• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      إيلي صعب

    • اسم الشهرة

      إيلي صعب

    • الفئة

      رائد أعمال

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      04 يوليو 1964 (العمر 59 سنة)
      لبنان

    • التعليم

      جامعي

    • الجنسية

      لبنان

    • بلد الإقامة

      لبنان

    • الزوجة

      كلودين صعب (1990 - حتى الآن)

    • أسماء الأولاد

      سيلوإيلي جونيورمايكل

    • عدد الأولاد

      3

    • سنوات النشاط

      1982 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج السرطان

  • معلومات التواصل الإجتماعي

السيرة الذاتية

حينما تمتلك الموهبة يمكنك الوصول للعالمية.. هذا ما حدث مع مصمم الأزياء العالمي إيلي صعب الذي برزت موهبته وهو في التاسعة من عمره، واستطاع تنميتها حتى أصبح واحد من أشهر مصممي الأزياء حول العالم، يرتدي من تصميمه الملوك ونجوم هوليوود والعالم العربي، مسيرته وأبرز المعلومات عن حياته في السطور التالية...

نشأة إيلي صعب وحياته

في 4 يوليو عام 1964 بمدينة الدامور، ضاحية بيروت، في لبنان، ولد إيلي، وهو أكبر أبناء العائلة ولديه 4 أشقاء أصغر منه، كان والده يعمل في مجال تجارة الأخشاب، أما عن ديانة إيلي صعب فهو ينتمي لعائلة مسيحية من الكاثوليك المارونيين.

وهو في التاسعة من عمره برزت موهبته، حينما بدأ قص الأقمشة والستائر وصنع فساتين لشقيقاته، اللاتي كان يستخدمهم كعارضات أزياء، علم إيلي نفسه الخياطة بنفسه، وتعلم الباترون على ورق الجرائد، وبدأ استخدام أقمشة والدته لصنع فساتين وبيعها للجيران.

وهو في الثانية عشر من عمره عام 1976 انتقلت عائلته للعيش في بيروت بجوار عائلة والده، بعد تدمير مدينة دمور على يد منظمة التحرير الفلسطينية.

قرر إيلي ثقل موهبته فسافر للدراسة في باريس وهو في السابعة عشر من عمره، وعاد إلى لبنان بعد أن حقق أول خطوات حلمه بدراسة تصميم الأزياء، ليبدأ ثاني خطواته وكانت في عام 1982.

افتتح إيلي مشغلاً خاصاً به، وصمم أول مجموعة له وعمره ثمانية عشر عاما فقط، وعرضها في كازينو لبنان، وعرض المجموعة في كازينو لبنان.

حققت أولى مجموعاته نجاحا كبيرا، وتحدثت وسائل الإعلام المختلفة عن هذا الشاب الموهوب، صاحب الذوق الرفيع، ومن هنا بدأت شهرة إيلي في لبنان.

زوجة إيلي صعب وأولاده

في عام 1990 تزوج إيلي من كلودين صعب، بعد قصة حب نشأت بينهما بعدما رآها بصحبة والدتها داخل أحد محلاته، وكلودين تصغره بعامين، فهي من مواليد 1966.

أثمرت قصة الحب عن ثلاثة أبناء وهما سيلو، إيلي "الابن"، ومايكل، وفي عام 2019 احتفل مصمم الأزياء العالمي بزفاف نجله "إيلي" من كريستينا مراد، وتمت مراسم الزفاف في كنيسة بكركي في لبنان.

وكان حفل زفاف ضخم حضره أغلب نجوم الوطن العربي مثل إليسا، عاصي الحلاني، ونانسي عجرم، وآخرون. وخطفت إطلالة العروس المميزة الأنظار، وتصدرت محركات البحث، بفستانها الملائكي الذي أعده المصمم العالمي.

وتميز الفستان بالتطريز الرقيق من أعلى الرأس حتى نهاية الطرحة، ومن منطقة الصدر حتى نهاية الفستان، ورزقا إيلي الأب وزوجته كلودين بأول حفيدة لهم وهي صوفيا.

مسيرة نجاح إيلي صعب

في وقت قصير استطاع إيلي وتصميماته أن يكون المصمم الأول في لبنان، ولكن طموحه لم يكن يقف عند هذا الحد، ففي عام 1997 حينما كان لا يزال عمره 33 عاما فقط، قدم إيلي أول عرض أزياء له خارج لبنان.

اختار إيلي أن يكون بدايته مع العالمية من أسبوع الموضة في روما، فكان أو مصمم أزياء عربي يشارك فيه، وحقق نجاحا كبيرا، مكنه في وقت قصير من إطلاق خط أزياء يحمل اسمه للملابس الجاهزة في مدينة ميلانو الساحرة.

وفي عام 1998 حقق مشغله في ميلانو نجاحا كبيرا بإطلاق مجموعة من الملابس الجاهزة التي أحدثت طفرة ونقلة في عالم الأزياء الجاهزة، وانتشرت المجموعة بشكل كبير جدا ليس في إيطاليا وحدها، وإنما في عدد من الدول حول العالم، وبدأ اسم إيلي صعب يبرز في عالم الأزياء حول العالم.

ومن إيطاليا إلى باريس، بدأ إيلي يشارك في أسبوع الموضوع في بلد الجمال والموضة التي درس بها، وها هو يعود إليها وينافس كبار المصممين بتصميمات رقيقة وجذابة.

في عام 2002 اقتحم إيلي عالم نجمات هوليوود، حينما اختارت الفنانة هالي بيري أن ترتدي فستاناً من تصميمه في حفل توزيع جوائز الأوسكار 2002.

وفازت هالي بيري بالجائزة، ولفتت إطلالتها المميزة الأنظار، ليلحق بها فيما بعد عدد كبير من نجمات هوليوود، ويصبح إيلي مع محطة جديدة في مسيرته المهنية.

وأصبح إيلي سريعا المصمم المفضل لدى كثير من المشاهير والنجوم حول العالم، ومن أشهر الشخصيات التي ارتدت فساتين من تصميم إيلي الملكة رانيا عبدالله زوجة العاهل الأردني.

كما أردت من تصميماته فيكتوريا أميرة السويد، وأيضا دوقة لوكسمبورغ ستيفاني، أما من نجمات هوليوود فارتدت أنجلينا جولي فستان من تصميمه في حفل توزيع جوائز الأوسكار في عام 2014.

وأطلت بفساتين المميزة أيضا، إيمي آدمز، ريهانا، كريستين ستيوارت، كايتي بيري، آنا كيندريك ، بيونسيه، تايلور سويفت، ديان كروغر، ميلا كونيس، وماريون كوتيار وداكوتا فانغ وآخرون.  

حقائق عن إيلي صعب

تقدر ثروة إيلي صعب بحوالي 200 مليون دولار، جمعها بنفسه من استثماراته المتنوعة ومحلاته التي تزيد عن المائة والمنتشرة حول العالم، فقد استطاع نشر تصميماته في 42 دولة.

يعيش أولاد إيلي في جنيف بسويسرا، بينما يتنقل إيلي وزوجته كلودين، بين عدة دول، فهم يمتلكون منازل في سويسرا، فرنسا، وإيطاليا، إلى جانب ثلاثة منازل في لبنان، في مناطق فقرا، الرابية، الجميزة.

تنوعت استثمارات إيلي، وحول موهبته في التصميم إلى كل شيء وليس للملابس فقط، ففي عام 2009 افتتح فندق خاص به في دبي، وأطلق عليه "ذي تايجر وودز دبي".

وفي العام التالي 2010 أطلق أول يخت من تصميم والذي حمل اسمه، وتم عرضه ضمن معرض اليخوت في دبي، وتعاون إيلي في تصميم مع الشركة العالمية WEYVES .

إيلي هو عضو الغرفة الوطنية للموضة الإيطالية، وهو أول عضو غير إيطالي، في واحدة من أشهر منظمات الموضة في إيطاليا، وهي منظمة غير هادفة للربح.

في عام 2005 أطلق إيلي العطر الخاص به الذي حمل اسمه، وكشف إيلي أن عطره المفضل هو الياسمين، لذلك جعله أحد المكونات الرئيسية في عطره.

في 2020 كان إيلي على موعد باستثمار جديد حينما أطلق ELIE SAAB Maison، وهي أول مجموعة له للديكور، ترتكز على تصاميم إكسسوارات المنازل وأثاثه.

تعاون إيلي في مجموعة الديكور مع الشركة السويسرية العالمية Corporate Brand Maison، المتخصصة في تطوير الديكور، وتصميم الأثاث.

في 2021 أطلق إيلي مجموعته Power of Grace وهي مجموعة مستحضرات تجميل تعاون فيها مع شركة التجميل العالمية لرويال باريس، وضمت أحمر شفاه مميز، أيشادور، ماسكارا، وأشياء أخرى.

في أحد اللقاءات كشف إيلي أنه يهوى جمع الزمرد والساعات من جميع أنحاء العالم، خصوصا الساعات من تصميم باتيك فيليب، أما عن ماركة نظارات الشمس التي يفضل فقال إنها إيوان.

أما عن أحذية إيلي الرياضية فيفضل الأحذية من تصميم برادا، ولكن أحذية السهرة والملابس الغير رسمية فيفضل تصميم جون لوب.

أهم الأعمال

  • اختارت الفنانة هالي بيري أن ترتدي فستان من تصميمه في حفل توزيع جوائز الأوسكار 2002.

  • ارتدت أنجلينا جولي فستان من تصميمه في حفل توزيع جوائز الأوسكار في عام 2014.

جميع أخبار