تجميد ممتلكات مالك تشيلسي رومان أبراموفيتش في بريطانيا

  • تاريخ النشر: الجمعة، 11 مارس 2022
تجميد ممتلكات مالك تشيلسي رومان أبراموفيتش في بريطانيا

أصدرت الحكومة البريطانية قراراً بتجميد ممتلكات رجل الأعمال الروسي رومان أبراموفيتش، مالك نادي تشيلسي الإنجليزي، وذلك على خلفية الحرب الروسية على أوكرانيا.

بريطانيا تجمد ممتلكات رجل الأعمال الروسي رومان أبراموفيتش مالك تشيلسي

وبحسب ما ذكرته تقارير اقتصادية، فقد قامت بريطانيا بفرض عقوبات عديدة على رجل الأعمال الروسي الشهير، والتي تتضمن حظر معاملاته مع الأفراد والشركات البريطانية.

جاء هذا تزامناً مع إعلان وزيرة الخارجية البريطانية ليز تروس، فرض تجميد كامل لأصول 7 رجال أعمال روس، وحظر سفرهم خارج المملكة المتحدة، بهدف تشديد الضغط على موسكو، بحسب وصفها.

ونقلت التقارير بياناً رسمياً صادراً عن وزارة الخارجية البريطانية، جاء فيه أن رجال الأعمال الروس الـ 7 ترتبط أعمالهم وثرواتهم ارتباطاً وثيقاً بالكرملين، ومن ضمنهم رومان أبراموفيتش، مالك نادي تشيلسي الإنجليزي لكرة القدم.

كما ذكر البيان تصريحات منسوبة إلى رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، الذي قال إنه لا يمكن أن تكون هناك ملاذات آمنة لأولئك الذين دعموا هجوم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على أوكرانيا.

وأعلنت الحكومة البريطانية إنها ستسمح لنادي تشيلسي لكرة القدم بمواصلة خوض المباريات، والمشاركة في أنشطة كروية أخرى، وذلك بعد فرضها عقوبات على مالكه، الملياردير الروسي رومان أبراموفيتش، إلا أنها لفتت إلى أن ترخيص النادي سيبقى قيد المراجعة المستمرة.

وكان رجل الأعمال الروسي رومان أبراموفيتش قد أعلن مؤخراً عن عزمه بيع نادي تشيلسي الإنجليزي، وذلك بعد نحو 19 عاماً من امتلاكه.

وقال أبراموفيتش في بيان على الموقع الإلكتروني للنادي، إنه اتخذ قراراً صعباً ومؤلماً للغاية لبيع النادي، مشيراً إلى أن صفقة البيع سيتم التبرع بها لضحايا الحرب في أوكرانيا.

وقبل هذا الإعلان بأيام، أعلن أبراموفيتش عن تنازله عن حقوق الإشراف والرعاية الخاصة بنادي تشيلسي الذي يملكه منذ عام 2003، حيث قرر الملياردير الروسي أن يتنازل عن حقوق الإشراف والرعاية لنادي تشيلسي الإنجليزي، لصالح أمناء مؤسسته الخيرية.

وصرح أبراموفيتش في بيان نشره نادي تشيلسي: "خلال ما يقرب من 20 عاماً من ملكية نادي تشيلسي، كنت دائماً أنظر إلى دوري بصفتي وصياً على النادي، والذي تتمثل مهمته في ضمان نجاحنا كما يمكن أن نكون اليوم، بالإضافة إلى البناء للمستقبل، بينما يلعب أيضاً دوراً إيجابياً في مجتمعاتنا."

وأردف قائلاً: "اتخذت دائماً القرارات بما يتفق مع مصلحة النادي، ما زلت ملتزماً بهذه القيم، ولهذا السبب أنا اليوم أمنح أمناء مؤسسة تشيلسي الخيرية الإشراف والرعاية لنادي تشيلسي." وأضاف رجل الأعمال الروسي: "أعتقد أنهم حالياً في أفضل وضع لرعاية مصالح النادي واللاعبين والجهاز والمشجعين."

جدير بالذكر أن رومان أبراموفيتش هو ملياردير روسي، ويعد من أهم  أباطرة النفط والصلب والألومنيوم في روسيا، وتقدر ثروته بنحو 14 مليار دولار، وفقاً لمجلة فوربس، وقد احتل المرتبة 142 في قائمة المجلة العالمية لأغنى رجال العالم في عام 2021.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة