• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      وداد محمد عيسوى زرارة

    • اسم الشهرة

      وداد حمدي

    • اللقب

      وداد حمدي

    • الفئة

      ممثلة

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      03 يوليو 1924 (العمر 69 سنة)
      مصر

    • الوفاة

      26 مارس 1994
      مصر

    • الجنسية

      مصر

    • بلد الإقامة

      مصر

    • الزوج

      محمد الطوخي

    • سنوات النشاط

      1944 - 1994

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج السرطان

السيرة الذاتية

أشهر من جسد شخصية الخادمة في السينما المصرية، إنها الفنانة خفيفة الظل وداد حمدي التي على الرغم من طابع المرح والفكاهة الذي كان يغلب عليها وهو ما ساعدها في أداء المونولوج والأدوار المرحة إلا أن حياتها انتهت نهاية مأسوية بالقتل غدرا من أجل سرقة 250 جنيها فقط، مسيرتها الفنية وأبرز المعلومات عن حياتها في السطور التالية...

نشأة وداد حمدي وحياتها

اسمها بالكامل وداد محمد عيسوى زرارة، ولدت في محافظة كفر الشيخ، يوم 3 يوليو عام 1924، ولكنها تربت في مدينة المحلة الكبرى بمحافظة الغربية لظروف عمل والدها في شركة الغزل والنسيج بالمحلة.

تبدلت ظروف الأسرة بعد خروج والدها على المعاش، فاضطرت للانتقال للقاهرة للبحث عن فرصة عمل من أجل المساعدة في النفقات وعاشت في بيت عمها هناك، كان "وداد" تعشق الغناء، فالتحقت بمعد السينما لمدة عامين ولم تكن تفكر أن تصبح ممثلة.

شاركت وداد في العديد من العروض المسرحية وتناقلت بين الفرق المسرحية وكانت تقدم المونولوج، وكان أول أعمالها في عام 1944 وهو فيلم نور الدين والبحارة الثلاثة، لتشارك بعد في مسيرة فنية حوالي 299 عمل.

بعد أول ظهور لها على الشاشة بدأت تنهال عليها الأعمال، وبدأت تدب الخلافات بينها وبين عمها بسبب عودتها للمنزل في ساعات متأخرة من الليل بسبب مواعيد التصوير.

تألقت "وداد" خاصة في دور الخادمة خفيفة الظل، وقدمت الدور في العديد من الأفلام ورغم ذلك كانت تقدمه بطريقة مميزة، ومن أشهر الأعمال التي جسدت فيها دور الخادمة، مجرم في إجازة، ثورة المدينة، الزوجة العذراء، حل من نار، عاشت للحب، هارب من الإيام، إشاعة حب، وفيلم الزوجة 13.

أما عن زوج وداد حمدي وأولادها، تزوجت وداد مرة واحدة في حياتها من الفنان محمد الطوخي ولكن لم يثمر الزواج عن أي أولاد وانفصلوا، وتزوج هو مرة أخرى وأنجب الفنانة إيمان الطوخي، وكانت قد ابتعدت لفترة منذ زواجها إلا أن الفنانة وردة أعادتها للفن من خلال المشاركة في مسرحية تمر حنة.

أحب وداد بعدها شقيق وحش الشاشة الفنان فريد شوقي، والذي تعرفت عليه أثناء زيارتها لصديقتها الفنانة هدى سلطان، ولكن العائلة اعترضت على هذه الزيجة بحجة أنها تظهر في الأعمال "خدامة هدى سلطان"، أثر الأمر في نفسية وداد لفترة وحتى تأثرت صداقتها بهدى سلطان بسبب هذا الأمر.

أشيع زواج وداد حمدي من الموسيقار الكبير محمد الموجي، ولكن ابنته خرجت في عدة لقاءات لتنفي تلك الشائعة، كما أشيع زواجها من الفنان صلاح قابيل ولكن نجل الفنان صلاح قابيل أيضا نفى ذلك الأمر وأكد أن والده لم يتزوج إلا والدته.

مسيرتها الفنية

بدأت وداد حمدي مسيرته الفنية في الأربعينات من القرن الماضي، وقدمت عدد كبير الأفلام ومن أشهرهم، عنتر وعبلة، هذا ما جناه أبي، الخمسة جنيه، أول نظرة، ضحايا المدينة، وفيلم أحمر شفايف.

كما تألقت في أدوارها بالأفلام، قبلني يا أبي، العرسان الثلاثة، المستقبل المجهول، الشاطر حسن، طلاق سعاد هانم، الحب لا يموت، عاشت في الظلام، فتح مصر، شاطئ الغرام، الستات كده.

وفي نفس الفترة تألقت في أفلام إجازة في جهنم، وفيلم العيش والملح، وفي الخمسينات قدمت أيضا مجموعة من الأفلام المتميزة ومن أشهرها، بنت باريز، المليونير، آه من الرجالة.

وتألقت في أفلام، قمر 14، معلش يا زهر، الأوفوكاتو مديحة، زوج الأربعة، أنا الماضي، مكتب الغرام، ليلة غرام، حماتي قنبلة ذرية، بلد المحبوب، الحب في خطر، وفيلم وهيبة ملكة الغجر.

ومن ألرز أفلامها، لك يوم يا ظالم، فرجت، حبيب الروح، ليلة الحنة، ورد الغرام، طيش الشباب، ضحيت غرامي، تعال سلم، سماعة التليفون، ظلمت روحي، آمنت بالله، على كيفك، المساكين، وفيلم يا حلاوة الحب.

كما لمعت من خلال أفلام، وفاء، شريك حياتي، طريق السعادة، نافذة على الجنة، ابن للإيجار، مكتوب على الجبين، غرام بثينة، نساء بلا رجال، لمين هواك، قرية العشاق، خطف مراتي، أربع بنات وضابط، العمر واحد، يا ظالمني، فالح ومحتاس، كدبة أبريل، فتوات الحسيينية، الأنسة حنفي، قلوب الناس، آثار في الرمال، وفيلم مرت الأيام.

وتألقت في الخمسينات في أفلام، ليالي الحب، عاشق الروح، في سبيل الحب، لحن الوفاء، قصة حبي، العروسة الصغيرة، معجزة السماء، قتلت زوجتي، طريق الأمل، فتر أحلامي، لن أبكي أبدا، وكر الملذات، المعلمة، مع الأيام، وفيلم رحمة من السماء.

وقدمت وداد أيضا أفلام، مجرم في إجازة، الطريق المسدود، ليلى بنت الشاطئ، عاشت للحب، كل دقة في قلبي، حسن ونعيمة، أم رتيبة، قلب يحترق، ونساء محرمات.

وأشهر أفلامها في الستينات، إشاعة حب، النصف الىخر، الليالي الطويلة، عنتر بن شداد، العملاق، شقاوة رجالة، هارب من الأيام، أميرة العرب، قصة ممنوعة، يوم الحساب، وفيلم عاصفة من الحب.

وفي السبعينات تألقت في نساء الليل، في الصيف لازم نحب، على من نطلق الرصاص، أفواه وأرانب، الأزواج الشياطين، شلني وأشيلك، ورحلة داخل امرأة.

وفي الثمانينات تألقت "وداد في أفلا، حسن بيه الغلبان، طابونة حمزة، الهلفوت، علي بيه مظهر و40 حرامي، من فضلك واحسانك، ولاد الإيه، وفيلم يا عزيزي كلنا لصوص.

وأخر أعمال وداد حمدي في التسعينات ومن أشهرها، الفرقة 12، الراقصة والحانوتي، وتمت أقواله، اللي رقصوا على السلم، والحقيقة اسمها سالم.

قتل وداد حمدي

توفيت وداد حمدي يوم 26 مارس عام 1994، في جريمة قتل بشعة بعد تلقيها 35 طعنة في مناطق متفرقة من الجسد، الرقبة، البطن، والصدر على يد الريجسير متى باسيليوس، والذي حكم عليه بالإعدام شنقا بعد أن استمرت القضية في المحكمة 4 سنوات ونفذ الحكم.

وكشفت الفنانة سهير رمزي في لقاء لها أن الريجسير "متى" كان معتاد على الذهاب لمنزلها وكان شخص طيب كانت تعطف عليه وتعطيه أموال وتطعمه، ويوم الحادث ذهب إليها ولكنها لم تكن بالمنزل فأخرج السكين على الطباخ ولكن تصادف وجود أشخاص في المنزل طردوه.

ليذهب بعدها إلى منزل الفنانة يسرا التي كانت تسكن بالقرب منها ولكنها لم تكن موجودة هي الأخرى بالمنزل، فتوجه بعدها لمنزل الفنانة وداد حمدي وقتلها وسرق 250 جنيه.

أهم الأعمال

  • فيلم الزوجة 13.

  • فيلم إشاعة حب.

  • فيلم هارب من الأيام.

  • فيلم مجرم في إجازة.

جميع أخبار