المغرب ليس أولهم... 5 منتخبات فاجأت العالم بوصولها إلى المربع الذهبي

منتخبات مثل أمريكا وتركيا وكوريا الجنوبية حققت مفاجأت في كأس العالم

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 14 ديسمبر 2022
المغرب ليس أولهم... 5 منتخبات فاجأت العالم بوصولها إلى المربع الذهبي

لم يكن المنتخب المغربي هو المنتخب الأول الذي يفجر مفاجأة مدوية بتأهله إلى المربع الذهبي في كأس العالم، فقد حقق عدد لا بأس به من المنتخبات العالمية مفاجآت كبرى في بطولات كأس العالم على غرار ما فعله المغرب في مونديال قطر الذي وصل إلى المربع الذهبي بفوزه على البرتغال في ربع النهائي.

بداية من منتخب المغرب حتى منتخب كوريا الشمالية وتركيا هناك 5 منتخبات فاجأت العالم بوصولها إلى المربع الذهبي.

1- منتخب أمريكا

تمتعت رياضة كرة القدم أو ما يُعرف بالـ"سوكر" عند الأمريكيين بشكل كبير في العقود الأولى من تاريخ اللعبة، وتطورت بشكل كبير لفترة قصيرة في عشرينيات القرن الماضي.

بسبب الشهرة الواسعة لهذه الرياضة في أمريكا أقيمت أول بطولة فيدرالية لرياضة كرة القدم، وهو دوري كرة القدم الأمريكي الذي انهار عام 1993.

في نسخة كأس العام عام 1930 شارك المنتخب الأمريكي في البطولة، واعتمد المنتخب بشكل أساسي على لاعبين أوروبيين تم تجنيسهم قبل البطولة، منهم 5 لاعبين أسكتلنديين، ولاعب إنجليزي.

تمكن المنتخب الأمريكي من الوصول إلى نصف نهائي البطولة وفاز في عدة مباريات، ولكنه تلقى هزيمة كبيرة على يد المنتخب الأرجنتين بستة أهداف لهدف وخرجت أمريكا من البطولة.

2- منتخب تشيلي

في بطولة كأس العالم نسخة 1962 قدم المنتخب التشيلي أداءً تاريخيًا بقيادة مهاجمها ليونيل سانشيس، حيث لعبت في مجموعة صعبة تضم منتخبي سويسرا وإيطاليا، وفازت بصعوبة على سويسرا بثلاثة أهداف لهدف، ثم إيطاليا بهدفين دون رد.

تسببت مباراة تشيلي وإيطاليا بشغب كبير وباتت تُعرف هذه المباراة بعدها بـ"معركة سانتياغو" حيث اضطرت الشرطة إلى التدخل أكثر من مرة للفصل بين اللاعبين بعد طرد لاعبين إيطاليين.

وصل المنتخب التشيلي إلى ربع نهائي البطولة وفاز على الاتحاد السوفيتي بهدفين لهدف، وتأهل إلى نصف النهائي أمام منتخب البرازيل ليتعرض إلى هزيمة قاسية بأربعة أهداف لهدفين، ولكنهم انتزعوا المركز الثالث بفوزهم على يوغوسلافيا بهدف دون رد.

3- منتخب بلغاريا

في عام 1994 تمكن منتخب بلغاريا من الوصول إلى دور الأربعة في الولايات المتحدة بفضل هدافها خريستو ستويتكشوف لاعب نادي برشلونة الإسباني الذي أصبح هدافًا للنهائيات بستة أهداف بالمشاركة مع الروسي أوليغ سالينكو.

تمكن المنتخب البلغاري بإسقاط منتخب ألمانيا في ربع النهائي بهدفين لهدف ليواجه منتخب بلغاريا المنتخب الإيطالي في نصف النهائي الذي لم تتمكن بلغاريا من مواجهتها، ولم تتمكن من القتال على المركز الثالث بخسارتها أمام السويد بأربعة أهداف.

4- كوريا الجنوبية

في مونديال عام 1954 أصبح المنتخب الكوري الجنوبي بقيادة المدرب الهولندي غوس هيدينك هو أول بلد آسيوي يصل إلى نصف النهائي، حيث تغلبت على إيطاليا في دور الـ16، ثم إسبانيا في ربع النهائي بركلات الترجيح.

انتهت مغامرة المنتخب الكوري الجنوبي في المونديال في نصف النهائي بخسارتها أمام ألمانيا بهدف دون رد.

5- منتخب تركيا

في المونديال نفسه عام 1954 كانت المشاركة الثانية لمنتخب تركيا في كأس العالم، حيث أقصت منتخب اليابان البلد المضيف من ثمن النهائي، ثم فازت على السنغال في ربع النهائي لتتأهل إلى نصف النهائي وتخسر أمام البرازيل بهدف دون رد.

ولكن تمكن المنتخب التركي من الحصول على المركز الثالث وتم تسجيل أسرع هدف في تاريخ المونديال بعد 10.8 ثانية من بدء المباراة.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة