• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      أحمد سامي عبد الله

    • اسم الشهرة

      أحمد سامي عبد الله

    • الفئة

      ممثل

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      16 أغسطس 1930 (العمر 81 سنة)
      مصر

    • الوفاة

      12 ديسمبر 2011
      مصر

    • التعليم

      جامعي - كلية الآداب قسم تاريخ

    • الجنسية

      مصر

    • بلد الإقامة

      مصر

    • أسماء الأولاد

      ماجدميمنالمحمد

    • عدد الأولاد

      4

    • سنوات النشاط

      1978 - 2011

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الأسد

السيرة الذاتية

أحمد سامي عبد الله هو الفنان المتألق الذي أمتعنا في شخصية عم مجاهد في الفيلم الشهير الكيت كات، وتألق في دور عم درويش في مسلسل عباس الأبيض في اليوم الأسود.. وأبدع في شخصية الحاج محمود في مسلسل الوتد، إنه النجم ذو البصمة المميزة في 222 عمل، والذي اكتشف موهبته في التمثيل بعد خروجه على المعاش ليحقق تألق في كل الأعمال التي شارك فيها، مسيرته الفنية وأبرز المعلومات عن حياته في السطور التالية...

نشأة أحمد سامي عبد الله وحياته

ولد أحمد سامي عبد الله في محافظة الشرقية، يوم 16 أغسطس عام 1930، كان "سامي" يعشق الإذاعة ويحلم أن يصبح مذيعا، ولكن كان للقدر كلمة أخرى، فالتحق "سامي" بكلية الآداب قسم تاريخ، وبعد الحصول على الليسانس بدأ حياته العملية مدرسا للتاريخ.

ولكن لم يتركه حلم العمل بالإذاعة مع الإذاعي الشهير محمود شعبان أو بابا شارو، فقرر "سامي" ملاحقة حلمه وترك التدريس واتجه للعمل في الإذاعة بعد أن استطاع الوصول إلى بابا شارو، وظل يعمل معه حتى افتتاح التلفزيون المصري في عام 1960.

مع افتتاح التلفزيون بدأ "سامي" العمل في برامج الأطفال بالتلفزيون المصري، وأخذ يتدرج في الوظائف من معد، لمساعد مخرج، لمخرج، وفي النهاية أصبح مدير عام برمج الأطفال بالتلفزيون المصري.

وظل أحمد سامي عبد الله في وظيفته في التلفزيون حتى أحيل للمعاش وهو في سن الـ 51، بعدها اكتشف موهبته في التمثيل المخرج أحمد النحاس الذي قدمه في أحد أفلامه، لتتوالى بعدها مسيرة فنية كبيرة وصل إلى 222 عمل.

وعلى الرغم من أن مسيرة أحمد سامي عبد الله الفنية بدأت بعد أن خرج على المعاش من التلفزيون المصري، والمخرجين حصروه في شخصية الرجل العجوز، إلا أنه استطاع أن يبدع في كل الأعمال التي شارك فيها ويكون أحد أسباب نجاح العمل الذي يشارك فيه.

ومن أبرز الأدوار التي قدمها عم مجاهد في فيلم الكيت كات مع النجم محمود عبد العزيز، وقال نجله في تصريحات له إنه كان يعترض على مشاركة والده في هذا الفيلم نظرا لصغر حجم الدور، إلا أن والده أخبره أن هذا الدور سيكون علامة جيدة في مسيرته الفنية وهو ما حدث بالفعل فأصبح واحد من أشهر أعماله.

أما عن زوجة أحمد سامي عبد الله وأولاده، فتزوج من خارج الوسط الفني وأنجب 4 أبناء وهم، ماجد، محمد، مي، ومنال، وتوفي أحمد سامي عبد الله يوم 12 ديسمبر عام 2011، وخرجت عدة شائعات بعد وفاته أن أسرته لم تستطع تدبير نفقات العلاج وأن المستشفى حجزت عليه، ولكن نفى صحة تلك المعلومات نجله الأكبر "ماجد"، مؤكدا أن والده كان يتلقى العلاج في واحدة من أكبر المستشفيات في القاهرة وأن الأسرة كانت قادرة على تدبير نفقات العلاج.

مسيرته الفنية

 قدم أحمد سامي عبد الله مسيرة فنية كبيرة بدأت في مرحلة الثمانينيات ومن أشهر أعماله في تلك الفترة، مسلسلات، الإمام مالك، الجزء الرابع من مسلسل محمد رسول الله، رسول الإنسانية، سفير الأحلام، صابر يا عم صابر، يحكى أن.

وشهدت مرحلة التسعينات زيادة عدد أدواره ومن أشهرها، الجزء الثالث من مسلسل رأفت الهجان مع النجوم محمود عبد العزيز، يسرا، نبيل الحلفاوي، ومحمد وفيق، كما تألق في مسلسلات، النوة، بيوت في المدينة، سبعة وجوه للحقيقة، مبروك ألف مبروك، دموع صاحبة الجلالة، ومسلسل بنت بطوطة.

ومن أعماله أيضا في تلك الفترة، رياح الخوف، عزبة القرود، العائلة، الزيني بركات، حكايات مجنونة، يوميات ونيس الجزء الثاني، رابعة تعود، أحلام كو، حكايات مستر أيوب ومسز عنايات، وسادسهم الزمن، الجزء الأول والثاني من مسلسل ساكن قصادي مع النجوم خيرية أحمد، سناء جميل، عمر الحريري، ومحمد رضا.

كما تألق في مسلسل الوتد مع النجوم يوسف شعبان، فادية عبد الغني، هدى سلطان، وتألق أيضا في مسلسلات، عريس من باريس، أحلام فستق، زيزينيا، الماضي يعود الآن، السيرة الهلالية، حلم الجنوبي، الشارع الجديد، عوضين وإمبراطورية عين، ومسلسل الحصيدة.

كما شارك "سامي" في مسلسلات، ألف ليلة وليلة: ذات الخال، طيور النورس، لعبة وقلبت جد، الحساب، قط وفار، شملول، لما التعلب فات، وفي الألفية الجديدة تألق في العديد من المسلسلات ومنها، المحاربون، خيال الظل، الوهم والخديعة، قط وفار فايف ستار، الفجالة، والفسطاط.

وشارك أيضا في مسلسلات، للعدالة وجوه كثيرة مع النجم يحيى الفخراني، أهل الدنيا، إحنا نروح القسم، بوابة الحلواني، نجوم في سماء الحضارة الإسلامية، بنات أفكاري، مارينا مارينا، أنظر حولك وابتسم، لدواعي أمنية، أين قلبي، ومسلسل آخر المشوار.

وقدم أيضا أدوار مميزة في مسلسلات، أبيض في أبيض، المرأة في الإسلام، السيف الوردي، أحلام هند الخشاب، عباس الأبيض في اليوم الأسود مع النجم يحيى الفخراني، لقاء السحاب مع النجمة يسرا، محمود المصري مع النجم محمود عبد العزيز.

وشارك أيضا في مسلسلات، نعتذر عن هذا الحلم، من غير ميعاد، أحلامنا الحلوة، سكة الهلالي، حياتي أنت، سوق الخضار، غريب الدار، الدالي مع النجم نور الشريف، قلب امرأة، أزهار، تعيش وتأخد غيرها، رجل غني فقير جدا، حاسبوا منه، ومسلسل ناصر.

وقدم أيضا مسلسلات، أدهم الشرقاوي، متخافوش، راجل وست ستات، عايزة أتجوز، ومسلسل حكايات وبنعيشها.

وفي السينما قدم أحمد سامي عبد الله قدة أعمال ومنها، الأوغاد، دقة زار، قاهر الزمن، الفتى الشرير، المولد، أنا والعذراء والجدي، الشيطانة، ليلة عسل، تحت الصفر، الكيت كات، القلب وما يعشق، شمس الزناتي، وفيلم يا ناس يا هووه.

كما شارك أيضا في أفلام، الفرقة 12، ديسكو ديسكو، بوجي وطمطم وأسرار جحا، إنذار بالطاعة، 131 أشغال، طعمية بالشطة، الشرسة، مرسيدس، سواق الهانم، ليلة القتل، الصاغة، ثلاثة على مائدة الدم، خلطبيطة، دماء على الثوب الأبيض، الجراج، الرجل الثالث، بخيت وعديلة 2: الجردل والكنكة مع الزعيم عادل إمام، المرأة والساطور، عفريت النهار، المصير، الغيبوبة، وفيلم رشة جريئة.

أهم الأعمال

  • فيلم الكيت كات.

  • مسلسل الوتد.

  • فيلم سواق الهانم.

  • مسلسل للعدالة وجوه كثيرة.

جميع أخبار