دوجكوين Dogecoin: معلومات عن العملة الرقمية التي غرد عنها إيلون ماسك

  • تاريخ النشر: الخميس، 04 فبراير 2021
دوجكوين Dogecoin: معلومات عن العملة الرقمية التي غرد عنها إيلون ماسك
مقالات ذات صلة
تاريخ العملات في الإمارات العربية المتحدة
العملة المصرية على مر العصور: من الفرعونية إلى وقتنا الحالي
أسعار النفط تتراجع بسبب كورونا

من جديد عاد الملياردير الشهير إيلون ماسك يثير ضجة على مواقع التواصل الاجتماعي، وهذه المرة تسببت تغريدة له عبر موقع تويتر في صعود عملة دوجكوين Dogecoin الرقمية بأكثر من 50%، فماذا نعرف عن هذه العملة المشفرة؟

ماذا نعرف عن عملة دوجكوين Dogecoin الرقمية؟

وعملة دوجكوين Dogecoin هي واحدة من العملات المشفرة الموجودة حالياً، حيث تم الإعلان عنها أواخر عام 2013، ويظهر في شعارها أحد أنواع الكلاب.

وبحسب ما ذكرته تقارير اقتصادية، فإن عملة دوجكوين تختلف عن غيرها من باقي العملات الرقمية في سرعة إنتاجها في المراحل الأولى، فيما تشترك معها في كونها مختلفة تماماً عن العملات التقليدية التي توجد هيئات تنظيمية تقف ورائها.

ومثلها مثل باقي العملات الرقمية المشفرة، فإن عملة دوجكوين لا وجود فيزيائي لها، حيث يتم تداولها عبر الإنترنت بشكل كامل، ومن الممكن استخدامها في الشراء عبر الشبكة العنكبوتية أو تحويلها إلى العملات المعروفة.

حقائق تاريخية عن عملة دوجكوين Dogecoin الرقمية

وفقاً لما جاء في تقارير اقتصادية، فقد تم إطلاق عملة دوجكوين في ديسمبر 2013، على يد شخص يُدعى جاكسون بالمر، وفي يونيو 2014، تم تأسيس منظمة Dogecoin التي تولت مسؤولية رئاسة العملة المشفرة، وفي أبريل 2015، أعلن بالمر مغادرته مشروع دوجكوين.

ووصلت أدنى قيمة لعملة دوجكوين الرقمية إلى  (0,000085 دولار) في مايو 2015، فيما كانت أعلى قيمة تاريخية لها قبل صعودها المفاجئ الأخير هو (0,018773 دولار) في يناير 2018، وقد بلغت قيمتها السوقية وقتها أكثر من 2 مليار دولار.

مميزات عملة دوجكوين Dogecoin الرقمية

وأوضحت التقارير أهم المميزات التي توفرها عملة دوجكوين Dogecoin الرقمية، والتي تشمل ما يلي:

  • السرعة والتكلفة: تتميز معاملات عملة دوجكوين الرقمية بالسرعة والرسوم المنخفضة.
  • القابلية للتعدين: عملة دوجكوين Dogecoin قابلة للتعدين، وهي تعمل بخوارزمية إثبات العمل.
  • مجتمع نشط: من ضمن مزايا عملة Dogecoin أن لديها مجتمعاً نشطاً يتابع أخبارها، حيث أن  لديها أكثر من 100 ألف عضو نشط على موقع ريديت Reddit.
  • الأعمال الخيرية: وفقاً للتقارير، فقد مجتمع عملة دوجكوين الرقمية ساهموا في العديد من الأعمال الخيرية، فعلى سبيل المثال، تعاونوا مع جمعيات خيرية من أجل توصيل المياه النظيفة للفقراء في كينيا، كما قاموا بجمع آلاف الدولارات من أجل مساعدة الفريق الجمايكي أثناء مشاركته في أولمبياد 2014.

عيوب عملة دوجكوين Dogecoin الرقمية

وعلى الجانب الآخر، فإن هناك بعض العيوب في عملة دوجكوين Dogecoin الرقمية، والتي نستعرض فيما يلي أبرزها:

  • بطء التحديثات والتطوير على مشروع عملة دوجكوين Dogecoin الرقمية.
  • السقف غير المحدود لعملة دوجكوين، وهو ما يجعل قيمة الرمز الواحد منها منخفض للغاية.
  • عملية تعدين عملة دوجكوين Dogecoin غير مربحة بالشكل الكافي، وذلك بسبب قيمة العملة وأدائها في السوق.
  • نقص الإقبال الاستثماري على عملة دوجكوين المشفرة.

صعود عملة دوجكوين Dogecoin الرقمية بعد تغريدة إيلون ماسك

وكانت عملة دوجكوين Dogecoin الرقمية قد صعدت بأكثر من 50%، اليوم الخميس، بعدما قام الملياردير الأمريكي إيلون ماسك بإعلان دعمه لها في تغريدة نشرها عبر حسابه على موقع تويتر.

وبحسب ما ذكرته تقارير اقتصادية حديثة، فقد قفزت قيمة عملة دوجكوين إلى 0.05798 دولار، وذلك وفق بيانات موقع كوينديسك لسلاسل الكتل والعملات المشفرة.

تغريدات إيلون ماسك تضاعف الأرباح بشكل جنوني

جدير بالذكر أن هذه ليست أول مرة تساعد فيها تغريدة من إيلون ماسك في زيادة أرباح إحدى الشركات أو زيادة قيمة شيء ما فجأة بشكل جنوني، فقبل أسابيع قليلة، قام مؤسس شركة تيسلا بالتغريد عبر تويتر داعياً مستخدميه إلى استخدام تطبيق سيغنال Signal كبديل لتطبيق واتسآب، على خلفية ما أعلنه تطبيق المراسلة الفورية الأشهر عن إجراءه تحديثاً إجبارياً في سياسة خصوصيته.

وقد دفعت تغريدة ماسك إلى سعي الكثيرين إلى شراء أسهم في الشركة المالكة لتطبيق سيغنال، فتأتي المفاجأة الكبرى ويتضح أن الشركة الأصلية التي تقف وراء التطبيق ليست مدرجة من الأساس في البورصة، ويكتشف المستثمرون أنهم قاموا بشراء أسهم شركة أخرى مجهولة اسمها Signal Advance، والتي تضاعفت قيمتها السوقية بشكل هائل خلال ساعات قليلة.

وبين ليلة وضحاها، وبسبب الاهتمام الشديد غير المقصود من المستثمرين، وجد كريس هايمل، الرئيس التنفيذي لشركة Signal Advance، أن سعر سهم شركته الصغيرة قد تضاعف بنسبة وصلت إلى حوالي 1100%، وأن سعر السهم قفز بشكل جنوني من 60 سنتاً إلى 7.19 دولاراً، وهو ما جعل قيمة شركته تبلغ دون سابق إنذار أكثر من 650 مليون دولار.

وفي أواخر يناير الماضي، كشفت تقارير اقتصادية أن سعر أسهم شركة GameStop قد ارتفع بشكل مفاجئ، مما جعل الشركة المتعثرة مالياً تحقق أرباحاً تُقدر بمليارات الدولارات، وذلك بعد تغريدة نشرها مؤسس شركة تيسلا، إيلون ماسك.

وبحسب ما جاء في التقارير، فإن شركة GameStop، وهي تعد متجراً لتجزئة الألعاب، قد ارتفعت قيمة أسهما بنحو 680% خلال ساعات قليلة من قيام ماسك بنشر تغريدة حول الشركة، مما جعل قيمتها تقفز إلى ما يقرب من 10 مليارات دولار، وهي المرة الأولى في تاريخها التي تصل فيها إلى هذا الرقم الهائل

وأوضحت التقارير أن مستثمرين هواة في مجموعة Reddit WallStreetBets، وهو منتدى فرعي على موقع ريديت الشهير يهتم بمناقشة تداول الأسهم، بدأوا في شراء أسهم شركة GameStop، مما أدى إلى تضخيم سعر الشركة التي كانت تعاني مؤخراً من تعثرات مالية.

وقام إيلون ماسك بنشر تغريدة عبر حسابه على موقع تويتر، اقتصرت على كلمة واحدة هي Gamestonk، مرفقاً تغريدته برابط مجموعة المستثمرين Wallstreetbets على موقع ريديت، حيث بينت التقارير أن مؤسس شركة تيسلا كتب مصطلح Stonks، والذي يعتبر سخرية متعمدة من كلمة Stocks أو الأسهم، حيث يتم استخدام هذه الكلمة عادة عند الحديث بتهكم عن الخسائر المالية.

ولم تمض ساعات قليلة على نشر إيلون ماسك تغريدته الساخرة، حتى كانت أسهم شركة GameStop المتعثرة في الانتعاش بشكل مفاجئ، فتتضاعف بنسبة 680%، ويزداد سعره من 19 دولاراً إلى 147.89 دولاراً، وتقفز معها قيمة الشركة إلى رقم تاريخي لها بلغ أكثر من 10 مليارات دولارات.

وإضافة إلى ما سبق، فقد تسبب وضع إيلون ماسك وسم #بتكوين مؤخراً على حسابه الرسمي على موقع تويتر إلى ارتفاع كبير في قيمة أكثر العملات الرقمية شعبية في العالم، قبل أن يقوم لاحقاً بإزالته من حسابه.