• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      سناء علي يونس

    • اسم الشهرة

      سناء يونس

    • اللقب

      سناء يونس

    • الفئة

      ممثلة

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      03 مارس 1942 (العمر 64 سنة)
      مصر

    • الوفاة

      20 مايو 2006
      مصر

    • التعليم

      جامعي - كلية الآداب بجامعة الإسكندرية

    • الجنسية

      مصر

    • بلد الإقامة

      مصر

    • الزوج

      محمود المليجي

    • سنوات النشاط

      1960 - 2006

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الحوت

السيرة الذاتية

"سبيه يمسكها يا فوزية"... من منا ينسى الرائعة فوزية في مسرحية سك على بناتك إنها الفنانة الرائعة سناء يونس التي تألقت في المسرح، السينما، والتلفزيون، وقدمت مجموعة كبيرة من الأعمال المميزة، إلا أن الفنان فؤاد المهندس أعاد اكتشافها للجمهور حينما أشركها في مجموعة من أمتع مسرحياته، مسيرتها الفنية وأبرز المعلومات عن حياتها في السطور التالية...

نشأة سناء يونس وحياتها

اسمها سناء علي يونس، ولدت بمدينة الزقازيق التابعة لمحافظة الشرقية في 3 مارس عام 1942، درست في كلية الآداب بجامعة الإسكندرية قسم علم اجتماع، وفي الجامعة بدأت علاقتها بالتمثيل من خلال مسرح الجامعة.

في عام 1960 شاركت سناء في مشهد صغير في الفيلم الشهير إشاعة حب مع النجوم يوسف وهبي، عمر الشريف، وسعاد حسني، بعد انتهاء الجامعة التحقت بفريق المسرح الحر، وبدأت في المشاركة في عدد من المسرحيات، وفي نفس الوقت بدأت مسيرتها في التلفزيون والسينما.

ويعد الفنان القدير فؤاد المهندس هو من أعاد اكتشافها حينما قدمها في أشهر المسرحيات الكوميدية معه، ومن أشهرها سك على بناتك، ومسرحية حبيبتي هالة.

مسيرتها الفنية في التلفزيون

شاركت الفنانة الراحلة في عدد كبير من الأعمال الدرامية، في بداية حياتها كانت مشاهد صغيرة، حتى فترة السبعينات بدأت تحصل على مساحات أكبر في الأدوار.

في السبعينات شاركت في عدد كبير من المسلسلات من أهمهم مسلسل شجرة اللبلاب عام 1976، والمسلسل الشهير أفواه وأرانب، ومسلسل الشوارع الخلفية.

في الثمانينات شاركت في عام 1980 في مسلسل الفندق، وفي عام 1982 مسلسل بين السريات، وفي عام 1984 مسلسل الشيطان والحب، وفي عام 1987 مسلسل الزوجة أول من يعلم.

وفي نفس العام تألقت في مسلسل البشاير مع النجم محمود عبد العزيز والنجمة مديحة كامل، وفي عام 1989 شاركت في مسلسل ناس وناس، وتألقت في عام 1990 في مسلسل الوسية.

وفي عام 1991 كان لها عدة مشاركات من أشهرها مسلسل رجل آيل للسقوط، مسلسل ضمير أبلة حكمت مع سيدة الشاشة فاتن حمامة، ومسلسل رحلة أبو الوفا، إلى جانب مشاركتها في ألف ليلة وليلة في هذا العام.

في عام 1992 تألقت في عدد من المسلسلات أيضا من أبرزها مسلسل الملقوفة، ومسلسل بوابة الحلواني، ومسلسل علي عليوة، وفي عام 1993 شاركت في مسلسل الأزواج الطيبين ومسلسل يوميات فكري أباظة.

في عام 1994 شاركت في عدد من الأعمال أبرزها مسلسل العائلة، وسر الأرض، ومسلسل الدنيا حظوظ "لا للزوجات"، وفي عام 1995 شاركت في مسلسل ليالي الحلمية، ومسلسل من الذي لا ينساكي.

في عام 1996 شاركت في مسلسل وسادسهم الزمن، وفي عام 1997 شاركت في مسلسل السيرة الهلالية، ومسلسل اعترافات عنايات، ومسلسل جاري البحث عن شحتة.

في عام 1999 شاركت في مسلسل عطشان يا صبايا، أسعد زوج في العالم، في بيتنا كنز، وفي عام 2000 شاركت في مسلسل بيت الزعفراني، وفي عام 2001 شاركت في مسلسل عيال محظوظة ومسلسل هو صحيح الهوى غلاب.

في عام 2004 شاركت في الدم والنار ومسلسل حكايات بابا فرحان، وفي عام 2005 شاركت في مسلسل العميل 1001، ومسلسل الحور العين، وآخر الأعمال التي شاركت بها مسلسل أذكى غبي في العالم في عام 2006.

أشهر أفلام سناء يونس

قدمت الفنانة الراحلة في السينما مجموعة من المشاركات المميزة ومن أشهر أفلامها، فيلم احترسي من الرجال يا ماما عام 1975، وفيلم حدوتة مصرية في عام 1982، وفيلم ريا وسكينة في عام 1983.

وآخر الرجال المحترمين في عام 1984، وفيلم الطوفان عام 1985، وفيلم اليوم السادس عام 1986، وفي عام 1987 تألقت في فيلم جواز مع سبق الإصرار.

وفي عام 1988 فيلم المجنون وفيلم الدنيا على جناح يمامة، في عام 1991 شاركت في فيلم القاهرة منورة بأهلها، وفي عام 1993 فيلم ضحك ولعب وجد وحب.

في عام 1994 فيلم حرب الفراولة، وفي عام 1995 فيلم ليلة ساخنة، في عام 1997 فيلم المصير، وفي عام 2001 فيلم جواز بقرار جمهوري، في عام 2003 فيلم أوعى وشك، وفيلم قصاقيص العشاق.

في عام 2004 فيلم إسكندرية نيويورك، وفيلم كليفتي، في عام 2005 فيلم أحلام عمرنا وفيلم حرب إيطاليا مع أحمد السقا.

قائمة مسرحيات سناء يونس

أحب الجمهور الفنانة القديرة من خلال المسرح، كلنا بالتأكيد نعلم مسرحيتها الشهيرة سك على بناتك والتي قدمتها مع الرائع فؤاد المهندس في عام 1980 ولكنها قدمت عدداً من الأعمال المسرحية منذ أن كانت في بداياتها.

فشاركت في بداياتها في مسرحية حلمك يا شيخ علام عام 1965، ومسرحية حالة حب عام 1967، ومسرحية يا سلام على كده، وأيضا مسرحية وداعا أيها الفلس.

وفي عام 1972 قدمت مسرحية ليلى والمجنون، ويعتبر عام 1980 من أهم الأعوام في مسيرتها في المسرح حينما لعبت دورها الشهير فوزية في مسرحية سك على بناتك، وفي نفس العام لعبت دور "نازك" في مسرحية مع خالص تحياتي.

في عام 1985 تألقت أيضا مع الفنان القدير فؤاد المهندس في مسرحية هالة حبيبتي ولعبت دور مديرة الملجأ، وفي عام 1989 لعبت دور سلوى في مسرحية نصب واحتيال.

في عام 1993 قدمت مسرحية على بلاطة، وفي عام 1994 مسرحية يكافيك شرها، وفي عام 1999 قدمت مسرحية الأرنب الأسود.

زوج سناء يونس وأولادها

حملت الفنانة الجميلة لقب عانس السينما المصرية، ظنا من الجمهور أنها لم تتزوج، رغم أنها في حقيقة الأمر تزوجت بعد قصة حب من الفنان القدير محمود المليجي والذي كان يكبرها بـ 32 عاما فهو من مواليد 1910، وكان زواجهما سرا خوفا من زوجته علوية جميل.

وعن هذه الزيجة قال الناقد السينمائي طارق الشناوي أنها استمرت لمدة عشرين عاما حتى وفاته عام 1983، وأنها لم تصرح خوفا على مشاعر زوجته الأولى علوية جميل كما أنها رفضت أن تطالب في حقها في الميراث منه.

وهناك رواية أخرى تحدث عنها الفنان الراحل سمير صبري عن هذه الزيجة في برنامج ليلة في شارع الفن، مشيرة إلى أنها استمرت لمدة ثلاثة أيام فقط، وأن الفنانة علوية جميل بمجرد أن علمت بها أجبرت الفنان محمود المليجي على تطليقها.

وفاة سناء يونس

في أواخر أيامها عانت الفنانة سناء يونس من إصابتها بسرطان الرئة وكانت حالتها متأخرة، فقد تمكن من الانتشار في جسدها حتى أصاب الكبد أيضا، لتصاب بفشل كبدي ينهي حياتها بعد صراع معه.

وفي 20 مايو عام 2006 رحلت سناء، ولفظت أنفاسها الأخيرة داخل كليوباترا بمصر الجديدة، وأقيمت صلاة الجنازة على جثمانها بمسجد مصطفى محمود بمنطقة المهندسين.

تسبب وفاتها حزنا شديدا داخل الوسط الفني خاصة للفنان فؤاد المهندس، في أحد اللقاءات صرح ابنه محمد أن والده كان تربطه بها علاقة قوية، فهي كانت دائمة السؤال عنه، وكانت الوحيدة القادرة على خروج الضحكة منه، إلى جانب حبها للعمل معه.

وأوضح نجله أنهم حرصوا لفترة عدم إخباره بوفاتها ولكن الفنان الراحل فؤاد المهندس علم بالخبر وبعدها دخل في حالة اكتئاب زاد من حدته وفاة الفنان عبد المنعم مدبولي، وتوفي بعدهم بعد عدة أشهر فقط.

أهم الأعمال

  • مسرحية سك على بناتك.

  • مسرحية هالة حبيبتي.

  • فيلم المصير.

  • فيلم جواز بقرار جمهوري.

جميع أخبار