هشاشة العظام: ما أسبابها؟ وهل أنت معرض للإصابة بها؟ وكيف يمكنك تجنبها؟

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 20 أكتوبر 2020
هشاشة العظام: ما أسبابها؟ وهل أنت معرض للإصابة بها؟ وكيف يمكنك تجنبها؟
مقالات ذات صلة
شركة موديرنا الأمريكية تُعلن لقاح لفيروس كورونا.. وهذا سعره
أوميجا 3.. مصادر وفوائد وأضرار أشهر الأحماض الدهنية
تسبب مشاكل صحية أكبر: عادات خاطئة ترتكبها عند استخدام المرحاض

يحتفل العالم يوم 20 أكتوبر من كل عام باليوم العالمي لمرض هشاشة العظام، وهو اليوم الذي حددته منظمة الصحة العالمية بهدف نشر الوعي حول الوقاية والتشخيص والعلاج من هذا المرض.

ما هي أسباب هشاشة العظام؟

ويعتبر مرض هشاشة العظام من الأمراض التي تتسبب في ضعف العظام وتعرضها للكسر، وهناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة به، مثل:

1- سوء التغذية

من الأسباب الرئيسية التي تؤدي إلى الإصابة بهشاشة العظام، نظراً لعدم تغذية الجسم بالعناصر والمعادن الأساسية التي تقوم بتقوية العظام، مثل الكالسيوم والمغنيسيوم.

2- نقص فيتامين د

عدم تغذية الجسم بالقدر الكافي منه يتسبب في عدم امتصاص الكالسيوم بشكل جيد، وهو ما يؤثر على العظام، ويعرضها للإصابة بالهشاشة.

3- التهاب المفاصل

وكذلك التهاب الروماتويد، حيث يؤدي الإصابة به إلى حدوث هشاشة في العظام.

4- المشروبات الغازية

وكذلك المشروبات التي تحتوي على كمية كبيرة من الكافيين، حيث أنها تمنع امتصاص الكالسيوم في الجسم، وتؤثر على معادنه سلباً، مما يجعله مُعرضاً للإصابة بهشاشة العظام.

5- التدخين

يعتبر من العادات السيئة التي يمارسها كثيرون، ويؤدي إلى إصابتهم بالعديد من الأمراض، ومن ضمنها هشاشة العظام.

6- الاكتئاب

يؤثر بشكل سلبي على الكتلة العضلية بالجسم، مما يؤدي إلى حدوث هشاشة العظام.

7- قلة الحركة

وأيضاً عدم ممارسة الرياضة بشكل منتظم، قد يتسبب في التعرض للإصابة بهشاشة العظام.

8- سن اليأس عند المرأة

بسبب انخفاض هرمون الأستروجين لديها في هذه الفترة من عمرها، فإن هذا يُعرضها للإصابة بمرض هشاشة العظام.

الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بهشاشة العظام

وفقاً لما ذكره أطباء، فإن المرأة في مرحلة انقطاع الطمث تعتبر من أكثر الأشخاص المعرضين للإصابة بهشاشة العظام، حيث تقل في جسمها نسبة هرمون الأستروجين، مما يتسبب في تراجع امتصاص الكالسيوم من أمعاءها.

ومن ضمن الأشخاص الأكثر عرضة أيضاً للإصابة بهشاشة العظام كل من: الأشخاص طريحي الفراش، الأشخاص الذين يعانون من فرط نشاط الغدة الدرقية، الأشخاص الذين يخضعون للعلاج بالكورتيزون بجرعات عالية وعلى مدار مدة طويلة.

كما أشار الأطباء إلى أن الأشخاص المدخنين والذين يمارسون الأعمال المكتبية والذين لا يتحركون كثيراً في يومهم، من بين الفئات المعرضة أيضاً للإصابة بمرض هشاشة العظام.

كيف يمكن تجنب هشاشة العظام؟

وقدمت تقارير طبية عدداً من النصائح والتي يجب اتباعها لتجنب الإصابة بمرض هشاشة العظام، وقد جاءت كما يلي:

1- تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم

حيث أنها تساعد على بناء العظام والوقاية من مرض بهشاشة العظام، ومن بين هذه الأطعمة: الحليب بمشتقاته والخضروات الورقية مثل الملفوف والمكسرات مثل البندق والبقوليات مثل العدس.

2- ممارسة الرياضة

نظراً لأنها مفيدة للجسم بشكل عام، وتساعد على حماية العظام، وبالتالي فإن ممارستها بانتظام يقي من الإصابة بهشاشة العظام، ومن أنواع الرياضة التي يُنصح بها: المشي والجري.

3- تناول فيتامين د

لأنه يساعد على امتصاص الكالسيوم بالجسم، وبالتالي يمنع حدوث هشاشة العظام، ومن الممكن الحصول عليه من خلال: تناول البروتين وزيت السمك أو التعرض إلى أشعة الشمس.

4- الإقلال من الكافيين

حيث أنه يؤثر سلباً على امتصاص الكالسيوم بالجسم، ويُعرض العظام للهشاشة، لذا من المهم جداً تقليل تناول المشروبات التي تحتوي على كميات كبيرة منه.

5- تناول الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم

حيث أن هذا العنصر الغذائي المفيد يساعد على بناء العضلات والأعصاب، كما أن له دوراً هاماً في امتصاص الكالسيوم بالجسم، ومن ضمن الأطعمة الموجود فيها: الحليب والبطاطا الحلوة.