• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      سيدة أمين أحمد

    • اسم الشهرة

      حنان شوقي

    • الفئة

      ممثلة

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      16 مارس 1967 (العمر 57 سنة)
      القاهرة، مصر

    • التعليم

      جامعي - المعهد العالي للفنون المسرحية

    • الجنسية

      مصر

    • بلد الإقامة

      مصر

    • سنوات النشاط

      1987 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الحوت

السيرة الذاتية

بدأت مسيرتها الفنية في برامج الأطفال وهي لا تزال طفلة ثم واصلت مسيرتها الفنية وقدمت العديد من الأعمال الفنية، إنها الممثلة حنان شوقي التي تصدرت التريند مؤخرًا بسبب تصريحاتها التلفزيونية الأخيرة، تعرف على مسيرتها الفنية وحياتها في السطور التالية.

حياة حنان شوقي ونشأتها

سيدة أمين أحمد هي ممثلة مصرية ولدت في 16 مارس عام 1967 في القاهرة، وبدأت مسيرتها الفنية وهي طفلة في برنامج "أبلة فضيلة".

حصلت حنان على اسمها "سيدة" من اسم جدتها، وصرحت أنها كانت لا تحب اسمها في مرحلة الإعدادية والابتدائية ولكنها عندما كبرت وعلمت معنى اسمها أحبته كثيرًا، فهو مأخوذ من السيدة زينب.

درست حنان في مدرسة الشيخ خالد الابتدائية في شبرا التي رأتها فيها أبلة فضيلة واختارتها للظهور معها على التلفزيون والإذاعة.

درست حنان في المعهد العالي للفنون المسرحية وبعد تخرجها قدمت أول عمل تمثيلي لها في فيلم "الجمالية".

تصريحاتها في برنامج كلام الناس

ظهرت الفنانة حنان شوقي في لقاء تلفزيوني على قناة MBC في برنامج كلام الناس، وتحدثت عن حياتها الشخصية ومواقف حدثت في حياتها.

وقد صرحت حنان أنها تقبل يد زوجها يوميًا قبل النوم وهو التصريح الذي أثار الجدل كثيرًا، ولكن ساندتها أحلام وقالت إنها تفعل الشيء نفسه ومن تفعل ذلك تكون زوجة أصيلة.

صرحت حنان كذلك إن السوشيال ميديا استخدمت مشاهدها في فيلم "الإرهابي" لإثارة الغرائز.

ما أثار الجدل أكثر هو تصريحها بأنها رأت النبي في المنام، حيث قالت: "سبب ابتعادي عن الوسط الفني إنه في يوم من أيام رمضان صليت وقعدت على السرير وشوفت النبي وهنا قررت أقف وقفة مع نفسي".

حكت الفنانة حنان كذلك عن حقيقة أنباء تنبيها طفلين، حيث نفت ذلك، وقالت إنها بالفعل تمنى تبني طفل ولكنها لم تتمكن من فعل ذلك.

وحكت حنان إنه في أحد الأيام دعتها إحدى الجمعيات الخيرية لزيارة دار أيتام في سوهاج وبالفعل وافقت وهناك رأت طفل يشبهها كثيرًا وشعرت أنه ابنها وقررت بالفعل تبنيه.

وحينما سألت إدارة دار الأيتام أخبروها أن والدة ووالد الطفل لا يزالان على قيد الحياة، فحزنت كثيرًا ولم تتمكن من تبني الطفل.

مشوارها الفني

بدأت الفنانة حنان شوقي مشوارها الفني وهي طفلة مع أبلة فضيلة في الإذاعة والتلفزيون، ففي سن الثامنة اشتركت في البرنامج الإذاعي الشهير "غنوة وحدوتة" وشاركت بعدها في الغناء في عدد من البرامج التلفزيونية.

درست بعدها حنان في معهد الفنون المسرحية وتخرجت فيه عام 1990، وفي أثناء دراستها في المعهد شاركت في مسرحية "فارس وبني خيبان"، كما شاركت في الجزء الثاني من مسلسل "ليالي الحلمية".

شاركت في فيلم "الجمالية" مع المخرج جمال عمر عام 1987، وفي العام نفسه شاركت في عدد كبير من الأعمال الفنية منها مسلسل "الساقية تدور".

في العام التالي شاركت في فيلم "شباب لكل الأجيال"، و"رجل ضد القانون"، وفي عام 1989 شاركت في مسلسل "ليالي الحلمية" وقدمت فيه شخصية قمر زينهم السماحي، كما شاركت في فيلم "الوحوش الصغيرة".

في التسعينيات شاركت حنان في عدد كبير من الأعمال الفنية، أولها فيلم "موعد مع الرئيس"، كما تابعت تقديم دورها نفسه في المواسم التالية من مسلسل "ليالي الحلمية"، وشاركت في فيلم "لن أعيش في حلمك" من بطولة شكري سرحان، وشاركت في مسلسل "شوارع المواردي".

شاركت حنان كذلك في فيلم "ثلاثة على واحد"، و"أيام الماء والملح"، وفيلم "ألبيضة والحجر"، ومسلسل "البخيل وأنا"، وفيلم "3 تحت المراقبة".

في العام التالي شاركت في فيلم "مراهقون ومراهقات"، و"زمن الجدعان"، و"رجل في ورطة"، و"المواطن مصري"، و"المطلقات والذئاب"، و"إلا أمي"، و"هروب الأوغاد"، و"مخ المرحوم"، ومسرحية "ليلي والعملاق"، وفيلم "ليالي الصبر"، وشياطين الشرطة"، وسفاح في مدرسة المراهقات".

في عام 1993 شاركت في مسرحية "العسكري الأخضر"، وفيلم "الشرسة"، و"الرصيف"، و"يا تحب يا تقب"، و"قلب الأسد"، وفي العام التالي شاركت في فيلم "درب العوالم"، و"إمبراطورية الجيارة".

في عام 1994 شاركت حنان في فيلم "الإرهابي" من بطولة عادل إمام، وقدمت في هذا الفيلم دور إغراء واشتهر بسببه بشكل كبير، وقد تحدثت حنان إنها في أثناء تصوير هذا الفيلم أصيبت بالتواء في القدم وتمزق في الأربطة بسبب وقوعها من مكان عال في أثناء تصوير الفيلم.

شاركت حنان بعدها في مسلسل "لن أمشي طريق الأمس"، و"شارع المواردي"، و"مسرحية "دستور يا أسيادنا"، وفيلم "البحر بيضحك ليه"، وفي عام 1996 شاركت في مسلسل "شقة الحرية"، وفيلم "الغجر".

وفي العام التالي شاركت في مسلسل "الماضي يعود الآن، وفيلم "للص المحترم"، كما شاركت في مسلسل "يوم عسل يوم بصل"، وفي عام 1998 شاركت في مسلسل "عيون الحب"، فيلم "أبو خطوة"، ومسلسل "هو وغيره"، وفيلم "تهديد".

في الألفينات قدمت حنان شوقي الكثير من الأعمال الفنية أغلبها كانت في التفلزيون، ومنها مسلسل "الناس في كفر عسكر" ، ومسلسل "عقدة ماما عزيزة"، ومسلسل "بيت الباشا"، كما شاركت في مسرحية "النمر" مع أحمد نجم.

في عام 2016 وبعد ابتعاد لسنوات عن التمثيل شاركت في الجزء السادس من مسلسل "ليالي الحلمية" وقدمت نفس شخصيتها وهي قمر زينهم، وفي عام 2018 شاركت في مسلسل "بيت السلايف"، و"الأب الروحي"، وآخر عمل لها كان عام 2019 في المسلسل الإذاعي "عين الحياة".

أهم الأعمال

  • مسلسل الأب الروحي

  • مسلسل ليالي الحلمية

  • فيلم المواطن مصري

  • فيلم الإرهابي

جميع أخبار