منصة Coinbase أول بورصة للعملات المشفرة يتم طرحها للجمهور

  • تاريخ النشر: الجمعة، 16 أبريل 2021
منصة  Coinbase أول بورصة للعملات المشفرة يتم طرحها للجمهور
مقالات ذات صلة
العمل من المنزل: فوائد تحسين روح التعاون بين فريق العمل
إنشاء مشروع خاص: 5 خطوات للحصول عليه دون المخاطرة
ما هي الأعمال الحرة؟ وكيف تبدأ بعمل حر؟

منصة Coinbase  هي منصة تضم نحو 56 مليون مستخدم، وهي تُتيح شراء وبيع العملات المُشفرة مثل البيتكوين، يوم الأربعاء الماضي أعلنت بورصة العملات المشفرة  Coinbase، طرح أسهمها للجمهور مما جعلها تتصدر مؤشرات موقع البحث غوغل، فقط تابع قراءة السطور التالية للتعرّف أكثر على منصة كوينباس.

ما هي منصة Coinbase ؟

"نحن نبني الاقتصاد المُشفر، من خلال التشفير سيمكن تحقيق نظام مالي أكثر عدلاً ويمكن الوصول إليه بفعّالية وشفافية". هكذا تُعرّف منصة Coinbase  نفسها على موقعها الإلكتروني.

تُضيف المنصة: "بدأنا في عام 2012 بفكرة جذرية مفادها أن أي شخص في أي مكان يجب أن يكون قادراً على إرسال واستقبال البيتكوين بسهولة وأمان. اليوم، أصبح هناك نظام أساسي موثوق به وسهل الاستخدام للوصول إلى الاقتصاد المشفر على نطاق أوسع".

الدور الذي تؤديه Coinbase

إذا كُنت تريد شراء البيتكوين، أمامك خياران:

  • الخيار الأول: أن تستخدم أجهزة كمبيوتر قوية ومتطورة لتعدين البيتكوين من خلال حلّ مشاكل الرياضيات المعقدة، هذا حل مكلف ويتطلب الكثير من المعرفة الفنية والتقنية، كما يتطلب أجهزة كمبيوتر ذات إمكانيات كبيرة تتحمل الضغط الكهربى الكبير.
  • الخيار الثاني: أن تشتري البيتكوين من البورصة، هذا الحل لا يتطلب أكثر من فتح حساب مع منصة Coinbase.

الكثير من الناس اختاروا الخيار الثاني، وهو ما جعل Coinbase تحظى بملايين المُستخدمين حول العالم.

تعمل Coinbase كبورصة مباشرة عبر الإنترنت، فتُتيح المنصة للمشترين والبائعين التفاوض وتحديد سعر مناسب. بالنسبة للمستخدمين الأكثر خبرة، تقدم Coinbase منصة تداول قوية، تسمى Coinbase Pro، تتيح لهم ميزات إضافية للتعمق أكثر في سوق العملات المشفرة.

 تُقدّم Coinbase أيضاً خدمة المحفظة المجانية التي تتيح للمستخدمين تخزين عملاتهم المشفرة بأمان.

طرح Coinbase أسهمها للجمهور

تم طرح أسهم كوينباس للجمهور عبر الإدراج المباشر بدلاً من الطرح العام الأولي التقليدي والذي يشمل الاستعانة بالبنوك الاستثمارية لتعزيز الفائدة وتمويل الصفقة.

تعتبر كوينباس  أول بورصة للعملات المشفرة يتم طرحها للجمهور، وهي أيضاً أكبر بورصة عملة مشفرة في الولايات المتحدة من حيث تداول العملات المُشفرة. وذلك بعدما أثبتت العملات الرقمية مؤخراً أنها مربحة بشكل كبير وشهدت نمواً هائلاً مع ازدهار الاهتمام بعملة البيتكوين والأصول الرقمية الأخرى.

أعلنت بورصة ناسداك الأمريكية عن سعر مرجعي بقيمة 250 دولاراً للإدراج المباشر لأسهم كوينباس، من شأن هذا السعر أن يمنح كوينباس تقييماً يصل لنحو 65 مليار دولار.

البيتكوين وتأثيره على Coinbase

البيتكوين هي عملة رقمية تم إنشاؤها في يناير 2009. على عكس العملات الصادرة عن الحكومات، يتم إدارة البيتكوين من قبل سلطة لامركزية.

Bitcoin هو نوع من العملات المشفرة. فلا توجد عملات بيتكوين مادية، فقط الأرصدة المحفوظة افتراضياً والتي يمكن للجميع الوصول إليها بشفافية. لا يتم إصدار عملات البيتكوين أو دعمها من قبل أي بنوك أو حكومات، تحظى البيتكوين بشعبية كبيرة وقد أدّت إلى إطلاق المئات من العملات المشفرة الأخرى.

تستخدم bitcoin نظام peer-to-peer وهي يعنى نظام الند بالند، يسمح هذا النظام للمستخدمين بالتعامل المباشر مع بعضهم البعض دون أي وسيط. أي أن البيانات التي تستخدم لاتتم عن طريق سيرفر أو وسيط بل من خلال إرسال واستقبال العملات بشكل مباشر ، فهي تتكون من مجموعة محافظ يتم تداول العملة من خلالها.

زادت قيمة البيتكوين بأكثر من الضعف هذا العام، أشارت تقارير نقلاً عن خبراء في الاقتصاد، فإن مستثمرين كانوا السبب الرئيسي وراء ارتفاع سعر عملة البيتكوين أواخر العام الماضي وبداية العام الحالي، وذلك بعدما قام مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي بخفض أسعار الفائدة إلى ما يقرب من 0% في مارس الماضي، ليؤدي هذا إلى إضعاف الدولار الأمريكي، وزيادة الإقبال على العملة الرقمية الأشهر.

بعد هذا الارتفاع قدّرت Coinbase الإيرادات بأكثر من 1.8 مليار دولار وصافي الدخل بين 730 مليون دولار و 800 مليون دولار، مقابل إيرادات 1.3 مليار دولار لعام 2020 بأكمله.

إعلان إيلون ماسك عن بدء إمكانية شراء سيارات تسلا بالبيتكوين

يُذكر أن الرئيس التنفيذي لشركة تسلا للسيارات إيلون ماسك، كان قد أعلن، خلال شهر مارس الماضي، من خلال تغريدة نشرها على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، عن إمكانية شراء سيارة تسلا بالبيتكوين قائلاً: "يمكنك الآن شراء تسلا باستخدام بيتكوين".

أضاف في تغريدة لاحقة أن عملة البيتكوين المدفوعة لشركة تسلا لن يتم تحويلها من قبل شركة السيارات الكهربائية إلى العملة العادية. فأي بيتكوين ستتلقاها الشركة كوسيلة للدفع سيتم الاحتفاظ بها ولن يتم تحويلها إلى عملة عادية، أعلن ماسك أيضاً أن خيار الدفع عن طريق البيتكوين سيكون متاحاً خارج الولايات المتحدة في وقت لاحق من هذا العام.

بعد فترة وجيزة من تغريدة ماسك ارتفع سعر البيتكوين الواحد بنسبة 3٪ تقريباً ليصل إلى 56242 دولاراً، كانت تسلا قد أشارت من قبل إلى خططها لقبول العملة الرقمية من المشترين. في ملفها السنوي المُقدّم إلى لجنة الأوراق المالية والبورصات (SEC) في فبراير الماضي، فقالت الشركة: "نتوقع البدء في قبول البيتكوين كطريقة للدفع لشراء منتجاتنا في المستقبل القريب، الأمر الذي سيكون مبدئياً على أساس محدود".

أعلنت تسلا أيضاً أنها استثمرت 1.5 مليار دولار في عملة البيتكوين كجزء من استراتيجية "استثمار جزء من نقود الشركة في بعض الأصول الاحتياطية البديلة المحددة".