• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      صبري فواز

    • اسم الشهرة

      صبري فواز

    • اللقب

      صبري فواز

    • الفئة

      ممثل

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      22 نوفمبر 1968 (العمر 55 سنة)
      كفر الشيخ- مصر

    • التعليم

      جامعي - المعهد العالي للفنون المسرحية

    • الجنسية

      مصر

    • بلد الإقامة

      مصر

    • الزوجة

      عزة موسى (1997 - حتى الآن)

    • أسماء الأولاد

      مروانصبا

    • عدد الأولاد

      2

    • سنوات النشاط

      1990 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج العقرب

  • معلومات التواصل الإجتماعي

السيرة الذاتية

بليغ حمدي في مسلسل "أم كلثوم".. النجم صبري فواز الذي أخذ يخطو خطوات مسيرته الفنية بتأني لا ينشغل بحجم الدور، وإنما ما يشغله هو ماذا سيضيف ذلك العمل لرصيده الفني؟، لذلك نجد أن جميع مشاركاته في مجموعة من أهم الأعمال في المسرح والدراما المصرية، مسيرته الفنية وأبرز المعلومات عن حياته في السطور التالية...

نشأة صبري فواز وحياته

ولد صبري فواز في قرية الحمراء التابعة لمحافظة كفر الشيخ، يوم 22 نوفمبر عام 1968، تعلق بالتمثيل منذ صغره، وكان ضمن فريق التمثيل بالمدرسة، بعد الانتهاء من المرحلة الثانوية التحق بكلية الآداب قسم مسرح بجامعة الإسكندرية.

في أثناء دراسته بكلية الآداب كان يعمل مدرسا للغة العربية في إحدى المدارس بقريته لينفق على دراسته، بعد أن حصل على الليسانس توجه "فواز" إلى القاهرة للسعي وراء حلمه والعمل بالتمثيل.

كان على موعد مع أول صدمة حينما علم أن نقابة الممثلين لا تعترف بقسم المسرح بجامعة الإسكندرية، فقرر الالتحاق بالمعهد العالي للفنون المسرحية في القاهرة لدراسة المسرح، وبعد قبوله بالمعهد عمل بإحدى شركات الاتصالات لكي يتمكن من الإنفاق على الدراسة.

في أثناء دراسته بالفرقة الأولى بالمعهد، وجد أول فرصة تفتح له أبوابها، حينما طلبه المخرج القدير إسماعيل عبد الحافظ للمشاركة في مسلسل الوسية في عام 1990، ليبدأ بعدها يتدرج في الأدوار والأعمال في التلفزيون، السينما والمسرح أيضا.

واشتهر في تجسيد العديد من الشخصيات منها شخصية الموسيقار بليغ حمدي في مسلسل أم كلثوم في عام 1999، والتي برع في تجسيدها، خاصة مع اعترافه بحبه الشديد له، وأنه كان يحلم أن يقابله، كما برع في تجسيد شخصية الرئيس المصري الأسبق محمد مرسي في مسلسل الاختيار 3.

مسيرته الفنية

كانت بدايته الفنية في عام 1990 من خلال مسلسل الوسية ولعب دور "زهران" وفي عام 1992 جسد شخصية "شريف" في الجزء الرابع من مسلسل ليالي الحلمية، وفي عام 1994 تألق في مسلسل العائلة.

في عام 1996 قدم شخصية "بهلول" في المسلسل الشهير خالتي صفية والدير مع النجوم بوسي وممدوح عبد العليم، وفي عام 1998 قدم شخصية "حسين" في مسلسل أوراق مصرية الجزء الأول، ولعب دور "فتوح" في المسلسل الشهير امرأة من زمن الحب مع النجوم سميرة أحمد، يوسف شعبان، عبلة كامل، كريم عبد العزيز، محمد رياض، وياسمين عبد العزيز.

في نفس العام شارك في مسلسل البراءة (الحلم وأشياء أخرى)، وفي عام 1999 تألق في 3 مسلسلات وهي جسد شخصية بليغ حمدي في مسلسل أم كلثوم مع النجمة صابرين، والنجوم كمال أبو رية، عبد الرحمن أبو زهرة، حسن حسني، وسمير عبد العزيز.

وفي نفس العام شارك في الجزء الأول من مسلسل نسر الشرق، وقدم مسلسل الشهاب، في عام 2000 تألق في مسلسل وجع البعاد، والجزء الثاني من مسلسل نسر الشرق.

في عام 2001 قدم مسلسل نجوم في سماء الحضارة الإسلامية، وجسد دور عيسى في المسلسل الشهير البر الغربي، في عام 2002 تألق في 3 مسلسلات وهي أحلام وسنابل، الجزء الثاني من مسلسل أوراق مصرية، ولعب دور محرز طنطاوي في مسلسل الأصدقاء مع النجوم فاروق الفيشاوي، وصلاح السعدني.

في عام 2003 قدم مسلسل مسألة مبدأ، وفي عام 2004 قدم مسلسل امرأة من نار، في عام 2005 قدم مسلسل المنادي، وفي عام 2006 قدم مسلسل حدائق الشيطان مع النجوم جمال سليمان وسمية الخشاب.

في عام 2007 شارك في عدة مسلسلات وهي، من أطلق الرصاص على هند علام مع النجمة نادية الجندي، مسلسل حمد الله على السلامة، الجزء الأول من مسلسل لحظات حرجة، والجزء الأول من مسلسل المصراوية، ومسلسل الفريسة والصياد.

في عام 2008 قدم مسلسل ثورة وحكاية، وفي عام 2009 الجزء الثاني من مسلسل المصراوية، في عام 2010 قدم مسلسل أبو خليل القباني، وفي عام 2011 قدم مسلسل سمارة.

في عام 2012 تألق في مسلسلات، سر علني، بنات في بنات، الهروب، أشجار النار، ومسلسل ابن ليل، في عام 2013 قدم مسلسلات، نيران صديقة، فرعون، ومسلسل كيكا على العالي.

في عام 2014 قدم مسلسل صديق العمر، ومسلسل السبع وصايا، في عام 2015 قدم مسلسل بين السريات ومسلسل العهد-الكلام المباح، في عام 2016 قدم مسلسل الميزان ومسلسل أفراح القبة.

في عام 2017 قدم مسلسل رمضان كريم ومسلسل الحصان الأسود، في عام 2018 قدم مسلسلات، سكل على أخواتك، رحيم، ومسلسل أبو عمر المصري مع النجم أحمد عز.

في عام 2019 تألق في مسلسل قيد عائلي، وفي 2020 قدم عدة مسلسلات وهي، أسود فاتح، سكر زيادة مع النجوم نادية الجندي ونبيلة عبيد، ومسلسل إلا أنا حكاية بنات موسى، كما تألق في مسلسل مملكة إبليس. في عام 2022 تألق في تجسيد شخصية الرئيس المصري الأسبق محمد مرسي من خلال مسلسل الاختيار 3 مع النجوم ياسر رزق، أحمد السقا، وأحمد عز.

مسيرته في المسرح

إلى جانب التمثيل فإن صبري فواز مؤلف ومخرج مسرحي قدير، ومن أشهر العروض المسرحية التي أخرجها، حنقول كمان، إيزيس، ليل يا عين، اللي خايف يروح، الليالي الحسينية، عروس الجنوب، المدد، مزرعة الأرانب،ومسرحية ميسدكول من هولاكو وكانت من تأليفه أيضا.

زوجة صبري فواز وأولاده

تزوج صبري فواز من الأستاذة الجامعية عزة موسى في عام 1997، نشأت بينهم قصة حب داخل أروقة جامعة الإسكندرية، فيكان "فواز" يدرس مسرحاً، وكانت "عزة" تدرس تاريخ.

في عام 2001 رزقوا بابنهم مروان، وبعد حوالي 8 سنوات في عام 2009 رزقوا بابنتهم صبا، كان "فواز" في بداية حياته يمر بأزمة اقتصادية، وقال إنه بالحب والتفاهم مع زوجته استطاع التغلب على تلك المرحلة.

في عام 2020 أعلن صبري فواز نجاته من الموت بمعجزة في تفجير مرفأ لبنان، حيث كان من المقرر أن يصور في مكان الانفجار مشاهد مسلسل أسود فاتح مع النجمة هيفاء وهبي، إلا أن التصوير تم إلغاؤه قبل وقوع الانفجار.

وأعلن صبري فواز في عدة لقاءات إنه لا يحب الفنان محمد صبحي لا على المستوى الشخصي أو الفني، ولذلك يرفض العمل معه، وقال إنه فنان "كويس" ولكن طريقة عمله لا يحبها، مفسرا ذلك بأنه رأى منه بعض التصرفات التي لا يحبها أو يحب هذه النوعية من طريقة العمل، مشيدا به كمخرج مسرحي.

أهم الأعمال

  • مسلسل أم كلثوم.

  • مسلسل الاختيار 3.

  • مسلسل السبع وصايا.

  • مسلسل رحيم.

جميع أخبار