• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      منى علي محمد زكي

    • اسم الشهرة

      منى زكي

    • الفئة

      ممثلة

    • اللغة

      العربية، الإنجليزية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      18 نوفمبر 1976 (العمر 47 سنة)
      القاهرة، مصر

    • التعليم

      جامعي - جامعة القاهرة

    • الجنسية

      مصر

    • بلد الإقامة

      مصر

    • الطول

      1.5

    • الزوج

      أحمد حلمي (2002 - حتى الآن)

    • أسماء الأولاد

      لي لييونسسليم

    • عدد الأولاد

      3

    • سنوات النشاط

      1998 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج العقرب

  • معلومات التواصل الإجتماعي

السيرة الذاتية

بملامحها المصرية الجميلة وضحكتها البريئة تمكنت منى زكي من دخول قلوب الجماهير، شببها الكثيرون بالسندريلا سعاد حسني وتميزت بجرأتها في طرح موضوعات مثيرة للجدل، وفضلت اختيار في أدوارها شخصية فتاة الطبقة الوسطى أو الشعبية، في السطور التالية تعرف على مسيرتها الفنية وحياتها.

نبذة عن منى زكي

منى علي محمد زكي من مواليد 18 نوفمبر 1976 في القاهرة، ممثلة مصرية قامت بالعديد من الأفلام والمسلسلات والمسرحيات الناجحة.

هي الابنة الصغرى، ووالدها طبيب، أما والدتها حاصلة على ماجستير التربية الرياضية، وعملت مدرسة، وعاشت متنقلة من دولة لأخرى بسبب عمل والدها.

حيث عاشت في الكويت وإنجلترا والولايات المتحدة الأمريكية ودرست الإعلام قسم العلاقات العامة والإعلان في جامعة القاهرة.

بدأت التمثيل من خلال مسرح الجامعة وكانت مسرحية "بالعربي الفصيح" مع الفنان محمد صبحي أولى أعمالها الفنية، وهو ما ساهم في شهرتها وخاصة في السينما، وبعدها توالت الظهور في عدد من الأفلام أواخر التسعينات، وخاصة في الأفلام الكوميدية التي كانت مشهورة وقتها.

زواج منى زكي وأحمد حلمي

يعد الثنائي من أنجح ثنائيات الزواج في الوسط الفني، حيث تزوجا منذ 2002، وكللا هذا الزواج بثلاثة أطفال، وهم لي لي، ويونس، وسليم.

تعرفت منى زكي على أحمد حلمي لأول مرة في مكتب المنتج محمد فوزي، حيث كان يفكر المنتج الاستعانة بأحمد حلمي الذي كان يقدم برنامج "لعب عيال" وقتها.

وقالت منى زكي في أحد الحوارات مع إسعاد يونس أنها لم تستلطف حلمي في البداية، ورأت أنه ألطف بكثر على التليفزيون.

وبعدها أصبحت العلاقة قوية بينهما، وطلبها للزواج، الذي لم يكن سهلًا، حيث رفضه والدها في البداية بسبب أنه كان في بدايته الفنية ولا يتمتع بالشهر أو المال، ولكنها تمسكت به لأنها وجدت في شخصيته العديد من الصفات الرائعة، منها الرقي في التعامل، والطيبة والتسامح.

شاهد أيضًا: منى زكي تكشف كواليس قصة حبها وزواجها من أحمد حلمي

أعمال منى زكي الفنية

شاركت منى زكي في العديد من الأعمال الفنية التي تنوعت بين التليفزيون والمسرح والسينما، وتمكن من خلال أدوارها أن تكسب ثقة الجمهور في اختياراتها الفنية.

أفلام منى زكي

أيضًا تمكنت من كسب شهرة واسعة بسبب عملها في أفلام مع كبار الفنانين، وعلى رأسهم فيلم "اضحك الصورة تطلع الحلوة" مع الفنان أحمد زكي، والفنانة سناء جميل، وذلك عام 1998.

وفي العام نفسه قدمت واحد من أجمل الأفلام الكوميدية "صعيدي في الجامعة الأمريكية" والتي شاركت فيه مع العديد من الوجوه الجديدة وقتها، ومنهم أحمد السقا، وغادة عادل، وفتحي عبد الوهاب وغيرهم.

وفي العام نفسه قامت بدور شيرين في فيلم "القتل اللذيذ"، مع كبار الفنانين، ومنهم إلهام شاهين، وميرفت أمين وخالد النبوي.

وفي العام التالي قامت بفيلم "الحب الأول" مع مصطفى قمر وحنان ترك وهاني رمزي، وبعدها صورت فيلم "طول الليالي" مع عمرو دياب، ومحمود عبد الغني وغيرهم من الفنانين.

وفي عام 2000 صورت فيلم عمر 2000، وليه خلتني أحبك، التي صورت فيه مع أحمد حلمي، وحصل الفيلم على إشادة العديد من النقاد.

وفي 2001 قامت بأنجح أفلامها أفريكانو مع أحمد السقا، وفيلم أيام السادات التي قامت به دور جيهان السادات. وفي العام التالي أيضًا شاركت البطولة مع أحمد السقا مرة أخرى من خلال فيلم "مافيا" التي قامت بها بدور مريم.

وفي عام عام 2003 شاركت كضيفة شرف مع زوجها أحمد حلمي فيلم "التجربة الدنماركية" بجانب أفلام قامت فيها بأدوار رئيسية منها "من نظرة عين" و"سهر الليالي".

وفي عام 2004 قامت بفيلم خالتي فرنسا مع عبلة كامل وعمرو واكد، وبعدها في العام التالي صوَّرت 3 أفلام شهدت نجاحًا باهرًا وهم دم الغزال، وأحلام عمرنا وأبو علي.

وفي 2006 قامت بفيلمين وهما عن العشق والهوى، وفيلم حليم، وفي العام التالي صورت فيلم تيمور وشفيقة مع أحمد السقا ليصبح ثالث فيلم يجمعهما.

وفي عام 2009 قامت بأنجح الأفلام على الإطلاق وهم فيلم ولاد العم مع الفنان كريم عبد العزيز، وفيلك إحكي يا شهرزاد مع حسن الرداد.

أما في عام 2015 صورت فيلم أسوار القمر، وفي العام التالي شاركت في فيلم من 30 سنة، وكان آخر أعمالها الفنية من إنتاج نتفلكس عام 2022 في فيلم "أصحاب ولا أعز"، ومن المقرر أن يعرض لها فيلم "الجواهرجي" مع محمد هنيدي، وفيلم السيرب في عام 2023.

مسلسلات منى زكي

ليست فقط الأفلام هي ما أبدعت فيها منى زكي، وإنما المسلسلات أيضًا، فشاركت في مجموعة من أنجح المسلسلات، ومنها العائلة، وليالي الحلمية جزئه الخامس. وأيضًا مسلسلات أخرى زيزينيا، وجواز على ورق سوليفان، والضوء الشارد، وأفراح القبة، وآخر أعمالها الفنية كان مسلسل "لعبة نيوتن" الذي لقي نجاحًا باهرًا في السباق الرمضاني 2021، كما شاركت في مسلسل "الوصاية" في رمضان 2023.

مسرحيات منى زكي

طلت علينا منى زكي في العديد من المسرحيات، وعلى الرغم من قلة عددها إلا أنها لقيت رواجًا وشهرة واسعتين. كانت مسرحية "بالعربي الفصيح" مع محمد صبحي أولى مسرحياتها، وبعدها مسرحية "يا مسافر وحدك".

أما أشهر مسرحياتها مسرحية "عفروتو" مع كوكبة من النجوم، منهم حسن حسني، ومحمد هنيدي، وهاني رمزي، وأحمد السقا، وماجدة زكي. ومسرحية "كده أوكيه" التي شاركت فيها أيضًا مع مجموعة من الفنانين، وهم ياسمين عبد العزيز، وشريف منير، وأحمد السقا، وهاني رمزي.

شاهد أيضًا: منى زكي تعلق لأول مرة بعد جدل فيلم أصحاب ولا أعز

أعمال منى زكي التي أثارت الجدل

لم تخلُ حياة منى زكي الفنية بالكثير من الانتقادات والجدل بسبب اختيارها للموضوعات التي قلَّ التحدث عنها في السينما، والتي فتحت النار عليها. وأولها مع فيلم "احكي يا شهرزاد" الذي احتوى على بعض المشاهدة الجريئة سواء لمنى زكي أو بقية المشاركين في الفيلم.

أيضًا  تحدث الفيلم عن موضوعات جريئة ومثيرة للجدل، ومنها الزواج، والعلاقات، وأيضًا العنف الزوجي. وتلقت منى زكي العديد من الانتقادات بسبب هذا الفيلم لا سيما من الجمهور الذي رأى أن الفيلم جريء، ولا يناسب المجتمع الشرقي المحافظ.

لتأتي مرة أخرى مع فيلم "أصحاب ولا أعز" من إنتاج نتفلكس لتعيد ذكريات فيلم "احكي يا شهرزاد" ولكن هذه المرة الفيلم يتحدث عن الخيانة الزوجية.

وما أثار الجدل هو احتواء الفيلم –المقتبس من فيلم أسباني وتم عمل له نسخات بلغات عدة- على ألفاظ جرئية وإيحاءات اعتقد البعض أنها جريئة جدًا.

أيضًا مشهدها وهي تخلع ملابسها الداخلية في بداية الفيلم أثار غضب الجمهور ورأوا أنه مشهد ليس ضرورياً ولم يضف شيئًا لحبكة الفيلم –غير الموجودة بالنسبة للكثير من النقاد والجمهور.

كان مسلسلها "تحت الوصاية" الذي عرض في رمضان 2023 من المسلسلات التي أثارت الجدل وبدأت مناقشة قضية الوصاية على الأطفال بعد وفاة الأب، وقد تلقى المسلسل انتقادات حادة قبل عرضه، ولكنه حقق نجاحًا كبيرًا بعد عرضه في التلفزيون.

شاهد أيضًا: كيف دعم المشاهير من زكي بعد فيلم أصحاب ولا أعز؟

أطلت علينا بالكثير من الأفلام الجريئة والممتعة، ونجحت في السينما والتلفزيون ببراعة باختياراتها الشيقة والمتجددة لتصبح منى زكي واحدة من أهم وأنجح ممثلات جيلها.

أهم الأعمال

  • مسلسل تحت الوصاية

  • فيلم احكي يا شهرزاد

  • فيلم ولاد العم

  • مسلسل لعبة نيوتن

جميع أخبار