إيلون ماسك يقاضي Open AI ورئيسها بسبب انتهاك الاتفاقات

  • تاريخ النشر: الجمعة، 01 مارس 2024
إيلون ماسك يقاضي Open AI ورئيسها بسبب انتهاك الاتفاقات

رفع الملياردير ورائد الأعمال الأمريكي إيلون ماسك، الرئيس التنفيذي لشركة تسلا، دعوى قضائية ضد شركة Open AI، المسؤولة عن روبوت شات جي بي تي، ورئيسها التنفيذي سام ألتمان، بتهمة انتهاك الاتفاقات بينهما.

وأوضح إيلون ماسك أن شركة Open Ai تخلت عن المهمة الأصلية لها، والمتمثلة في تطوير الذكاء الاصطناعي لصالح البشر، وركزت على مصالح شركة واحدة فقط وهي شركة مايكروسوفت وهو ما يخالف التوجه الأساسي الذي قامت عليها الشركة سابقًا وهي أن تكون مفتوحة المصدر.

وقال ماسك في الدعوى المرفوعة ضد الشركة إن سام ألتمان والمؤسس المشارك جريج بروكمان تواصلا معه في البداية لإنشاء شركة ذكاء اصطناعي مفتوحة المصدر مع وعود بأنها ستكون مؤسسة غير ربحية لمواجهة التهديد التنافسي من شركة جوجل.

بينما الشركة الآن تركز على جني الأموال وتحولت إلى نموذج ربحي يركز على تسويق أبحاث الذكاء الاصطناعي مع شركة مايكروسوفت، كما أنها أبقت تصميم نموذج الذكاء الاصطناعي الأكثر تقدمًا شات جي بي تي سرًا وهو ما ينتهك الاتفاقات والعقد بينهما.

وقد ذكر محامو ماسك في الدعوى القضائية، التي رفعت يوم الخميس في محكمة سان فرانسيسكو، أن اتفاق شركة أوبن إي آي مع شركة مايكروسوفت، والذي تبلغ قيمته مليارات الدولارات، يعني تراجع الشركة عن التزامها ببناء ذكاء اصطناعي آمن.

يُذكر أن ماسك شارك في تأسيس شركة Open Ai عام 2015، واستقال من مجلس إدارتها عام 2018، وقد استثمر في الشركة بقيمة 44 مليون دولار.

وكان ماسك من أبرز رجال الأعمال الذين حذروا من مخاطر الذكاء الاصطناعي وتوفير تكنولوجيا مفتوحة المصدر لا تخضع لأولويات الشركات.

وتأتي هذه الدعوى بعد أن أعرب ماسك عن مخاوفه بشأن تحول أولويات شركة أوبن إي آي العام الماضي، وأنه عرض عليه حصة في شركة أوبن إي آي الربحية إلا أنه رفض قبولها بسبب مخاوف أخلاقية.

قد تحدث ألتمان عن مخاوف ماسك في العام الماضي وأكد أن مخاوفه كلها خاطئة، وقال: "يمكنه أن يقول ما يريد، لكنني فخور بما نقوم به وأعتقد أننا سنقدم مساهمة إيجابية للعالم وأحاول أن نستمر في ذلك".

إيلون ماسك يؤسس شركة إكس إيه آي

ويبدو أن إيلون ماسك لن يتنازل عن اللحاق بركب الذكاء الاصطناعي، حيث أسس شركة ناشئة في مجال الذكاء الاصطناعي في شهر يوليو 2023 اسمها "إكس إي آيه" والتي تضم فريقًا من المهندسين التقنيين من شركات تقنية أمريكية مختلفة.

ويأمل ماسك من خلال هذه الشركة الناشئة منافسة الشركات المتطورة في مجال الذكاء الاصطناعي ومحاولة منافسة تشات جي بي تي وإنشاء منصة بديلة لها.

ورغم أن ماسك كان من أبرز الشخصيات العامة المحذرة من الذكاء الاصطناعي إلا أنه من أبرز المستثمرين فيه أيضًا، فهو من المشاركين في تأسيس شركة أوبن إيه آي واستثمر ملايين الدولارات فيها.

وقد أوضح أن سبب تأسيس شركته الناشئة في الذكاء الاصطناعي، وقد أوضحت الشركة عبر موقعها الإلكتروني: "عملنا على تطوير بعض أضخم الطفرات في المجال وكنا الرواد فيها أيضا، بما في ذلك ألفا ستار … وجي.بي.تي-3.5 وجي.بي.تي-4".

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة