ألين هورفات مدرب نادي النصر السعودي: من هو وكيف تغير الفريق معه؟

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 27 يناير 2021 آخر تحديث: الأحد، 07 فبراير 2021
ألين هورفات مدرب نادي النصر السعودي: من هو وكيف تغير الفريق معه؟
مقالات ذات صلة
تايغر وودز يتعرض لحادث سير عنيف وصور تكشف الدمار الذي أصاب سيارته
أفضل الأندية العربية على مستوى العالم في فبراير 2021
الكشف عن مواصفات ملعب الغولف العالمي في كورال بلوم

ألين هورفات Alen Horvat هو مدرب نادي النصر السعودي الحالي، والذي تولى المسؤولية قبل أسابيع قليلة بعد إقالة المدرب البرتغالي روي فيتوريا، على خلفية تراجع نتائج الفريق.

فمن هو ألين هورفات وكيف تغير فريق النصر السعودي معه؟

اختيار مدرب النصر الجديد

وأعلن د. صفوان السويكت، رئيس نادي النصر السعودي، مؤخراً إقالة فيتوريا وجهازه الفني، وتعيين مدرب شباب النصر، الكرواتي ألين هورفات، مديراً فنياً للفريق الأول مؤقتاً.

ورغم إعلان السويكت أن هورفات سيكون مدرب نادي النصر السعودي بشكل مؤقت، إلا أن تقارير رياضية نقلت تصريحات للمدرب الكرواتي قال فيها أن منصبه ليس مؤقتاً، وأنه مستمر مع الفريق الأول للنادي.

وأضاف هورفات أنه منذ اليوم الأول لتعيينه في هذا المنصب، أخبره رئيس النادي أنه لن يكون مدرباً مؤقتاً، بل سيتولى المسؤولية لفترة طويلة.

المدرب الكرواتي ألين هورفات

ووفقاً لما ذكرته تقارير رياضية، فإن ألين هورفات، مدرب نادي النصر السعودي الحالي، من مواليد سبتمبر 1973، ويبلغ من العمر 47 عاماً.

وهورفات هو لاعب كرة قدم كرواتي سابق، لعب في صفوف عدد من الأندية الكرواتية، مثل: رييكا وسيغيستا نوفاليا وبوموراتش، كما لعب في صفوف المنتخب الكرواتي للشباب تحت 21 سنة،، وكان يجيد اللعب في مركز خط الوسط.

بعد اعتزاله اللعب، دخل هورفات عالم التدريب في عام 2005، حيث تولى تدريب عدد من الفرق الكرواتية الصغيرة، إلا أنه لم يحقق معها نتائج جيدة، كما تولى تدريب ناديه القديم رييكا، وأقيل من منصبه بعد 11 مباراة فقط، فاز في 4 منها، وتعادل في 4 أخرى، وخسر في 3.

وبعد تنقله بين عدد من الأندية الكرواتية، انتقل ألين هورفات إلى الدوري السعودي، حيث تولى قيادة شباب النصر السعودي في الفترة ما بين سبتمبر 2016 وحتى يونيو 2017، ثم رحل بعدها لتدريب شباب الوصل الإماراتي، ثم العين الإماراتي، وبعدها عاد مجدداً إلى السعودية ليقوم بتدريب فريق الخليج السعودي.

وفي عام 2020، عاد هورفات إلى تدريب شباب النصر السعودي، حيث خاض معهم هذا الموسم 14 مباراة، فاز في 9 منها، وتعادل في 5 مباريات، ولم يخسر في أي مباراة، ليحتل الفريق معه المركز الثاني في المسابقة.

ومنذ 27 ديسمبر 2020، تولى ألين هورفات تدريب فريق الكرة الأول بنادي النصر السعودي، بعد إقالة المدرب البرتغالي روي فيتوريا.

ولفتت التقارير إلى أن المدرب الكرواتي ألين هورفات يُفضل اللعب بطريقة 4-4-2.

نجاح ألين هورفات مع النصر السعودي

ومنذ أن تولى الكرواتي ألين هورفات تدريب نادي النصر السعودي، فقد خاض الفريق 5 مباريات، حقق الفوز في أول 4 منها، وتعادل في الأخيرة أمام نادي الاتحاد.

وقد أشاد عدد من النقاد الرياضيين بتطور أداء نادي النصر تحت قيادة مدربه الجديد، حيث قال الناقد الرياضي حسن عبدالقادر في تصريحات تلفزيونية أن كورفات قدم النصر بشكل مختلف، وأنه يتوقع أنه سيُكمل الموسم الحالي معه، خاصة في ظل الأزمة المالية التي يعاني منها النادي.

ألين هورفات مدرب نادي النصر السعودي

وأضاف الإعلامي خالد الزيد في تصريحات تلفزيونية أن نادي النصر تحت قيادة هورفات خسر نقطتين فقط في 5 مباريات، لافتاً إلى أنه لاحظ أن آخر 3 مواجهات له، لم يرتكب الفريق أي أخطاء دفاعية، وهذه الأمور لم تظهر على النصر منذ بداية الموسم الحالي.

ومن جانبه، فقد تحدث ألين هورفات، مدرب فريق النصر السعودي، عن النتائج التي حققها منذ أن تسلم قيادة الفريق، حيث قال أن النصر أصبح أخيراً على الطريق الصحيح، حيث حصد الفريق 13 نقطة من أصل 15.

وتابع قائلاً في التصريحات التي نقلتها عنه تقارير رياضية أن الأجواء مثالية داخل الفريق، وتربطه علاقة صداقة مع اللاعبين، معرباً عن أمنيته في أن يستمر الأمر على هذا المنوال.

كما أشاد هورفات بلاعبي فريق النصر، ووصفهم بأنهم رائعون، مشيراً إلى أن قيمة الفريق تساوي أكثر من 43 مليون يورو بحسب موقع ترانسفير ماركت الشهير.

وانتقد المدرب الكرواتي أيضاً مدرب النصر السابق، البرتغالي روي فيتوريا، حيث قال أنه أتيحت له العديد من الفرص قبله إلا أنه فشل في الفوز، مضيفاً أنه سعيد أنه تولى قيادة الفريق، وأن يكون جزء من تاريخ النادي السعودي.

وتحدث كورفات عن غياب الجماهير من حضور المباريات، حيث قال أن هذا أمر مؤسف، خاصة وأن الملاعب في السعودية تحظى بحضور جماهيري جيد، كما أن الأجواء في المباريات تكون رائعة.

إقالة روي فيتوريا

وكانت إدارة نادي النصر السعودي بإقالة البرتغالي روي فيتوريا من منصبه كمدرب لفريق كرة القدم الأول بالنادي، بعد النتائج المتواضعة التي حققها مع الفريق الكروي خلال الجولات الـ 10 الأولى من مسابقة دوري كأس الأمير محمد بن سلمان للموسم الحالي 2020- 2021.

حيث كان نادي النصر وقتها يحتل المركز الـ 15 في ترتيب جدول الدوري السعودي للمحترفين برصيد 8 نقاط من 10 مباريات، فاز في مباراتين فيها، وتعادل في اثنتين، وخسر في 6 جولات.

وقد أعلن رئيس نادي النصر السعودي، د. صفوان السويكت، عبر حسابه الرسمي على موقع تويتر، إنهاء التعاقد مع الجهاز الفني بقيادة البرتغالي روي فيتوريا، بالتراضي.

وأضاف السويكت أنه تم أيضاً استحداث إدارة لقياس الأداء الفني تضم في عضويتها مستشار فني سعودي ومستشار فني أجنبي وضمهم للجهاز الفني.

الدوري السعودي

ومنذ أن تولى ألين هورفات قيادة نادي النصر، قاد البرتغالي مع الفريق 5 مباريات في الدوري السعودي، فاز في 4 منها (أمام الفيصلي بنتيجة 3-2، أمام العين بنتيجة 3-0، أمام الرائد بنتيجة 1-0، أمام الوحدة بنتيجة 3-1)، وتعادل في مباراة واحدة أمام الاتحاد بنتيجة 1-1.

ويحتل فريق النصر حالياً المركز السادس في جدول ترتيب الدوري السعودي للمحترفين برصيد 21 نقطة من 15 مباراة خاضها، حيث فاز في 6 مباريات، وتعادل في 3، وخسر في 6 جولات، وسجل لاعبوه 23 هدفاً، فيما استقبلت شباكه 20 هدفاً.

وينتظر النصر لقاء الهلال في كأس السوبر السعودي، والذي سيقام يوم 30 يناير الجاري، فيما ستكون مباراته التالية في الدوري السعودي أمام فريق التعاون يوم 4 فبراير المقبل.