• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      أحمد علي

    • اسم الشهرة

      ويجز

    • اللقب

      ويجز

    • الفئة

      مغني

    • اللغة

      العربية، الإنجليزية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      12 سبتمبر 1998 (العمر 25 سنة)
      الإسكندرية، مصر

    • التعليم

      ثانوي

    • الجنسية

      مصر

    • بلد الإقامة

      مصر

    • سنوات النشاط

      2017 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج العذراء

  • معلومات التواصل الإجتماعي

السيرة الذاتية

ابن منطقة الورديان بمحافظة الإسكندرية الذي سيغني في حفل نهائي كأس العالم كأول مغني عربي يقوم بذلك، إنه الرابر المصري ويجز الذي أشعل الساحة الفنية بفضل أغانيه الشبابية التي تلمس معاناة الشباب في الحياة وتمكن من صنع قاعدة جماهيرية عالمية، تعرف على حياته في السطور التالية.

أصدر ويجز منذ يومين أغنية "عز العرب" وهي الأغنية الرسمية لنهائي كأس العالم، وسيقوم بغناء الأغنية في حفل بين شوطي النهائي، وهو إنجاز لم يقم به أي مغني عربي من قبل.

حياة ويجز ونشأته

اسمه الحقيقي أحمد علي هو مغني راب وكاتب أغاني مصري ولد في 12 سبتمبر عام 1998 في منطقة الورديان بمحافظة الإسكندرية، وبدأ مسيرته الغنائية في الراب منذ عام 2017.

ترجع أصول ويجز إلى محافظة الأقصر، وقد قيل إنه من أصول يمنية، وفي المرحلة المدرسية درس أحمد في مدارس حكومية، ودرس في القسم الأدبي في مدرسة حسان بن ثابت الثانوية بنين، وفي أثناء دراسته الثانوية تعرف على صديقه السيد عجمي الذي شجعه على غناء الراب.

بعد الثانوية التحق بكلية الآداب قسم لغات شرقية ولكنه رسب في الكلية في أول سنة ولم يكمل دراسته بسبب اهتمامه بالراب أكثر.

تعمل والدته هدى في أحد المستشفيات في الإسكندرية، بينما يعمل الأب في السعودية، وقد تزوج والده من سيدة ثانية، لذا وقعت مسؤولية تربية الأطفال على والدته.

تنقل بين العيش في منزل أمه ومنزل والده، ومنذ طفولته كان أحمد لبقًا ومثقفًا وباحثًا، وكان يحب القراءة والاطلاع فضلًا عن خفة دمه ما جعله محبوبًا بين أصدقائه، ولكنه لم يكن متفوقًا في دراسته.

تحدث أحمد في حوار مع أنس بوخش أن شقيقه الأكبر قاطعه ورفض التواصل معه، بينما شقيقه الأصغر لا يرغب في العيش تحت مظلته ولكن علاقتهما قوية، كما ذكر أن علاقته بوالدته أقوى من والده بسبب زواج والده من سيدة أخرى.

تمكن ويجز في فترة قصيرة من تحقيق شهرة كبيرة وخاصة في فترة كورونا حينما أصدر أغنية "دورك جاي" التي منحته شهرة مصرية وعربية، وبعدها واصل إصدار أغانٍ شبابية تعبر عن معاناة الشباب وتمكن من جذب الشباب والمراهقين له.

أسس قاعدة جماهيرية عريضة في مصر والوطن العربي وفي أوروبا كذلك، وفي فترة قصيرة تمكن من صنع حفلات يحضرها آلاف الجماهير.

في عام 2017 فقد أحمد أخيه غير الشقيق محمد وكان يبلغ من العمر 12 عامًا، وفي طريقه من المدافن كتب رثاء لشقيقه ثم تحولت الكلمات إلى أغنية "دموعنا مالحة".

عمله في فودافون

عمل ويحز في شركة فودافون عام 2018 في خدمة العملاء باللغة الإنجليزية في القاهرة، وكانت أول مرة يسافر فيها القاهرة التي يكرهها على الرغم من حبه لأجوائها.

بعد شهر ونصف فقط من العمل في فودافون أخبر والدته عن رغبته في ترك العمل وقد فقط كل ما في جيبه أو حسابه البنكي، وبعدها كافح من أجل جني المال من الأغاني.

مشواره الفني

بدأ ويجز مشواره الفني عام 2017، وقد قرر أن يشتهر بلقب "ويجز" وحينما سُئل عن معنى اسمه قال إن أحد أصدقائه اختار له هذا الاسم وأعجب به وليس له معنى، كما قال إنه في صغره كان يربي شعره وكان يشبه كالشعر المستعار فأطلق عليه صديقه لقب "ويج" وتعني باروكة، ثم قام بجمعها ومن هنا حصل على لقبه.

في المرحلة الثانوية تعرف على صديقه السيد عجمي الذي أبدى إعجابه بموهبته في الراب، حيث بدأ أحمد تعلم الراب في الصف الأول الثانوية، وصارا صديقين بسرعة.

نصحه صديقه أن يتعلم على يد إسلام إحسان وهو مغني راب في الإسكندرية وشهير ب"دابل إي" والتقى الثلاثة وتكررت جلساتهم وتمكن أحمد من تنمية موهبته معهما.

التحق أحمد بكلية الآداب قسم لغات شرقية جامعة الإسكندرية ولكنه لم يكمل الدراسة فيها وركز على مشواره الفني.

في عام 2016 أسس السيد عجمي مع ويجز وإسلام إحسان فرقة من الرابرز اسمه "نايشن" وأصدروا معًا أغنية "تي إن تي".

أصدر ويجز عدة أغانٍ أشهرها أغنية "بطلوا فيك"، ولكن أولى نجاحاته كانت أغنية TNT التي أصدرها في عام 2018، أصدر بعدها عدة أغانٍ باظت، وإي تي إم، وخد وهات، وتجار حرام، وورديان، وهاسلا، وواحد وعشرين، وكان نفسي غيرها.

أصدر بعدها أغنية "دورد جاي" عام 2020 التي حققت أكثر من 100 مليون مشاهدة وحقق بسببها شعبية كبيرة، ثم بدأ في تقديم حفلات غنائية ناجحة، منها حفلًا ضخمًا على مسرح المنارة أرينا في التجمع الخامس ووصل عدد الحضور إلى 30 ألف شخص.

اختارته مجلة فوربس الشرق الأوسط بوضع اسمه ضمن المشاهير، كما اختارته مجلة جي كيو الأمريكية ضمن قائمتها لأكثر 21 موسيقياً شاباً إثارة على كوكب الأرض عام 2021.

على الرغم من اشتهاره بنمط معين من الغناء اتجه ويجز لإصدار ألوان موسيقية مختلفة، فقد أصدر أغنية "كيفي كدا" التي وصل عدد المشاهدات إلى 44 مليوناً وحققت نجاحًا كبيرًا.

أصدر بعدها أغنية البخت وهي نمط غنائي جديد بعيد عن الراب وفي الوقت نفسه لا يعتبر طرب وعلى الرغم من اللون الجديد الذي اتبعه إلا أن الأغنية نجحت وحققت ما يزيد عن 160 مليون مشاهدة على صفحته الشخصية على يوتيوب.

أصدر كذلك أغنية راب مع مكي لإعلان شبكة وي للاتصالات وحققت الأغنية نجاحًا كبيرًا، ثم أصدر أغنية "أميرة" وهي نمط غنائي جديد ابتكره وحققت الأغنية نجاحًا كبيرًا.

أغنية كأس العالم 2022 وأزمته مع نقابة الموسيقيين

 في شهر ديسمبر الجاري أصدر ويجز أغنية عز العرب وهي أغنية نهائي كأس العالم 2022 وقد حققت الأغنية شهرة واسعة وتصدرت التريند بمجرد طرحها، وبعدها أعلن وكيل أعماله أنه سيغني بين الشوطين في المباراة النهائية لكأس العالم بين فرنسا والأرجنتين في سابقة تاريخية لأي فنان مصري أو عربي

بعد إصدار الأغنية خرج نقيب الموسيقيين مصطفى كامل وصرح أن ويجز لم يحصل على تصريح من النقابة للغناء في كأس العالم، وفي حال عدم حصوله على هذا التصريح سيتم التحقيق معه بمجرد العودة إلى مصر.

وقال مصطفى كامل إن النقابة لا مشكلة لديها في قيام ويجز بإحياء حفل في كأس العالم، ولكنها تطالبه بالحضور مثل بقية زملائه للحصول على عضوية النقابة وتصريح منها لإحياء الحفلات داخل وخارج مصر.

من شأنه قال عاصم تاج وكيل أعمال ويجز إنه لا يعلم أن نقابة المهن الموسيقية عندها فرح في الدوحة، كما ذكر أنه حدث عالمي ولم يعرف أنه يجب عليه أن يحصل على تصريح من النقابة ليقيم الحفل.

أهم الأعمال

  • دورك جاي

  • عز العرب

  • كيفي كدا

  • البخت

معلومات أخرى

  • وضعت صورة أغنيته عز العرب في التايم سكوير في نيويورك

  • ا ضمته مجلة جي كيو الأمريكية ضمن قائمتها لأكثر 21 موسيقي شاب إثارة على كوكب الأرض في 2021 ممثلاً عن منطقة الشرق الأوسط.

  • وضعته مجلة فوربس الشرق الأوسط ضمن قائمتها لمشاهير نجوم الموسيقى العرب 2021

  • شارك في مسلسل بيمبو للمخرج عمرو سلامة والذي يعد أول تجربة تمثيلية له

جميع أخبار