مارك كوبان في ورطة بعد إفلاس فوييجر ديجيتال للعملات المشفرة

رهان رائد الأعمال الناجح يأتي بنتائج عكسية بسبب انهيار العملات المشفرة

  • تاريخ النشر: السبت، 09 يوليو 2022
مارك كوبان في ورطة بعد إفلاس فوييجر ديجيتال للعملات المشفرة

يواجه رجل الأعمال الملياردير مارك كوبان سيلاً من الانتقادات لعدة أيام بسبب شراكة أقيمت مع شركة التشفير فوييجر ديجيتال. في الواقع، وقع كوبان، اتفاقية فريق دالاس مافريكس الخاص به مع شركة التشفير في أكتوبر الماضي.

بنود الاتفاقية

العقد، الذي تم توقيعه في 28 أكتوبر، مدته خمس سنوات ومهمته تعزيز العملات المشفرة من خلال جعل العملات المعدنية أكثر سهولة من خلال البرامج التعليمية والرقمية، بحسب موقع ذا ستريت.

كجزء من الشراكة، وعدت فوييجر عشاق دالاس مافريكس بمكافأة 100 دولار لتداول العملات المشفرة على فوييجر لفترة محدودة إذا قاموا بإيداع 100 دولار وتداولوا 10 دولارات فقط. وقد لاقى العرض نجاحاً كبيراً، لدرجة أن فوييجر اضطرت إلى إعداد قائمة انتظار.

قال كوبان في ذلك الوقت خلال مؤتمر صحفي مع ستيف إيرليش، الرئيس التنفيذي لشركة فوييجر: «سنبتكر طرقاً جديدة لتعريف عشاق مافريكس بالعملات المشفرة ومساعدتهم على فهمها. كما تعلم، هناك الكثير من الضجيج، وهناك الكثير من النقاش، لكن معظم الناس لا يفهمون الأساسيات الكامنة وراء ذلك. سنحاول تقديم هذا المستوى من التعليم لجمهورنا ولعملائنا المشتركين».

إفلاس شركة فوييجر ديجيتال

تكمن المشكلة في أنه بعد أقل من تسعة أشهر، تقدمت شركة فوييجر بطلب الإفلاس، من الصعب في الوقت الحالي معرفة ما إذا كان عملاؤها سيستردون أموالهم. في الواقع، تعد الشركة واحدة من الضحايا الجانبيين لأزمة الثقة بعد أن قضت على أكثر من 2 تريليون دولار من سوق العملات المشفرة منذ أن تم تسجيل أعلى مستوياتها في نوفمبر.

وفوييجر عبارة عن منصة تداول للعملات المشفرة، كما تقدم خدمات القروض والرهانات، التي تعد نوعاً من المكافآت مقابل الاحتفاظ ببعض العملات المعدنية. كانت أعمال الإقراض الخاصة بها هي التي أوقعتها في المشاكل، حيث أقرضت أموال عملائها لصندوق التحوط المشفر ثري أروز كابيتال.

ومع ذلك، تخلف هذا الصندوق الشهر الماضي عن سداد قرض قيمته 667 مليون دولار منحته فوييجر. أجبرت محكمة في جزر فيرجن البريطانية شركة ثري أروز كابيتال على التصفية وفي مواجهة هذه الكارثة، علقت فوييجر عمليات الإيداع والسحب ومكافآت الولاء على منصتها.

كتب إيرليش على تويتر: «سيحصل العملاء الذين لديهم تشفير في حساباتهم في مقابل مجموعة من العملات المشفرة في حساباتهم، وعائدات من استرداد ثري أروز كابيتال، وأسهم مشتركة في الشركة التي أعيد تنظيمها حديثاً، ورموز فوييجر».

في 28 أكتوبر، أغلقت أسهم فوييجر عند 14.21 دولاراً. في جلستها الأخيرة هذا الأسبوع قبل الشطب بناءً على طلب الشركة، تم تداول سهمها بسعر 25 سنتاً لكل سهم.