المواد الغذائية التي تساعد على سرعة النوم وتحسن جودته

خبيرة تكشف أهم المواد الغذائية التي تساعد على النوم بشكل سريع وتحسين جودته

  • تاريخ النشر: الخميس، 06 أبريل 2023
المواد الغذائية التي تساعد على سرعة النوم وتحسن جودته

كشفت تقارير طبية أن الحليب يؤثر في النوم إيجابياً، ويساعد على النوم بشكل سريع، نظراً لاحتوائه على الحمض الأميني التربتوفان، الذي هو مقدمة للميلاتونين، الذي يساعد على النوم بسرعة، كما يحسن نوعيته.

خبيرة تكشف أهم المواد الغذائية التي تساعد على النوم بشكل سريع وتحسين جودته

ونقلت التقارير تصريحات منسوبة إلى الطبيبة الروسية يكاتيرينا ميلنيكوفا، أخصائية أمراض الباطنية، التي قالت إنه ينبغي العلم أن الحليب لا يلائم للجميع، موضحة أن الكثير من الناس بعد بلوغهم سن الـ 25، يعانون من نقص إنتاج اللاكتيز، وهو ما يمنع هضم الحليب بسرعة.

وتابعت قائلة إنه لذلك السبب، فإنه بالنسبة لهؤلاء الأشخاص، فإن تناول الحليب ليلاً قد يساعدهم على النوم بسرعة، إلا أنه قد يسبب الانتفاخ وكثرة الغازات، وهو ما يلغي من تأثيره الإيجابي.

وأشارت الأخصائية الروسية إلى الشخص الذي يعاني من مشكلات في النوم، ينبغي عليه تناول الموز، نظراً لأنه يحتوي على نسبة عالية من التربتوفان والبوتاسيوم والمغنيسيوم، حيث تساعد هذه المواد على استرخاء العضلات والنوم بشكل جيد، موصية أيضاً بالاهتمام بتناول المكملات الغذائية التي تحتوي على المغنيسيوم.

ولفتت إلى أنه قبل أن يقوم المرء بتناول المواد التي تساعد على سرعة النوم، يجب أن يدرس أولاً سرعة هضمها وامتصاصها، موضحة أنه على سبيل المثال، فإن البازلاء والأسماك الحمراء تحتوي على نسبة عالية من التربتوفان، ومع ذلك فهي لا تصلح لتحسين النوم، نظراً لأن هضمها يستغرق وقتا طويلاً، لذا فمن الأفضل تناول الأطعمة البروتينية الخفيفة في الليل.

وأضافت يكاتيرينا ميلنيكوفا قائلاً، إنه في حال لم تنجح أي من هذه الطرق في تحسين نوعية النوم، فينبغي وقتها على المرء أن يقوم بمراجعة طبيب أخصائي، موضحة أن اهمال هذه المشكلة قد تكون له عواقب وخيمة، حيث أنها قد تكون من أعراض أحد الأمراض الخطيرة، مثل: اضطراب عمل القلب والأوعية الدموية أو الجهاز العصبي.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة