• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      مارك أندريه تير شتيجن

    • اسم الشهرة

      تير شتيجن

    • اللقب

      تير شتيجن

    • الفئة

      رياضي

    • اللغة

      الألمانية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      30 أبريل 1992 (العمر 31 سنة)
      مدينة مونشنجلادباخ - ألمانيا

    • الجنسية

      ألمانيا

    • بلد الإقامة

      ألمانيا

    • الطول

      1.87 م

    • الزوجة

      دانييلا جيل (2017 - حتى الآن)

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الثور

  • معلومات التواصل الإجتماعي

السيرة الذاتية

حارس موهوب شهد الجميع بكفاءته حتى في الفترات التي شهدت تراجعا في مستواه، يحرس مرمى نادي برشلونة الإسباني منذ عام 2014، كما يعد عنصرا أساسيا في قائمة المنتخب الألماني لكرة القدم رغم المنافسة الشديدة مع حارس بايرن ميونيخ مانويل نوير الذي يعد الحارس الأساسي للألمان، إنه النجم مارك تير شتيجن.

في بدايته مع كرة القدم كان تير شتيجن يلعب في مركز المهاجم ولكنه تحول إلى حراسة المرمى وانضم إلى نادي بوروسيا مونشنجلادباخ في ألمانيا ثم انتقل للعب في برشلونة الإسباني ليصبح أحد العناصر الأساسية مع الفريق ومشاركا في البطولات التي يحققها البارسا.

نشأة تير شتيجن وحياته

ولد مارك أندريه تير شتيجن في يوم 30 أبريل 1992 بمدينة مونشنجلادباخ في ألمانيا، وظهرت موهبته الكروية مبكرا وانضم إلى نادي منطقته بوروسيا مونشنجلادباخ، وفي عمر صغير بدأت مسيرته مع البطولات والجوائز الكروية.

حصل تير شتيجن على جائزة أفضل حارس مرمى في أوروبا وهو في عمر 16 عاما كما حصل على بطولة كأس أمم أوروبا تحت 17 عاما مع المنتخب الألماني في عام 2009 وكان يلعب في ذلك الوقت بفريق الرديف في نادي بوروسيا مونشنجلادباخ.

مسيرته الاحترافية

قبل أن يكمل 19 عاما أصبح تير شتيجن الحارس الأساسي للفريق الرديف في بوروسيا مونشنجلادباخ، وفي موسم 2011-2012 تم تصعيده إلى الفريق الأول للنادي وتم اختياره كأفضل حارس في أوروبا من قبل وكالة "فرانس برس".

تألق تير شتيجن مع نادي بوروسيا مونشنجلادباخ لفت أنظار العملاق الكتالوني برشلونة ليقرر التعاقد معه في موسم 2013-2014، وفي مايو من عام 2014 انتقل تير شتيجن إلى البارسا ليدخل في منافسة جديدة مع حارس برشلونة الأساسي كلاوديو برافو.

وبمرور الوقت حصل تير شتيجن على فرصة اللعب بشكل أساسي مع برشلونة وخاصة بعد رحيل الحارس كلاوديو برافو إلى نادي مانشستر سيتي الإنجليزي، وبدأت مسيرة البطولات مع برشلونة عندما شارك بشكل أساسي في مباريات بطولة كأس ملك إسبانيا التي فاز بها البارسا.

وبحلول موسم 2015-2016 أصبح تير شتيجن الحارس الأساسي لنادي برشلونة وشارك في مباريات بطولة الدوري الإسباني وفي هذا الموسم حصل البارسا على عدد من البطولات منها الدوري الإسباني وكأس الملك وكأس السوبر الأوروبي بعد فوزه ببطولة دوري أبطال أوروبا وكأس العالم للأندية.

وتعرض تير شتيجن للإصابة في موسم 2016-2017 لكنه تعافى منها وعاد للمشاركة مع عملاق كتالونيا بشكل أساسي وحصل على بطولة كأس ملك إسبانيا في ذلك العام، واستمر تير شتيجن حارسا أساسيا لبرشلونة حتى الآن.

وخلال تواجده في حراسة مرمى الفريق الإسباني حصل تير شتيجن مع البارسا على عدد من البطولات منها الدوري الإسباني عدة مرات وكأس ملك إسبانيا كما انضم إلى قائمة المنتخب الألماني وحصل معهم على بطولة كأس القارات وشارك في نهائيات كأس العالم 2018 بروسيا.

وعلى الرغم من فترة التذبذب التي يمر بها نادي برشلونة بسبب تغيير المدربين ورحيل عدد من النجوم وعلى رأسهم الأسطورة الأرجنتينية ليونيل ميسي إلا أن تير شتيجن أعلن رغبته في البقاء مع الفريق رغم التقارير الصحفية التي تحدثت عن رغبة النادي في بيعه.

وقال المدير الفني لبرشلونة تشافي هيرنانديز إن تير شتيجن من أفضل حراس المرمى في العالم، وأضاف: "تير شتيجن يمنح الفريق شعورا بالأمان بشكل كبير، وهو حارس مرمى يمنحني الإلهام وأراه واحدا من الأفضل في العالم، ومارك مهم للغاية بالنسبة لي، أعرفه جيدا منذ أن كنا نلعب معا، لديه شخصية كبيرة، وهو عنصر قيادي".

وقام برشلونة بتجديد تعاقده مع تير شتيجن حتى عام 2025 ومن المتوقع أن يستمر الحارس الألماني في صفوف الفريق خلال الموسم المقبل خاصة أنه لم تصله أي عروض رسمية للرحيل عن الفريق كما أن قيمته السوقية مرتفعة وتصل إلى 45 مليون يورو.

تير شتيجن ومنتخب ألمانيا

أما على المستوى الدولي فقد بدأت مسيرته الدولية في عام 2009 عندما فاز مع منتخب ألمانيا ببطولة كأس أمم أوروبا تحت 17 عاما وحصل على جائزة أفضل حارس مرمى في أوروبا وكان عمره 16 عاما، كما شارك مع منتخب ألمانيا تحت 21 عاما.

حصل تير شتيجن على فرصة التواجد مع منتخب ألمانيا الأول خلال كأس الأمم الأوروبية 2012 تحت قيادة المدرب يواكيم لوف، ولعب أول مباراة دولية في مايو 2012 أمام سويسرا ثم مباراة أخرى أمام الأرجنتين في أغسطس من نفس العام.

وفي منتصف عام 2017 شارك تير شتيجن مع المنتخب الألماني في بطولة كأس القارات التي أقيمت في روسيا وظهر بشكل متميز وساهم في فوز المنتخب بالبطولة، كما تواجد مع منتخب ألمانيا في بطولة كأس العالم 2018، ومن المنتظر التواجد مع المنتخب في كأس العالم في قطر.

وخلال شهر مايو من العام الجاري أعلن مدرب منتخب ألمانيا هانزي فليك أن تير شتيجن سيغيب عن الدور الأول في دوري الأمم الأوروبية خلال شهر يونيو 2022.

 وقال:" قرر تير شتيجن أخذ استراحة حقيقية قبل الموسم المقبل، حيث يعد مارك أحد أفضل حراس المرمى في العالم، ولكن بسبب الإصابات لم يكن قادراً على الاستفادة من فترات الراحة الصيفية خلال العامين الماضيين، واتفقنا على حصوله على استراحة قبل مونديال قطر المقبل".

وقال تير شتيجن: "أنا سعيد لأنني جزء من المنتخب الوطني الألماني، وسعيد أيضا لأن مدرب المنتخب يتفق معي على أنني بحاجة إلى الراحة".

بطولات وألقاب مارك تير شتيجن

حصل الحارس الألماني الشاب على عدد من البطولات خلال مسيرته الاحترافية، بدأت مع نادي برشلونة الإسباني حيث فاز بلقب الدوري الإسباني 4 مرات، وكأس ملك إسبانيا 4 مرات.

 ولقبين لكأس السوبر الإسباني، ولقب واحد لدوري أبطال أوروبا، ولقب لكأس السوبر الأوروبي ولقب لكأس العالم للأندية، ومع منتخب ألمانيا فاز ببطولة أوروبا تحت 17 سنة عام 2009، وكأس القارات عام 2017.

كما حصل تير شتيجن على عدد من الألقاب الفردية منها الانضمام لفريق الموسم في دوري أبطال أوروبا عام 2014-2015، وتصدى الموسم في دوري أبطال أوروبا، و100 ورقة نظيفة كحارس مرمى في برشلونة.

زوجة تير شتيجن

تزوج تير شتيجن في عام 2017 من دانييلا جيل، ومن هواياته الطبخ والاستماع للموسيقى، وتبلغ ثروته الشخصية نحو 16 مليون دولار أمريكي، وتضم قائمة الشركات الراعية له "McDavid-SportsPro" للملابس الواقية و"Sposor" للسلع الرياضية و"CUPRA".

أهم الأعمال

  • فاز بلقب الدوري الإسباني 4 مرات.

  • كأس ملك إسبانيا 4 مرات.

  • لقبين لكأس السوبر الإسباني، ولقب واحد لدوري أبطال أوروبا.

  • لقب لكأس السوبر الأوروبي ولقب لكأس العالم للأندية.

  • منتخب ألمانيا فاز ببطولة أوروبا تحت 17 سنة عام 2009.

  • كأس القارات عام 2017.

  • شارك في نهائيات كأس العالم 2018 بروسيا.

  • تأهل مع المنتخب إلى نهائيات كأس العالم في قطر 2022.

جوائز ومناصب فخرية

  • حصل على جائزة أفضل حارس مرمى في أوروبا وكان عمره 16 عاما.

جميع أخبار