• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      مروان موسى

    • اسم الشهرة

      مروان موسى

    • الفئة

      مغني

    • اللغة

      العربية، الإنجليزية، الألمانية، الإسبانية، الإيطالية

    • التعليم

      جامعي

    • الجنسية

      مصر

    • بلد الإقامة

      مصر

    • سنوات النشاط

      2018 - حتى الآن

السيرة الذاتية

يعد نجم الراب المصري مروان موسى واحد من أفضل وأشهر مغنيي الراب على الساحة الفنية الحالية، فقد تميز بفضل الموسيقى المختلفة والمتجددة التي يصدرها، فضلًا عن اختياره موضوعات متنوعة للحديث عنها في أغانيه، في السطور التالية تعرف على مسيرته الفنية وحياته.

من هو المطرب مروان موسى؟

مروان موسى هو مغني راب وكاتب وموزع ومنتج أغاني مصري يحمل الجنسية الألمانية، ويعد واحد من أشهر مغنيي الراب في مصر والشرق الأوسط.

تمكن مروان موسى من تحقيق شهرة كبيرة في الوطن العربي، وخاصة بين فئة الشاب وهي الفئة الأكثر استماعًا لفن الراب، بفضل أغنياته المميزة التي يصدرها، وقد حصد مروان عدة جوائز بفضل الأغنيات التي أصدرها.

درس مروان الإخراج السينمائي لمدة 4 سنوات، ولكنه قرر فيما بعد أن يدخل مجال الراب، وقد أوضح أن دراسة الإخراج ساعدته كثيرًا في مسيرته الفنية وفي نظرته الفنية لفيديو الكليبات التي أصدرها.

بسبب نشأته في أوروبا يتحدث مروان العديد من اللغات فهو يتقن بجانب لغته العربية اللغات الألمانية والإسبانية والإيطالية والإنجليزية.

بدايته الفنية

بدأ الرابر مروان موسى غناء الراب منذ عام 2018، وقد قرر مروان دخول مجال الراب بمساعدة الرابر المصري أبيوسف الذي علمه الراب وساعده على بدأ مسيرته الغنائية.

بدأ مروان إنتاج الأغنيات بنفسه، وقد أصدر ألبومه الأول "بالمناسبة" في بداية عام 2017 وأنتج الألبوم بنفسه، وتضمن الألبوم عدة أغنيات منها "مفيش الإحساس" وتعاون فيها مع مسعود.

من أغنيات الألبوم "رابتور"، و"بيروت"، و"سينمائي، و"خمسة"، و"كفن"، و"بالمناسبة، و"اللي نسيته". بعدها أصدر أغنيات منفردة منها "جنة هاتريك"، و"12 دقيقة"، و"ساعة ساحت"، و"مالي"، و"فاول"، و"الدوامة"، و"تنين"، و"أنا متفائل" مع عفروتو، و"تاني"، و"مازبيرو" وغيرها من الأغنيات.

بعد ألبومه الأول أصدر مروان عدة أغنيات منفردة لمدة سنتين، وتعاون خلال هذه الفترة مع العديد من الرابرز المشهورين في الوطن العربي. وفي عام 2019 أصدر ألبوم "بروباجاندا" وتمكن مروان بفضل هذا الألبوم أن يحقق شهرة أكبر في مصر والوطن العربي، وقد حصل ألبوم "بروباجندا" على جائزة أفضل ألبوم راب لعام 2019.

في عام 2021 شارك مروان موسى في حفل افتتاح كأس العالم لليد مع الفنان تامر حسني، كما أصدر أغنية "تسلا" التي حققت 31 مليون مشاهدة على قناته على اليوتيوب، وأكثر من ربع مليون لايك.

أول مغني راب يصدر ألبوم كامل

تميزت أغاني مروان موسى بالتنوع والاختلاف، فبفضل نشأته في ألمانيا ومعرفته للكثير من اللغات والثقافات تمكن مروان من أن يصف مشاعره وأفكاره بدقيقة شديدة، واختياره موضوعات متنوعة لأغنيات.

أيضًا تجد في أغنياته بنية متنوعة وموسيقى متعددة، ويتنقل بين الكوميديا والجد في أغنياته. ويعد مروان موسى أول مغني راب يصدر ألبومًا غنائيًا كاملًا يمزج فيه ألوانًا موسيقية مختلفة، وهو ألبوم "فلوريدا".

ضم الألبوم الجديد 13 أغنية ومن أغنيات الألبوم "بيلا"، و"حصري"، و"وشكرًا"، و"دروجبا"، و"ربع قرن"، و"رقص مال"، و"شيراتون"، و"دساني"، وقد أطلق كافة أغنيات الألبوم مرة واحدة على اليوتيوب والمنصات المختلفة بالتعاون مع شركة "ذا بيسمنت ريكوردز".

وقد قام ببطولة فيديو كليب الألبوم الفنان أشرف عبد الباقي، وعن سبب اختيار "فلوريدا" اسم الألبوم أوضح أن أغنية "شيراتون" كانت بذرة الفكرة للألبوم، وهو يعبر من خلال الأغاني عن عالم تخيلي مفعم بالمرح ومتجسد في إيقاعات وموسيقى الأغاني.

من أعمال مروان موسى

ومن أشهر أعمال مغني الراب مروان موسى أغنية "تسلا" وأغنية "شيراتون"، كما أصدر فيديو كيب أغنية "سحمد" وبعدها أصدر أغنيات.

أصدر مروان عدة ألبومات غنائية ومنها "بالمناسبة"، و"بروباجندا"، و"عالم تالت"، و"فلوريدا"، الذي ضم 13 أغنية، و"بيني بينك"، و"كذا كايرو"، و"عقد احتراف".

ومؤخرًا أصدر أغنيات "علاء فيفتي"، و"عفروتو تايب بيت" مع عفروتو، وباشا أنا كبير"، و"روك ستار"، و"أفريقيا وأمريكا".

في شهر يناير عام 2023 حصد مروان موسى على 3 جوائز من مهرجان الموسيقى الأفريقية في حفل أقيم في العاصمة السنغالية داكار، والجوائز هي أفضل رابر في أفريقيا أفضل فنان هيب هوب في أفريقيا وأفضل بيرك أوت في عام 2022.

في عام 2021 تم اختيار موسى في المرتبة 23 في قائمة أفضل نجوم الموسيقى العرب التي أصدرتها مجلة فوربس، حيث أوضحت المجلة أنه كان من بين أكثر 50 مطربًا استماعًا على منصة أنغامي وفي منطقة الشرق الأوسط بشكل عام.

خلاف مروان موسى وأبيوسف

في عام 2021 بدأ خلاف كبير مع أشهر نجوم الراب في مصر بين ويجز وأبيوسف ومروان موسى وعفروتو ومروان بابلو أيضًا. بدأت القصة بنشر ويجز ستوري على إنستغرام لصورة له يشبه فيها مروان موسى وعلق عليها "ميم ميم بنفسه" وأراد السخرية من مروان.

قرر مروان الرد على ويجز من خلال غناء "ديس" طويل وبخ فيه ويجز وارتدى حظاظة، ليقول له إن معظم أغنيات ويجز تتحدث عن الحسد فقط، وسخر منه لعدم مواجهته ب"ديس آخر" قائلًا: "أيوه اللي جاي دا دوري، إنت بتنكش في ستوري، ليه متنكش في حضوري".

وبعدها قرر مروان إصدار أغنية أخرى دس فيها كل مغنيي الراب في أغنية بعنوان "مش أوكيه" وتطرق فيه إلى مغني الراب أبيوسف الأب الروحي لمروان والذي علمه الراب منذ سنوات.

ومن هنا بدأ الخلاف الحقيقي بين مغنيي الراب الذي تصدر التريند رقم واحد في يوتيوب مصر، وكان حديث الجمهور على منصات التواصل الاجتماعي.

وقال مارو لأبيوسف في أغنيته:

منذ بداية كاريرك

مفيش غير بيفاتك اللي بتبقى لقطة كبيرة

فانت كل شوية تتوتر، تحس انك شطبت

فتحك في اي حد، وتقعد تستنى الرد.

وقد رد عليه أبيوسف في تراك آخر، وقال فيه:

ماتتكلمش ماتتفلسفش ده مش لقاء

ماتأفلمش لو رد فعلي كان شديد

ماتستسلمش ممكن تكون عليك العين بس أنا الرمش

وقد استمر الثنائي في إصدار تراكات مختلفة يرد فيها كل واحد على الآخر، وتصدر التراكات التي صدرت عبر يوتيوب التريند في مصر.

أهم الأعمال

  • ألبوم بالمناسبة

  • ألبوم بروباجندا

  • ألبوم فلوريدا

  • ألبوم كذا كايرو

  • ألبوم عقد احتراف

  • ألبوم بيني وبينك

جوائز ومناصب فخرية

  • أفضل رابر في أفريقيا 2022

  • أفضل فنان هيب هوب في أفريقيا

  • أفضل بيرك أوت في عام 2022.

  • في عام 2021 تم اختيار موسى في المرتبة 23 في قائمة أفضل نجوم الموسيقى العرب التي أصدرتها مجلة فوربس،

معلومات أخرى

  • أول مغني راب يصدر ألبومًا كاملًا يحوي 13 أغنية

  • غنى في افتتاح كأس العالم لكرة اليد عام 2021 مع تامر حسني

  • يتحدث 5 لغات ونشأ في ألمانيا

  • درس الإخراج لمدة 4 سنوات ولكنه لم يعمل في هذا المجال

جميع أخبار