المنتخب السعودي يستدعي 5 نجوم لتكريمهم في احتفالية المونديال

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 29 مارس 2022
المنتخب السعودي يستدعي 5 نجوم لتكريمهم في احتفالية المونديال

قرر الفرنسي هيرفي رينارد المدير الفني للمنتخب السعودي الأول لكرة القدم استدعاء 5 نجوم من ناديي الهلال والنصر إلى لقاء المنتخب الأسترالي وذلك برغم معاناتهم من الإصابة.

وكشف الإعلامي "حمد الصويلحي" عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" أن رينارد قرر استدعاء الخماسي علي البليهي وعبد الإله المالكي وعبد الله عطيف وناصر الدوسري وسلطان الغنام من أجل تكريمهم على مشوارهم مع المنتخب السعودي في تصفيات كأس العالم ومشاركتهم في مشوار تأهل الأخضر لمونديال 2022 في قطر.

وجاء قرار رينارد باستدعاء الخماسي المصاب لأنه يؤمن بأنهم يستحقون المشاركة في احتفالية المونديال خاصة وأنهم بذلوا كل ما في وسعهم لمساعدة المنتخب السعودي على التأهل لكأس العالم.

الجدير بالذكر أن المنتخب السعودي حسم التأهل لنهائيات كأس العالم مستفيداً من تفوق اليابان على أستراليا بهدفين دون رد خارج الديار وهو ما رفع رصيد المنتخب الياباني إلى 21 نقطة مقابل 19 نقطة للمنتخب السعودي و15 نقطة فقط للمنتخب الأسترالي، وهو ما يجعل المنتخب السعودي ضامناً للتأهل حتى قبل خوض لقاء الصين.

وبعد تعادل المنتخب السعودي مع نظيره الصيني أصبح رصيد المنتخب السعودي 20 نقطة، وسيدخل لقاء أستراليا على ملعب الجوهرة في جدة أمام 60 ألف متفرج وهو يبحث عن الفوز على أمل تحقيق صدارة المجموعة لتكون الاحتفالية مثالية بالتأهل للمونديال.

رقم قياسي سعودي بالتأهل لمونديال 2022

ونجح المنتخب السعودي الأول لكرة القدم أن يسجل رقماً قياسياً جديداً وذلك بعد تأهله بصورة رسمية لنهائيات كأس العالم 2022 في قطر.

وتمكن المنتخب السعودي من تحقيق رقم قياسي جديد ليصبح المنتخب العربي الأكثر تأهلاً لكأس العالم برصيد ست مرات متفوقاً على المنتخبين التونسي والمغربي برصيد 5 مرات لكل منهما.

واستطاع المنتخب السعودي التأهل للمونديال بعد جمعه 20 نقطة من 9 مباريات ليحتل المركز الثاني مؤقتاً حتى نهاية الجولة الأخيرة، وخلف المنتخب الياباني صاحب الصدارة برصيد 21 نقطة.

وبهذا التأهل، يتمكن المنتخب السعودي من الظهور للمرة السادسة في المونديال والتي بدأها في نسخة عام 1994 في الولايات المتحدة الأمريكية، ثم نسخة 1998 في فرنسا، قبل مشاركته في بطولة 2022 في كوريا واليابان، وبطولة 2006 في ألمانيا، ونسخة 2018 في روسيا.

ويحلم المنتخب السعودي بتسجيل مشاركة مميزة مثل التي كانت في عام 1994 بعدما تصدر المجموعة الخاصة به وتأهل إلى دور الـ16 للمرة الوحيدة في تاريخه حتى الآن.

وكان المنتخب السعودي قد شارك في 4 نسخ متتالية من بطولات كأس العالم خلال نسخ 1994 في أمريكا و1998 في فرنسا و2022 في كوريا واليابان و2006 في ألمانيا.

وغاب المنتخب السعودي عن بطولتي 2010 في جنوب إفريقيا و2014 في البرازيل قبل أن يعود للتأهل إلى مونديال روسيا 2018 ثم التأهل لمونديال قطر 2022.

وتحلم الجماهير السعودية بتكرار إنجاز بطولة كأس العالم عام 1994 بعدما تفوق الأخضر على المنتخب المغربي والبلجيكي ليتصدر مجموعته حتى بعد الخسارة أمام المنتخب الهولندي ولكنه ودع البطولة من دور الـ16.

فيما تعتبر المشاركة الأسوأ في تاريخ المنتخب السعودي هي مشاركة عام 2022 والتي أقيمت في كوريا واليابان، وخسر المنتخب السعودي خلال هذه النسخة كل مباريات دور المجموعات ولم يتمكن من تسجيل أي هدف.

الجدير بالذكر أن المنتخب السعودي شارك في 19 مباراة خلال ظهوره في بطولات كؤوس العالم، فاز في ثلاث مباريات وخسر 11 مباراة وتعادل في مباراتين.