريق دينامو زغرب الذي لم يخسر في ثماني مباريات، هو أحد أنجح المدربين في الدوري الأوروبي لهذا الموسم. فاز فريقه بمجموعة صعبة مع سيسكا موسكو وفينورد وولفسبيرج ، حيث لم تتلق شباكه سوى هدف واحد في طريقه، ثم أقصي فريقه كراسنودار من دور الـ 32 الشهر الماضي، وفاز بملعب الذهاب والإياب

الآن كان من المُقرر أن يواجه أبطال كرواتيا توتنهام في ذهاب دور الـ16 يوم الخميس والشعور العام في أرضهم هو أنهم قد يتمتعون بفرصة. فلديهم مجموعة من اللاعبين المتألقين مثل Mislav Orsic و Bruno Petkovic و Arijan Ademi ويشعرون أنهم يستطيعون التقدّم خطوة أبعد من بلوغهم دور الستة عشر التي حققوها قبل عامين فقد خسروا حينها أمام بنفيكا، لكن قبل ذلك لم يتمكنوا من التأهل إلى الأدوار النهائية لما يقرب من نصف قرن.

يُذكر أن الكثير من القصص حول كرة القدم المحلية في كرواتيا في وسائل الإعلام الأجنبية تجاهلت اسم ماميتش، خاصة في السنوات القليلة الماضية بعد توجيه مجموعة من تهم الفساد والتهرب الضريبي ضد الأخوين.

 جذبت المحاكمة اللاحقة اهتمامًا عامًا كبيرًا حيث أدلى لوكا مودريتش وديان لوفرين لاعبي كرة القدم الكرواتيين بشهادتهما في المحكمة. تصدرت شهادة مودريتش، على وجه الخصوص، عناوين الصحف لأنها أدّت إلى توجيه لائحة اتهام بالحنث باليمين ضد لاعب ريال مدريد والفائز بالكرة الذهبية 2018، والتي تم إسقاطها لاحقًا.

وجدت محكمة مقاطعة أوسييك أن شركة Mamics مذنبة في جميع التهم، والتي كان حجر الزاوية فيها هو تحقيق أرباح شخصية غير قانونية من انتقالات اللاعبين من دينامو ، حيث شغلوا مناصب تنفيذية رئيسية، بما في ذلك انتقال مودريتش عام 2008 إلى توتنهام.

 لا يكون القرار نهائيًا إلا عند الاستئناف وبعد تأكيده من قبل المحكمة العليا، لكن القانون الكرواتي ينص على أن أحكام السجن سارية فورًا لأي حكم مدته خمس سنوات أو أكثر.

لذلك، فرّ زدرافكو من كرواتيا عشية صدور الحكم الذي قضى عليه بالسجن لمدة ستة أعوام ونصف، ومكث في البوسنة والهرسك منذ ذلك الحين؛ فهو يحمل جنسية مزدوجة ولا تلتزم الدولة بتسليمه.

بينما حُكم على زوران، المدير الفني السابق لنادي العين الإماراتي، بأربع سنوات و 11 شهرًا ، وهو ما يكفي فقط حتى لا يضطر إلى السجن على الفور.

تميل المحاكم في كرواتيا إلى التحرك بوتيرة بطيئة. هذا العام، بعد أكثر من 30 شهرًا من صدور الحكم الأول، عقدت المحكمة العليا أخيرًا جلسة استماع في قضية ماميك. وطالبت النيابة بعقوبات أكثر صرامة، بينما واصل المتهمون إنكار جميع التهم وطالبوا بإسقاطها تمامًا.

يُذكر أنه قبل أن يُعلن عن القرار النهائي، عاد زوران إلى دينامو، وأصرّ النادي على عدم وقوع أضرار مالية، مما يشير إلى أن زدرافكو كان لا يزال مسيطرًا بشكل كبير على النادي. إلى جانب ذلك، بعد عام من إدانته بسرقة الأموال من النادي، تم تعيين زوران مديرًا لكرة القدم في دينامو. فبحلول نهاية الموسم الماضي، تولى منصب المدير. مع التأكيد على أنه بريء تمامًا وصرح بنيته في التركيز على كرة القدم، قائلًا خلال مؤتمر صحفي: "الحكم ليس نهائيًا بعد وأساس نظامنا هو افتراض البراءة ".

استقالة زوران ماميتش بعد تأكيد الحكم

كان زوران ماميتش في فترته الثانية كمسؤول عن دينامو زغرب، بعد أن تولى المنصب العام الماضي

استقال زوران ماميتش من منصبه كرئيس لدينامو زغرب بعد أن أكدّت المحكمة العليا الكرواتية الحكم عليه بالسجن بتهمة الاحتيال.

قال دينامو في بيان على موقعه على الإنترنت إن ماميتش استقال على الفور من تدريب دينامو عقب تأكيد الحكم، ونقل البيان عن ماميتش قوله: "على الرغم من أنني لا أشعر بالذنب، إلا أنني أستقيل كما قلت من قبل أنني سأفعل إذا تم تأكيد الحكم.. أتمنى كل التوفيق للنادي". وقال دينامو إن المدرب الجديد سيكون لاعب دينامو السابق دامير كرزنار.

يلتقي توتنهام مع دينامو زغرب في إياب دور الستة عشر للدوري الأوروبي لكرة القدم يوم الخميس في كرواتيا.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة