• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      مديحة محفوظ أحمد حمدي

    • اسم الشهرة

      مديحة حمدي

    • اللقب

      مديحة حمدي

    • الفئة

      ممثلة

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      23 يوليو 1941 (العمر 82 سنة)
      مصر

    • التعليم

      جامعي - كلية التجارة

    • الجنسية

      مصر

    • بلد الإقامة

      مصر

    • سنوات النشاط

      1963 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الأسد

  • معلومات التواصل الإجتماعي

السيرة الذاتية

مديحة حمدي واحدة من ألمع النجوم في الثمانينات والتسعينات، تألقت في العديد من الأعمال وقدمت مسيرة فنية تزيد عن 200 عمل فيما يزيد عن نصف قرن، ومع إجادتها لمختلف الأدوار إلا أنها تألقت في المسلسلات الدينية، وقدمت عدد كبير ومتنوع منها، مسيرتها الفنية وأبرز المعلومات عن حياتها في السطور التالية...

نشأة مديحة حمدي وحياتها

ولدت مديحة محفوظ أحمد حمدي، في القاهرة، يوم 23 يوليو عام 1941، وقالت إن أصول عائلتها تركية، وأن جدها الأكبر هو آخر سلطان حكم مصر، لديها 5 أشقاء وجميع أسماء أشقائها يبدوا بحرف "الميم" مثلها، على غرار إمبراطورية ميم.

كانت "مديحة" تعشق التمثيل منذ صغرها، وكانت والدتها تؤمن بموهبتها، ولكن اشترطت عليها العائلة لكي يسمح لها بممارسة الفن أن تحصل على الشهادة الجامعية، فالتحقت "مديحة" بكلية التجارة وهي في الدراسة بدأت تشارك في العروض المسرحية والسهرات التلفزيونية والمسلسلات الإذاعية.

بدأت تحقق نجاح وشهرة في بداية حياتها، ولكن والدها وضع شرط لكي تعمل أثناء الدراسة هو ضرورة الحصول على تقدير جيد جدا طوال سنوات الدراسة بالجامعة، وهو ما كان يتطلب منها المذاكرة طوال ساعات الليل، إلى جانب حضور التصوير، وتطلب الأمر منها مجهود بدني كبير.

تألقت "مديحة" في العديد من الأعمال في السينما والتلفزيون، ومن أشهر الأفلام التي شاركت فيها معسكر البنات، روعة الحب، مدرس خصوصي، وفيلم عائلات محترمة، وفي التسعينات من القرن الماضي ارتدت "مديحة" الحجاب، ولكن لم تبتعد عن التمثيل، لتحقق شهرة كبيرة في المسلسلات الدينية.

وشاركت "مديحة" في المسلسل السعودي أصابع الزمن، حقق المسلسل نجاح كبير، وحققت شهرة كبيرة داخل المملكة بعد هذا المسلسل وأصبحت من النجمات المفضلين في الشارع السعودي.

أما عن زوج مديحة حمدي وأولادها، فتزوجت ضابط شرطة وأنجبت منه ولدان، وقبل زواجها مرة بتجربة خطوبة من الزعيم عادل إمام بعد قصة حب بينهم، ولكنها لم تكلل بالزواج، وشق كل منهم طريقه بعدها، فتزوجت هي ضابط شرطة وتزوج هو من هالة الشلقاني.

وتحرص مديحة حمدي عن عدم الحديث عن فترة خطوبتها من الزعيم عادل إمام، بسبب أن كل منهم تزوج وأنجب وله حياته الخاصة، وأوضحت أنه خلال مرضها اتصل لكي يطمئن عليها.

وعن إمكانية ارتدائها الباروكة في التمثيل، قالت إنها لا تعتقد إمكانية قبول أولادها لهذا الأمر حتى وإن فكرت فيه، موضحة أن أولادها أهم شيء في حياتها. وابتعدت "مديحة" لفترة عن التمثيل بسبب مرض زوجها الراحل بالسرطان والذي أخفت عنه الأمر، وظلت في خدمته حتى رحيله.

مسيرتها الفنية

حتى الآن قدمت مديحة كامل مسيرة فنية تصل لـ 243 عمل، بدأت حياتها بالمشاركة في العديد من العروض المسرحية والسهرات التلفزيونية، وتعتبر انطلاقتها الستينات من القرن الماضي.

في عام 1963 جاءت الانطلاقة السينمائية من خلال فيلم القاهرة في الليل، وتوالت العروض المهمة في تلك الفترة، فشاركت في مسلسل عروس اليمامة، مسرحية المتحذلقات.

كما قدمت في الستينات فيلم مدرس خصوصي، مسلسل لا تطفئ الشمس، فيلم معسكر البنات، مسلسل ظلال، مسرحية بلاد بره، فيلم العيب، فيلم السيد البلطي، مسلسل ولاد الحارة، مسلسل وا اسلاماه، مسلسل نوادر جحا المصري، برنامج نحن البشر.

كما تألقت في فيلم روعة الحب، مسلسل الفلاح، مسرحية السكرتير الفني، مسلسل اسألوا الأستاذ شحاتة، مسلسل وجه الحب الآخر، فيلم عائلات محترمة، ومسلسل الفنان والهندسة.

وفي السبعينات قدمت "مديحة" العديد من الأعمال المتميزة ومنها، مسلسل متاعب المهنة، مسلسل سيداتي آنساتي، مسلسل رزق العيال، فيلم لعبة كل يوم، المسلسل الإذاعي عودة ريا وسكينة، ومسلسل أريد هذا الرجل.

كما قدمت مسلسل أحلام شحاتة، فيلم السكرية، فيلم الحب والصمت، مسلسل أبو عرام، فيلم امرأة في مهب الريح، فيلم امرأة عاشقة، المسلسل الإذاعي العمر لحظة، ومسرحية يا أنا يا هو.

وتـالقت في السبعينات في فيلم ليلة وذكريات، مسلسل بلا عتاب، مسلسل اللسان المر، مسلسل البوسطجي، مسلسل الذين يحترقون، مسلسل الأفعى، مسلسل الصقر الذهبي، مسلسل الحب والسنين، ومسلسل الباحثة.

وفي الثمانينات قدمت عدد كبير من الأعمال وهي، مسلسل عيلة الدوغري، مسلسل الإمام مالك، السهرة التلفزيونية أشواك على طريق الورود، مسلسل بعثة الشهداء، مسلسل عندما تحب المرأة.

كما قدمت مسلسل الأزهر الشريف منارة الإسلام، مسلسل أصابع الزمن، مسلسل نور الإسلام، مسرحية منقذ العالم، مسلسل عصر الحب، مسلسل حتى لا يختنق الحب، والسهرة التلفزيونية جريمة في المصيف.

ومن أشهر أعمالها في الثمانينات، مسلسل بين السرايات، مسلسل أم اليتامى، مسلسل رسول الإنسانية، فوازير ألف ليلة وليلة: عروس البحور، مسلسل زوجات صغيرات، وفوازير ألف ليلة وليلة: وردشان وماندو.

كما قدمت مسلسل الحب وأشياء أخرى، مسلسل الحب العظيم، مسلسل مكتبة علاء وهناء، مسلسل بين القصرين، مسلسل القضاء في الإسلام، ألف ليلة وليلة: الثلاث بنات (كريمة وحليمة وفاطيمة).

وقدمت أيضا مسلسل الحب والصبار، مسلسل الحب في حقيبة دبلوماسية، مسلسل قصر الشوق، برنامج حياتي، مسلسل الزائرون، مسلسل الإسلام والإنسان، مسلسل زهرة من بستان، مسلسل جاسوس في قصر السلطان، مسلسل الإسلام والحضارة، ومسلسل أحلام في الظهيرة.

أشهر أعمال مديحة حمدي

من أشهر الأعمال التي شاركت فيها "مديحة" في الفترة الأخيرة، مسلسل حبيب الله، مسلسل أم الصابرين، مسرحية هي في حياة الرسول، مسلسل أغلى من حياتي.

مسلسل كليم الله، مسلسل بيت الباشا، مسلسل حكايات رمضان أبو صيام، مسرحية سيرة الحبيب، مسلسل قاتل بلا أجر، مسلسل كلام نسوان، مسلسل الرحايا حجر القلوب مع النجم نور الشريف.

مسلسل غدر وكبرياء، مسلسل لقاء السحاب، مسلسل أنوار الحكمة، مسلسل بطة وأخواتها، مسلسل الإمام النسائي، مسلسل تعالوا نكتب قصة، مسلسل البحار مندي، مسلسل بلد المحبوب، ومسلسل زمن عماد الدين.

كما تألقت في مسلسل الحسن البصري، مسلسل أستاذي الجليل رفقا بنا، مسلسل وتاهبت بعد العمر الطويل، مسلسل دعاة الحق، مسلسل فارس العرب، مسلسل الهودج، مسلسل حرث الدنيا، ومسلسل سكة سعد.

وقدمت أيضا مسلسل بيت الزعفراني، مسلسل الحنين إلى الماضي، مسلسل الفتح المبين، مسلسل عدل الأيام، مسلسل هارون الرشيد، مسلسل ذو النون المصري، مسلسل أسرار خاصة، ومسلسل قضبان من الوهم.

أهم الأعمال

  • ألف ليلة وليلة: الثلاث بنات.

  • مسلسل قصر الشوق.

  • مسلسل الرحايا حجر القلوب.

  • مسلسل لقاء السحاب.

جميع أخبار