• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      محمد عبد العظيم حسن ممدوح

    • اسم الشهرة

      محمد ممدوح

    • الفئة

      ممثل

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      09 مايو 1981 (العمر 42 سنة)
      الكويت

    • التعليم

      جامعي - جامعة القاهرة

    • الجنسية

      مصر

    • بلد الإقامة

      مصر

    • الزوجة

      ميرفت

    • سنوات النشاط

      2009 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الثور

السيرة الذاتية

يمتلك مشاعر دافئة وصادقة جعلت النقاد يصفونه بكتلة أحاسيس تنوع في أدواره بين التراجيديا والكوميديا وأبدع في النوعين وقدم للجمهور أدوارًا متنوعة، إنه محمد ممدوح الممثل الطموح الذي يكن التمثيل من ضمن أهدافه.

من هو محمد ممدوح؟

محمد عبد العظيم حسن ممدوح واسمه الفني محمد ممدوح، ولد في دولة الكويت لأبوين مصريين في 9 مايو عام 1981، وهو ممثل مصري مهم تاريخ الدراما والسينما المصرية.

وبعدها عاد إلى القاهرة مع أسرته وعاش في منطقة الحلمية القديمة، وهناك تعلم المصارعة، فعدم حبه للدراسة وملل حصص المدرسة لجئ إلى المصارعة ليهرب من الدروس بحجة التمرين.

حيث وجدها زريعة يتغيب بها عن ملل الحصص وروتين الدراسة الذي لا يحبه، ومن هنا حصل على لقب "تايسون" وهو اسم أشهر مصارعي العالم مايك تايسون، وشبه به بسبب نفسه القصير الذي اشتهر به وقتها.

لم يطمح ممدوح بالتمثيل ولم تكن من ضمن أهدافه أو خططه المدرسية، ولكن أثناء دراسته الحقوق في جامعة القاهرة رافق أحد أصدقائه واسمه محمد خالد إلى بروفة إحدى المسرحيات، وبسبب ذلك عشق المسرح، ورغب في تجربة التمثيل.

محمد ممدوح وزوجته

الفنان متزوج من سيدة تدعى "ميرفت" وهي من خارج  الوسط الفني، وقد نشر صورة له مع زوجته أثناء عقد قرانهما على حسابه على الإنستجرام، وقد ذكر أن هذا الزواج تم بعد خلافات بينهم وسببها أنه يربي كلبًا وهي لا تحب الكلاب ولا تتقبلها.

مسيرة محمد ممدوح الفنية

البداية الحقيقية له في الفن كانت من خلال مسرحية "أهلًا يا بكوات" وهي مسرحية من تأليف لينين الرملي وإخراج عصام السيد، وشاركه البطولة مجموعة من الفنانين وعلى رأسهم عزت العلايلي، وحسين فهمي.

وبعدها شارك بدور بسيط في مسلسل "لحظات حرجة"، ومن ثم جاءت مشاركته المسرحية الثانية من خلال مسرحية "زكي في الوزارة" والتي كانت خطوة هامة في مسيرته  الفنية.

فبعد هذه المسرحية اختير للتمثيل في فيلم "إبراهيم الأبيض" مع نخبة من الفنانين مثل أحمد السقا، ومحمود عبد العزيز، وهند صبري، وعمرو واكد.

وقدم في هذا الفيلم دورًا صغيرًا، حيث جسد شخصية البلطجي عبده ابن عبد الملك زرزور التي جسدها محمود عبد العزيز. ومن خلال هذا الدور برز في العديد من الأعمال الفنية، ومنها مسلسل "هالة والمستخبي" عام 2009، وبعدها مسلسل الكبير أوي الجزء الأول عام 2010، وبعدها فيلم 18 يوم عام 2011.

وفي عام 2011 قدم دورًا طويلًا نوعًا ما من خلال فيلم "بيبو وبشير" أمام منة شلبي وآسر ياسين، وفي العام التالي جسد شخصية معروف في مسلسل "سر علني" أمام غادة عادل.

وتكررت مشاركته الثانية مع الفنان الكبير محمود العزيز من خلال مسلسل "باب الخلق" حيث ذكر ممدوح أن الفنان محمود عبد العزيز هو من طلبه لهذا الدور، وأنه كان يوجهه في التمثيل ويقدم له النصائح.

وفي عام 2013 قدم أعمالًا متنوعة بين السينما والتليفزيون، فشارك في فيلم الحفلة مع أحمد عز، وروبي، وفيلم فرش وغطا. أما المسلسلات فقام بدور حسين يعقوب في مسلسل نيران صديقة بطولة منة شلبي ورانيا يوسف وكندة علوش ونخبة من أهم الفنانين، وبعدها شارك في مسلسل تحت الأرض مع أمير كرارة.

وتكررت أدواره المتنوعة أيضًا في عام 2014 حيث قدم فيلم فرق توقيت، والفيل الأزرق، ومسلسل أنا عشقت، وإمبراطورية مين.

محمد ممدوح وأدوار التألق

وفي عام 2015 قام بدور سامح في فيلم يوم ملوش لازمة مع محمد هنيدي، وبعدها دور في مسلسل الكابوس. أما مشاركته الأكثر شهرة في عام 2015 كانت من خلال مسلسل تحت السيطرة  حيث قدم دور الضابط علاء، وشارك في العمل نخبة من الفنانين منهم نيللي كريم، وظافر العابدين، ومحمد فراج، وهاني عادل.

وبعدها شارك في فيلم شد أجزاء بدور محمود العراقي وشاركه البطولة محمد رمضان، وياسر جلال، ونسرين أمين. وفي العام نفسه شارك الممثل محمد ممدوح في فيلم ولاد رزق الجزء الأول بدور رؤوف حمزواي، وبعدها شارك شيرين عبد الوهاب في مسلسل طريقي بدور سيد شقيق شيرين في المسلسل، وشارك في مسلسل ظرف أسود.

وفي عام 2016 قدم أهم أعماله الفنية وهو مسلسل جراند أوتيل الذي جسد فيه شخصية أمين، وبعدها شارك في فيلم كدبة كل يوم. أما في عام 2017 شارك في مسلسل لا تطفئ الشمس، والخلية، وبنك الحظ، وبشتري راجل، ليقوم في العام التالي بأدوار مهمة، ومنها فيلم تراب الماس، وعيار ناري، وكذلك المشاركة في مسلسل اختفاء.

وفي عام 2019 شارك في مسلسل قابلي، وولد الغلابة، أما أهم أعماله وأكثرها شهره هو دور البطولة في مسلسل لعبة نيوتن عام 2021 أمام الفنانة منى زكي، وبعدها دور البطولة في مسلسل خلي بالك من زيزي أمام أمينة خليل.

وآخر أعماله الفنية كان فيلم العراف كضيف شرف مع نخبة من الفنانين، ومنهم أحمد عز، وأحمد فهمي، ومصطفى خاطر، ومحمود حميدة، والفنانة اللبنانية كارمن بصيبص.

في عام 2021 شارك في فيلم أبو صدام وهو فيلم من بطولته الذي عرض في السينما في 22 ديسمبر عام 2021 وشارك في البطولة أحمد داش، وسيد رجب، ثم شارك في الأعوام التالية في عدة أفلام سينمائية ناجحة، منها "فضل ونعمة"، و"العنكبوت"، "تسليم أهالي"، و"السرب" ومن المقرر أن يعرض له الجزء الثالث من فيلم "ولاد رزق" قريبًا.

وقد شارك محمد ممدوح أيضًا في مسلسلات ناجحة، منها "العائدون" و"مكتوب عليا" الذي ظهر فيها كضيف شرف، كما شارك كضيف شرف في مسلسل "وش وضهر أيضًا".

انتقادات لمحمد ممدوح

على الرغم من تمثيل محمد ممدوح الصادق كان سببًا في حب الجمهور له، حيث تنوع بين التراجيديا والكوميديا وأقنع الجمهور بكل أدواره، سواء جسد شخصية فاسدة في فيلم ولاد رزق، أو الزوج ضعيف الشخصية في كدبة كل يوم.

ولكن ما أثار الانتقادات هو قصر نفسه أثناء التحدث، حيث اشتكى الكثير من الجماهير عدم قدرتهم على فهم ما يقول نظرًا لقصر نفسه وتغير مخارج الحروف لديه.

وهو ما عمل على تطويره ممدوح بشكل كبير، ولاحظوا بالفعل تطوراً جيداً في مخارج حروفه وطريقة نطقه أثناء التمثيل في مسلسل لعبة نيوتن ومسلسل خلي بالك من زيزي.

قدرات محمد ممدوح التمثيلية مليئة بالأحساسية التي تقنعك بالدور، فهذا الممثل صاحب القدرات الخاصة ممثل من طراز عظيم، ويستحق أن يوضع اسمه بجانب أهم الممثلين في تاريخ السينما المصرية.

أهم الأعمال

  • لعبة نيوتن

  • فيلم ولاد رزق

  • فيلم العنكبوت

  • مسلسل نيران صديقة

جميع أخبار