• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      أحمد كمال

    • اسم الشهرة

      أحمد كمال

    • الفئة

      ممثل,مخرج

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      22 أغسطس 1959 (العمر 64 سنة)
      مصر

    • التعليم

      جامعي - كلية الآداب

    • الجنسية

      مصر

    • بلد الإقامة

      مصر

    • الزوجة

      عبلة كامل

    • أسماء الأولاد

      زينبفاطمة

    • عدد الأولاد

      2

    • سنوات النشاط

      1976 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الأسد

السيرة الذاتية

أحمد كمال واحد من نجوم مصر المتميزين خاصة في المسرح، عرفه الجمهور من خلال شاشتي السينما والتلفزيون، ولكن ظل المسرح هو بيته الأول الذي أمضى فيه أغلب حياته، حاول "كمال" استغلال موهبته وألا يحرم منها الأجيال الجديدة فأسس ورشة لتدريب الممثلين الشباب، مسيرته الفنية وأبرز المعلومات عن حياته في السطور التالية....

نشأة أحمد كمال وحياته

ولد الفنان أحمد كمال في القاهرة يوم 22 أغسطس عام 1959، كان يحب التمثيل منذ صغره، تألق في التمثيل منذ صغرته في فريق التمثيل بالمدرسة، والتحق بكلية الآداب وتألق على مسرح الجامعة.

شارك "كمال" في عدد من السهرات التلفزيونية والعروض المسرحية وتعتبر مسيرته الفنية بدأت في عام 1976، تألق "كمال" في العديد من الأعمال وكان أغلب اهتمامه بالمسرح، ومن أشهر الأعمال التي شارك فيها أفلام، الكيت كات، يوم مر ويوم حلو، مواطن ومخبر وحرامي، وفيلم تراب الماس الذي تألق فيه بعد اعتذار الفنان محمود حميدة عن الدور.

تعرف أحمد كمال والفنانة عبلة كامل على خشبة مسرح الجامعة، ونشأت بينهم قصة حب، وأعلنوا خطوبتهم في عام 1979، وتزوجا بعد التخرج، وأنجبوا ابنتين توأم في عام 1986 وهما زينب وفاطمة.

بعد إنجاب الأبناء بدأ "كمال" يركز في المسرح، وركزت عبلة كامل في التلفزيون والدراما، وبدأت تدب الخلافات بينهما، لتنتهي الزيجة بينهما، ونفى "كمال" في لقاء له أن تكون نجومية عبلة كامل السبب في انفصالهم.

وعلى الرغم من الانفصال إلا أن وجود أبناء بينهم جعل علاقتهم طيبة، تزوج أحمد كمال للمرة الثانية، ولكن لم يكن موفقا أيضا، واستمر على علاقة الصداقة بالفنانة عبلة كامل حتى إنه يخرج أحيانا للدفاع عنها والرد على الشائعات.

وتزوج بنات أحمد كمال وعبلة كامل من أجانب، فابنتهما زينب متزوجة من شخص إنجليزي، أما فاطمة فهي متزوجة من شخص بولندي، وقال إن بناته تزوجوا بدون مهر أو شبكة أو حفل زفاف.

في منتصف حياته فكر أحمد كمال في الهجرة، وسافر إلى الولايات المتحدة الأمريكية وعاش هناك 5 سنوات ولكن الحياة هناك لم تعجبه فأعاد إلى مصر، وإلى جانب التمثيل والإخراج المسرحي فإن "كمال" لديه ورشة لتدريب الممثلين الجديد والمواهب الشابة.

مسيرته الفنية

كانت بداية أحمد كمال من خلال السهرة التلفزيونية وكنا ثلاثة، السهرة التلفزيونية عزيزة، مسلسل شقة بدون سقف، مسلسل حلم العمر، والمسلسل الإذاعي رعد السماء في عام 1976، وفي عام 1984 تألق في مسلسل الخليل بن أحمد، ومسلسل أجمل الزهور في نفس العام.

وفي عام 1985 شارك "كمال" في مسلسل الحياة مرة أخرى، وفي عام 1986 شارك في فيلم محامي تحت التمرين، وفي العام التالي 1987 شارك في فيلم يوميات امرأة عصرية، مسلسل سلطان العلماء، وفي عام 1988 شارك في فيلم يوم مر يوم حلو مع سيدة الشاشة فاتن حمامة.

وفي نفس العام شارك في فيلم سرقات صيفية، وفي عام 1989 شارك في فيلم إنت عمري، وفيلم المعلمة سماح مع النجوم مديحة كامل وعزت العلايلي، ومع بداية التسعينات تألق أحمد كمال في عدد أكبر من الأعمال في السينما والتلفزيون.

في عام 1990 شارك في فيلم دليل المرأة الذكية، مسلسل الغفران، وفي عام 1991 شارك في فيلم يا مهلبية يا، والفيلم الشهير الكي كات وجسد دور "سليمان" مع النجوم محمود عبد العزيز، وشريف منير، وفي نفس العام شارك في فيلم البحث عن سيد مرزوق.

وفي عام 1992 شارك في مسلسل الخروج من الدائرة، وفي عام 1993 شارك في فيلم مرسيدس وفي نفس العام شارك في فيلم 131 أشغال مع النجم نور الشريف، وفي عام 1994 شارك في فيلم هدى ومعالي الوزير مع النجوم نبيلة عبيد ويوسف شبعان.

وفي عام 1995 شارك في فيلم في الصيف الحب جنون، وفي عام 1998 شارك في مسلسل وارد فيران، وفي العام التالي 1999 شارك في فيلم جنة الشياطين.

وفي الألفية الجديدة تألق أحمد كمال في العديد من الأعمال ومنها، في عام 2000 مسلسل للي فات سات، فيلم أرض الخوف، وفي عام 2001 شارك في فيلم مواطن ومخبر وحرامي، وفيلم أيام السادات مع النجم أحمد زكي.

في عام 2002 شارك في فيلم شباب على الهوا، ومسلسل بين شطين وميه، وفي عام 2003 شارك في الفيلم الشهير سهر الليالي مع النجوم أحمد حلمي، شريف منير، منى زكي، حنان ترك، جيهان فاضل، خالد أبو النجا، وفي عام 2004 شارك في فيلم كليفتي.

وفي نفس العام شارك في أفلام، بحب السيما وأحلى الأوقات، ومسلسل فريسكا، وفي عام 2005 شارك مع النجوم محمد فؤاد، رامز جلال وحلا شيحة، وفي نفس العام شارك في فيلم إيثاكي، وفي عام 2006 تألق أحمد كمال في فيلم ما فيش غير كده.

وشارك أيضا في فيلم كلام في الحب، فيلم حنين، وفي عام 2007 شارك في فيلم منديل الحلو، وفيلم عصام الدكتور عمر، وفيلم أحلام حقيقية مع النجوم خالد صالح وحنان ترك.

في عام 2008 تألق في فيلم مفيش فايدة، وفيلم قبلات مسروق، وفيلم أشرف حرامي، وفي عام 2009 شارك في فيلم واحد صفر والذي حصل على العديد من الجوائز، مسلسل هدوء نسبي، وفيلم صاد اليمام.

في 2010 شارك أحمد كمال في مسلسل ملكة في المنفى، فيلم رسائل البحر، وفي عام 2011 شارك في مسلسل دوران شبرا، الفيلم القصير حكاية الثورة، فيلم الشوق، وفيلم أسماء مع النجمة هند صبري.

وفي عام 2012 شارك "كمال" في الفيلم القصير تحية طيبة وبعد، وفي عام 2013 شارك في مسلسل فرح ليلى ومسلسل بنت اسمها ذات، وفي عام 2014 شارك في مسلسل حلاوة روح، وفي عام 2015 شارك في فيلم قدرات غير عادية، ومسلسل حارة اليهود.

في عام 2016 شارك "كمال" في مسرحية من القلب للقلب، مسلسل الخروج، وفي عام 2017 شارك في مسلسل واحة الغروب، مسلسل سابع جار، فيلم ربيع شتوي، مسلسل اختيار إجباري، وفي عام 2018 شارك في فيلم عيار ناري، فيلم جريمة الإيموبيليا.

وفي نفس العام تألق في فيلم تراب الماس، وفي عام 2019 شارك في مسلسل لآخر نفس، مسلسل قابيل، وفي عام 2020 شارك في مسلسل نمرة اتنين، فيلم صندوق الدنيا، فيلم خان تيولا، وفيلم الرسوم المتحركة الفارس والأميرة.

وفي عام 2022 تألق أحمد كمال في مسلسل المشوار مع النجم محمد رمضان، الاختيار 3 مع النجوم ياسر جلال، أحمد السقا، كريم عبد العزيز، وأحمد عز، وتألق في فيلم كيرة والجن.

أهم الأعمال

  • فيلم تراب الماس.

  • مسلسل المشوار.

  • مسلسل الاختيار 3.

  • فيلم كيرة والجن.

جميع أخبار