• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      -فؤاد ذكي محمد المهندس

    • اسم الشهرة

      فؤاد المهندس

    • الفئة

      ممثل

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      06 سبتمبر 1924 (العمر 82 سنة)
      القاهرة، مصر

    • الوفاة

      16 سبتمبر 2006
      القاهرة، مصر

    • التعليم

      جامعي

    • الجنسية

      مصر

    • بلد الإقامة

      مصر

    • الزوجة

      شويكارعفت سرور

    • أسماء الأولاد

      محمدأحمد

    • عدد الأولاد

      2

    • سنوات النشاط

      1956 - 2006

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج العذراء

السيرة الذاتية

أبدع في السينما فأنتج لنا أجمل الأفلام، وأبدع في المسرح فمثَّل في أهم وأنجح المسرحيات، ولم تخلُ أغانيه من خفة الدم واللطافة التي دخلت قلوب الجميع دون استئذان، فؤاد المهندس الذي قدم لنا الكوميديا الراقية الخفيفة التي تناسب الكبار والصغار.

من هو فؤاد المهندس؟

فؤاد ذكي محمد المهندس واسمه الفني فؤاد المهندس، ولد في 6 سبتمبر عام 1924 في حي العباسية في القاهرة هو ممثل سينمائي وكوميدي ومسرحي مصري كما قدم برنامجًا إذاعيًا اجتماعيًا يُسمى "كلمتين وبس" وأذيع عام 1968.

المهندس هو الطفل الثالث في عائلته بعد أختين، وهما صفية، ودرية وله شقيق أصغر اسمه سامي، ونشأ في مدرسة العزب التركية، وكانت لها تأثير على شخصيته. كان الفنان صلاح ذو الفقار هو جاره وصديقه المقرب، لهذا يُدين المهندس لعائلة ذي الفقار بالفضل لأنها لها الدور في انطلاقته الفنية.

أما والده فهو العالم اللغوي زكي محمد المهندس، ولهذا ترعرع المهندس محبًا للغة العربية ومتقنًا لها بفضل أبيه، كما كان لأبيه الفضل في تنمية مهاراته الفنية. أيضًا ورث من أبيه خفة دمه وحضوره اللطيف وسرعة البديهة التي ميزته وساعدته كثيرًا في مشواره الفني.

بداياته الفنية

كانت بداياته الفنية بعد التحاقه بكلية التجارة، وهناك شاهد مسرحية للفنان الراحل نجيب الريحاني "الدنيا على كف عفريت" وأعجب بها كثيرًا. وحينها قرر الانضمام إلى فريق التمثيل لعله يحظى بأخد الأدوار معه، ولكن لم يساعده الريحاني كثيرًا، وبعد وفقته انضمن لفرقة "ساعة لقلبك" وكانت هذه بدايته في التمثيل.

 أما بداياته في السينما كانت بفضل المخرج محمود ذو الفقار الذي أسند للمهندس دور البطولة في فيلم "بنت الجيران" أمام الفنانة شادية، وكانت بمثابة مجازفة من ذي الفقار، ولكنه قرر أن يخوضها لإيمانه بموهبة المهندس الكوميدية.

وفي عام 1956 أشركه المخرج عز الدين ذو الفقار في فيلم "عيون سهرانة" أمام صديقه صلاح ذو الفقار والفنانة شادية، وبعدها فيلم "بين الأطلال" عام 1959، وفيلم "نهر الحب" عام 1960. أيضًا شارك في فيلم "الشموع السوداء" عام 1962، وفي فيلم "موعد في البرج" في العام نفسه، وكانت لتلك الأفلام دور هام في انطلاقته في عالم النجومية.

معلومات عن فؤاد المهندس

يعد فؤاد المهندس واحدًا عمالقة الفن المصري في التليفزيون والسينما والمسرح والإذاعة أيضًا، وحقق نجاحات باهرة وما ميزه خفة دمه وسرعة بديهته التي أعطته الشهرة ومحبة الجمهور.

من هم أبناء فؤاد المهندس؟

لدى المهندس ابنين من زوجته الأولى السيدة عفت سرور، وهما محمد وأحمد والمهندس، وعاشا الطفلان مع والدهما وزوجته الثانية الفنانة شويكار.

ونجحت شويكار في التقرب من ابني زوجها، فكان لها ابنة اسمها منة من زوجها المتوفي فربتهم معًا ولم تفرق بينهم. وقال محمد المهندس في إحدى مقابلاته أنه لم يشعر أبدًا أن شويكار زوجة أب، بلا كانت علاقتهم علاقة ود وحب وتفاهم، وكانت حنونة، وتتدخل للتصالح وحل المشكلات بينهم وبين أبيهم.

قبل وفاة فؤاد المهندس

عانى المهندس من العديد من الأزمات في حياته، ولعل أهمها طلاقه من حب حياته الفنانة شويكار، والتي ظلت تجمعهما صداقة قوية حتى وفاته، حتى أنها كانت تحضر له طعام الغداء يوميًا.

وبعد الطلاق عانى المهندس من اكتئاب وخاصة بسبب شعوره بالذنب من طليقته الأولى وأم ولديه الذي قال إنها كانت بسببه كثيرًا، ولا يحب الخوض في تفاصيل هذا الموضوع.

وكانت تجمع بين فؤاد المهندس وسناء يونس علاقة صداقة قوية، وبعدها وفاة الفنانة سناء يونس تأثر كثيرًا لوفاتها. ومن الأزمات التي تعرض لها قبل وفاته هو الحريق الذي نشب في بيته وحرق كل مقتنياته الثمينة، وعلى رأسه سرير الخديوي إسماعيل الذي ينام عليه، والذي اشتراه من مزاد في باريس عام 1969.

أيضًا عانى كثيرًا بسبب سجنه ابنه محمد بسبب خلافات مع البنوك، كما حزن على وفاة صديق عمره عبد المنعم مدبولي حيث توفى بعد وفاة صديقه بشهر واحد فقط.

وفاة فؤاد المهندس

توفي فؤاد المهندس عن عمر 82 عامًا، وفي ال16 من سبتمبر عام 2006 نتيجة إصابته بأزمة قلبية حادة.

جميع أعمال فؤاد المهندس

قدم فؤاد المهندس العديد من الأعمال الفنية التي تنوعت بين السينما والتليفزيون والمسلسلات الإذاعية والمسرح، والأغاني المصورة، وكل هذه الأعمال أعطته لقم الأستاذ الذي استحقه بجدارة.

قدم المهندس ما يقرب من 70 فيلماً سينمائياً، وومن أهم أفلامه:

موعد مع الماضي، ألمظ وعبده الحامولي، الشموع السوداء، العريس يصل غدًا، شفيقة القبطية، صاحب الجلالة، عريس مراتي، بين الأطلال، الساحرة الصغيرة، أميرة العرب، عائلة زيزي، نهر الحب.

كما قدما فؤاد المهندس وشويكار أفلامًا ناجحة ومسلسلات إذاعية ناجحة وشكلا ثنائياً سينمائياً ناجحاً، ومن أفلام التي قاما بها معًا، أرض النفاق، ومطاردة غرامية، وأنت اللي قتلت بابايا، والمليونير المزيف، وشلة المحتالين.

أيضًا قدما معًا أفلام سفاح النساء، وأخطر رجل في العالم، والعتبة جزاز، وشنبو في المصيدة، وجريمة إلا ربع، ومدرسة المراهقين.

شاهد أيضًا: نجوم ارتبطت الأعياد بأدوارهم

مسرحيات فؤاد المهندس

على الرغم من نجاحه الباهر في السينما إلا أنه أحب المسرح كثيرًا، وآمن بأهمية تقديم المسرح لرسائل اجتماعية، وهو ما قام به بالفعال.

ففي مسرحية "هالة حبيبتي" تحدث عن مشكلة الملاجئ، وسلط الضوء على سوء المعاملة التي يلقاها الأطفال في الملاجئ. وفي مسرحية "سك على بناتك" تمكن من تقديم مشكلات الأبناء واختلاف الأجيال بطابع كوميدي وظريف.

ومن المسرحيات الأخرى التي قدمها مسرحية السكرتير الفني، ومسرحية حواء الساعة 12، وعشان خاطر عيونك، وإنها حقًا عائلة محترمة، ومسرحية فؤاد المهندس وشريهان سيدتي الجميلة، وأعمال أخرى.

المسلسلات الإذاعية والتلفزيونية

أيضًا قدم المهندس العديد من الأعمال التلفزيونية التي لاقت رواجا كبيرًا، ومنها مسلسل متاعب المهنة، وأرض النفاق، ولما الدنيا تلف، وأنا مش أنا، وعيون، وأزواج ولكن غرباء.

وكان آخر عمل تلفزيوني له مسلسل فوازير عمو فؤاد الذي بدأ أول جزء له عام 1982 وانتهى عام 2005.

أما المسلسلات الإذاعية، فقدم أكثر من 25 مسلسلاً إذاعياً، ولعل أشهرا الأعمال التي قدمها مع زوجته شويكار، ومنها شنبو في المصيدة، والعتبة جزاز، وأنت اللي قتلت بابايا.

شاهد أيضًا: إسماعيل ياسين الكوميديا على الشاشة وواقع بائس

زواج شويكار من فؤاد المهندس

جمعت خشبة المسرح الزوجين والحبيبين، حيث وقفت شويكار للمرة الأولى أمام المهندس في مسرحية "أنا وهو وهي" وكانت وقتها شابة في مقتبل العمر وأرملة مات زوجها بعد عامين من الزواج ولديها من ابنة.

في البداية رفض المهندس أن تأخذ شويكار الدور، وقال عنها "دي دلوعة ومش بتعرف تتكلم" ولكن وافق عليها بعد صعوبة إيجاد بديل لها.

نشأت بين الاثنين علاقة حب قوية، حيث عرض على شويكار الزواج أثناء تقديم مسرحية أنا وهو وهي، وضمن أحد المشاهد اقترب من أذنها وقال لها "تتجوزيني يا بسكوتة" لترد عليه شويكار بالموافقة.

وبالفعل تم الزوج  بعد انتهاء تصوير مشاهد فيلم "هارب من الزواج"، حيث تزوج الثنائي بملابس العمل الرسمية. كان المهندس حينها لا يزال متزوجًا من زوجته الأولى وأم أولاده، وقال في حديثه مع الفنانة صفاء أبو السعود أنها تعبت كثيرًا وحزنت بسبب زواجي من شويكار، وأنه ظل يراعيها حتى وفاتها.

واستمرت ثنائية المهندس وشويكار في التمثيل حوالي 20 عامًا قدما فيها العديد من الأعمال الفنية الناجحة، وكان آخر عمل فني جمعهما فيلم "جريمة إلا ربع" عام 1990.

طلاق فؤاد المهندس

تطلق الثنائي عام 1990، وانتهت حياتهما الزوجية بشكل مفاجئ، وطلاقهما سبب صدمة للوسط الفني. وألمحت شويكار أن سبب الطلاق بسبب استماع المهندس من أصدقاء السوء الذين عملوا على تسميم علاقتهما، وقالت في تصريحات أخرى أن الطلاق كان سببًا في استمرار الحب بينهما، ووصفته بأنه كان شراً لا بد منه.

شاهد أيضًا: قصة حب فؤاد المهندس وشويكار

أهم الأعمال

  • مسرحية سك على بناتك

  • مسرحية هالة حبيبتي

  • فيلم أخطر رجل في العالم

  • فيلم سفاح النساء

جميع أخبار