• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      يوسف سعيد عباس الجراح

    • اسم الشهرة

      يوسف الجراح

    • اللقب

      يوسف الجراح

    • الفئة

      إعلامي,ممثل

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      28 يونيو 1965 (العمر 58 سنة)
      المملكة العربية السعودية

    • التعليم

      جامعي

    • الجنسية

      المملكة العربية السعودية

    • بلد الإقامة

      المملكة العربية السعودية

    • أسماء الأولاد

      لمياءطلالنوافمشعل

    • عدد الأولاد

      4

    • سنوات النشاط

      1984 - 2018

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج السرطان

السيرة الذاتية

واحد من أشهر نجوم الكوميديا في الخليج والوطن العربي ككل، إنه الفنان السعودي يوسف الجراح الذي كون ثنائياً رائعاً مع الفنان السعودي ناصر القصبي.

وقدما سويا مجموعة من الأعمال الرائعة، وعلى الرغم من إعلان اعتزاله التمثيل في 2018 واتجاهه لتقديم البرامج إلى أنه سيظل واحد من نجوم الكوميديا في الوطن العربي، مسيرته وأبرز المعلومات عن حياته في السطور التالية..

من هو يوسف الجراح؟

اسمه بالكامل يوسف سعيد عباس الجراح، ولد في 28 يونيو عام 1965، بمدينة الرياض في المملكة العربية السعودية، تعلق بالمسرح وهو في المرحلة الثانوية، وشارك في مسرح المدرسة.

بعد انتهاء الجامعة عملا في البداية مدرسا في المدرسة النموذجية، وتنقل بين عدد من الوظائف، وهو يخطو خطوات بسيط نحو تحقيق حلمه في التمثيل.

شارك في عدد من الأعمال الشهيرة، ولعل من أبرز الأعمال في مسيرته الفنية هو بطولته لمسلسل جاري يا حمودة. كما قدم الحراج عدة برامج في الإذاعة والتلفزيون.

أبناء يوسف الجراح

تزوج الجراح ورزقا بأربعة أبناء، وهو دائما ما يحاول إبعاد أي معلومات عن حياته الشخصية عن الإعلام سواء زوجة الحراج أو أبنائه. أما أبناؤه فهم ابنة وحيدة تسمى لمياء، وثلاثة ذكور هم طلال، مشعل، ونواف.

مسيرته الفنية

أول ظهور للجراح على الشاشة كان من خلال الاشتراك في مسلسل غدا يوم آخر والذي عرض عام 1984، مع الفنان عبد الرحمن آل رشي، وفي العام التالي 1985 شارك في مسلسل لا يحوشك حبروك مع الفنان عبد الله السدحان وسعد خضر.

وفي عام 1989 شارك في مسرحية ولد الديرة وكان هذا أول عمل يجمعه بالفنان السعودي القدير ناصر القصبي، واستمر التعاون والتألق سويا فيما بينهم في العديد من الأعمال.

وفي العام التالي شارك الجراح في مسلسل وادي الغزلان متعاونا أيضا مع النجم ناصر القصبي، وحسن أبو حسنة، وفي عام 1991 شارك في مسلسل حكايات قصيرة مع محمد العلي وناصر القصبي.

وفي نفس العام شارك في مسرحية للسعوديين فقط مع عبدالله السدحان وبكر الشدي، وفي عام 1992 عاد لشاشة التلفزيون من خلال مسلسل حكايات أبو مشعاب مع ناصر القصبي وعبدالله السدحان.

وشارك الجراح ناصر القصبي مسلسله الشهير طاش ما طاش على مدار عدة أجزاء من عام 1993 حتى عام 2011، وفي عام 1993 قدم مسلسل فكية الكلام في السفرة والطعام مع عبدالله العامر وتركي اليوسف.

وفي عام 1994 قدم مسلسل الغربال مع عبدالله السدحان وراشد الشمراني، وفي عام 1997 شارك في المسلسل الشهير الحاسة السادسة مع محمد العلي وخالد سامي.

وفي عام 1998 شارك في مسلسل عائلة أبو رويشد مع إبراهيم الصلال وخالد سامي، وفي نفس العام قدم مسلسل عفية شلهوب، وفي عام 1998 قدم مسلسل متعب مع نجلاء عبدالله وحسن أبو حسنة.

وفي عام 1999 تألق في مسلسل الديرة مع محمد العلي وسعد خضر، وفي عام 2000 قدم مسلسله الشهير تحت الصفر مع أسمهان توفيق، وفي نفس العام قدم مسلسل أساطير شعبية مع ناصر القصبي ومحمد علي، ومسلسل شكرا يا مع عبد العزيز الحماد.

وفي نفس العام أيضا 2000 عاد الجراح للمسرح بعد غياب حوالي تسع سنوات وقدم مسرحية قطع غيار، وفي 2002 قدم واحد من أشهر الثنائيات بينه وبين ناصر القصبي وهو مسلسل خلك معي 7 وشاركهم عبد الله السدحان ومحمد العلي.

وفي 2004 قدم المسلسل الكوميدي أبو العصافير مع خالد سامي، وفي عام 2008 قدم مسلسل وشوشه مع حبيب الحبيب وبشير الغنيم.

أشهر أعمال يوسف الجراح

في 2009 قدم مسلسل شعبان في رمضان مع انتصار الشراح وبشير الغنيم، وفي نفس العام قدم مسلسله الشهير جاري يا حمودة مع محمد المنصور وعلي المدفع.

وفي 2010 تألق الجراح في مسلسل وش وشة مع سعاد علي، ومسلسل شيكات وتعاون فيه أيضا مع سعاد علي وبشير الغنيم، وفي نفس العام بعد ابتعاد عشر سنوات عن المسرح عاد إليه بمسرحية ختم المدير مع ماجد العبيد.

وفي 2012 قدم مسلسل من الآخر مع ريماس منصور، وفي نفس العام تألق في عدة مسلسلات أخرى وهي طالع نازل مع عبد الله السدحان، ومسلسل كلام الناس مع حسين عسيري.

كما قدم مسلسل ألو مرحبا مع عبدالله السناني ومروة محمد، ومسلسل يا تصيب يا تخيب مع هيفاء حسين، وشارك كضيف شرف في مسلسل الفلتة الجزء الثاني، ومسلسل واي فاي.

وقدم في نفس العام أخر عروضه المسرحية من خلال مسرحية عايله مايلة والتي تعاون فيها مع ماجد العبيد، ومنذ حوالي عشر سنوات لم يشارك الجراح في المسرح.

وفي عام 2013 قدم الجزء الثاني من مسلسل كلام الناس، وقدم مسلسل الخطاف مع سمير الناصر، وعاد في عام 2015 للتألق مع ناصر القصبي في المسلسل الشهير سيلفي، وظهر كضيف شرف في الجزء الثاني منه في عام 2016.

وفي نفس العام قدم مسلسل شد بل مع ريماس منصور، ومسلسل مستر كاش مع عبدالله السدحان، ومسلسل حارة الشيخ مع مريم الغامدي وسناء يونس.

وفي عام 2017 شارك ناصر القصبي في الجزء الثالث من المسلسل الشهير سيلفي، وقدم مسلسل سناب شاف مع ريماس منصور، ومسلسل أصعب قرار.

مرض يوسف الجراح

في عام 2013 اعرض الجراح لأزمة قلبية وهو متواجد بالولايات المتحدة الأمريكية، ودخل العناية المركزية، إلا أنه أصر على العودة إلى مدينة الرياض على مسئوليته الشخصية واستكمل علاجه بالمملكة.

دخل الجراح مستشفى المركز التخصصي الطبي، وأجرى بها عملية جراحية وظلت آثار هذه الأزمة القلبية عليه لفترة.

اعتزال يوسف الجراح

في أثناء استضافته في برنامج ليالي المملكة على قناة إم بي سي في رمضان عام 2018 فاجأ الجراح الجماهير ومحبيه في المملكة والوطن العربي بقرار اعتزاله التمثيل وتقديم البرامج الإعلامية.

وقدم الجراح برنامج آدم على قناة إم بي سي، وقدم أيضا في عام 2018 على شاشة القناة السعودية برنامج الله يعطيك خيرها، وفي عام 2021 قدم برنامجه الشهير العبقري الصغير على القناة السعودية.

أهم الأعمال

  • مسرحية ولد الديرة.

  • مسلسل حكايات أبو مشعاب.

  • مسلسل طاش ما طاش.

  • مسلسل جاري يا حمودة.

جميع أخبار