وارن بافيت يشتري 902 ألف سهم جديد من أوكسيدنتال بتروليوم

بيركشاير هاثاواي ترفع استثمارها في شركة النفط إلى 7.5 مليار دولار

  • تاريخ النشر: السبت، 14 مايو 2022
وارن بافيت يشتري 902 ألف سهم جديد من أوكسيدنتال بتروليوم

استثمرت شركة بيركشاير هاثاواي المملوكة للمستثمر وارن بافيت 52 مليون دولار أخرى على أسهم شركة أوكسيدنتال بتروليوم هذا الأسبوع، مما رفع استثمارها في شركة النفط والغاز هذا العام إلى حوالي 7.5 مليار دولار.

شراء 902 ألف سهم جديد

أظهرت إيداعات هيثة لجنة الأوراق المالية والبورصات أن المستثمر الشهير اشترى حوالي 902 ألف سهم، مما زاد من حيازتها إلى 143 مليون سهم. تبلغ قيمة هذه الحصة 9.2 مليار دولار، بناءً على سعر إغلاق أوكسيدنتال البالغ 64.08 دولاراً يوم الجمعة.

بحسب موقع بيزنس إنسايدر، تمتلك بيركشاير أيضاً حوالي 84 مليون أمر شراء أسهم بسعر ممارسة 59.62 دولاراً، أقل من سعر سهم أوكسيدنتال الحالي. إذا كانت بيركشاير ستمارس أوامرها وتحتفظ بالمخزون الناتج، فستمتلك 227 مليون سهم أوكسيدنتال أو حوالي 23% من الشركة.

جمعت بيركشاير 7 مليارات دولار في أسهم أوكسيدنتال بين 28 فبراير و16 مارس، ثم استثمرت حوالي 340 مليون دولار أخرى في 5 مايو الجاري. ساهمت النفقات الأولى في قيام بيركشاير بنشر 41 مليار دولار على الأسهم في الربع الأول، مما يمثل واحدة من أكثر فترات الشراء نشاطاً في تاريخها.

وارن بافيت يؤكد أنه مكان جيد للاستثمار

انقض بافيت على أوكسيدنتال بعد سماع فيكي هولوب، الرئيس التنفيذي لها، تتحدث في مكالمة أرباح في أواخر فبراير 2022، حيث سلطت الضوء على التقدم التشغيلي للشركة، وسداد الديون، وزيادة توزيعات الأرباح، والتركيز على توليد تدفق نقدي حر طويل الأجل ومستدام.

وقال بافيت خلال الاجتماع السنوي الأخير لبيركشاير: «ما قالته فيكي هولوب لم يكن سوى معنى، قررت أنه مكان جيد لاستثمار أموال بيركشاير».

دعا بافيت أيضاً إلى المضاربة المتفشية والتداول المحموم الذي مكن بيركشاير من شراء 14% من أوكسيدنتال في حوالي أسبوعين، على الرغم من أن 40% من أسهم الشركة كانت مملوكة لمديري الأصول وصناديق المؤشرات التي لم تكن تبيع في ذلك الوقت.

وقال بافيت: «كانت الدولة بأكملها في مارس من هذا العام تتداول في أوكسيدنتال بطريقة مجنونة مكنتنا من شراء ربع ما لم يكن مملوكاً لأربع مؤسسات أخرى لن تبيعها».

وكان ارتفع سهم أوكسيدنتال بنسبة 106% هذا العام، مما يجعله الأفضل أداءً في مؤشر S&P 500. يراهن المستثمرون على أن الشركة ستستفيد من ارتفاع أسعار الطاقة، والتي يغذيها جزئياً اضطرابات الإمدادات بسبب الحرب الروسية الأوكرانية.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة