أحمد حجازي.. "حاجز منتخب مصر" أبرز المعلومات

بدأ حياته الكروية في الإسماعيلي واحترف في إيطاليا ثم عاد لصفوف الأهلي المصري

  • تاريخ النشر: الإثنين، 13 يونيو 2022
أحمد حجازي.. "حاجز منتخب مصر" أبرز المعلومات

مدافع قوي يمتلك مسيرة مهنية مميزة في ملاعب كرة القدم مازالت مستمرة حتى الآن، لعب في مصر واحترف في إيطاليا وإنجلترا والسعودية وتألق مع جميع الأندية التي لعب لصفوفها، كما يعد عنصرا أساسيا في تشكيلة المنتخب المصري لكرة القدم خلال السنوات الماضية، إنه المدافع أحمد حجازي.

بدأ حجازي حياته الكروية مع نادي الإسماعيلي المعروف ببرازيل الكرة المصرية ثم انتقل إلى نادي فيرونتينا الإيطالي وعاد إلى مصر ليلعب في صفوف النادي الأهلي واحترف مجددا في إنجلترا حيث لعب لنادي وست بروميتش ألبيون ثم انتقل إلى نادي الاتحاد السعودي الذي يلعب له حاليا.

نشأة أحمد حجازي وحياته

ولد أحمد السيد علي السيد حجازي في يوم 25 يناير من عام 1991 في محافظة الإسماعيلية، وظهرت موهبته الكروية مبكرا وانضم لناشئي النادي الإسماعيلي، وتألق في مختلف المراحل السنية حتى تم تصعيده للفريق الأول بالنادي في عام 2009.

وتميز حجازي بالجدية والقوة في الالتحامات بجانب التميز في ألعاب الهواء كما يمتلك القدرة على الاحتفاظ بالكرة تحت الضغط والمساهمة في بناء هجمات الفريق من الخلف.

مسيرته الكروية

لعب أحمد حجازي في صفوف الفريق الأول بالنادي الإسماعيلي نحو 3 سنوات، وتألق في مركز قلب الدفاع وكانت مباراته الأولى مع الإسماعيلي في نوفمبر 2009 وكان يبلغ 18 عاما فقط، وفي ديسمبر 2011 حصل حجازي على عرض من نادي فيورنتينا الإيطالي للانتقال إلى صفوفه مقابل 1.5 مليون يورو، وتم الانتقال رسميا في منتصف عام 2012.

تعرض حجازي لصدمة شديدة بعد احترافه في إيطاليا حيث أصيب بقطع في الرباط في ديسمبر 2012 ما أدى لغيابه فترة طويلة عن الملاعب وأصبح خارج التشكيلة الأساسية لنادي فيورنتينا، وبعد عودته إلى الملاعب أصيب مجددا بقطع في الرباط الصليبي في سبتمبر 2013.

الإصابات المتكررة لحجازي أدت إلى قرار النادي الإيطالي بإعارته إلى نادي بيروجيا الذي يلعب في دوري الدرجة الثانية الإيطالي في النصف الثاني من موسم 2014-2015، وفي منتصف عام 2015 تم فسخ عقده مع فيورنتينا.

بعد نهاية رحلته الاحترافية في إيطاليا عاد حجازي إلى صفوف النادي الأهلي المصري، وخلال لعبه مع الشياطين الحمر استعاد "الحاجز" مستواه المعروف وساهم خلال عامين في حصول الأهلي على عدد من البطولات حيث كان عنصرا أساسيا في صفوف الفريق.

نجح حجازي في الفوز ببطولة الدروي الممتاز مع النادي الأهلي مرتين وكأس مصر مرة واحدة كما فاز بكأس السوبر المصري مرة واحدة.

احتراف أحمد حجازي

وبسبب تألقه مع الشياطين الحمر حصل "الحاجز" على عروض جديدة للاحتراف الخارجي وفي عام 2017 انتقل إلى نادي وست بروميتش ألبيون الإنجليزي على سبيل الإعارة لمدة موسم واحد مع خيار أحقية الشراء.

تألق حجازي في صفوف النادي الإنجليزي وأصبح من العناصر الأساسية في صفوف الفريق وقرر النادي تفعيل بند أحقية الشراء والتعاقد مع حجازي بشكل نهائي، وخلال تواجده في صفوف الفريق ساهم "الحاجز" في عودة الفريق إلى الدوري الإنجليزي الممتاز بعد غياب نحو 40 عاما.

وخلال تواجده في الدوري الإنجليزي الممتاز لعب حجازي ضمن التشكيلة الأساسية للفريق لكن وست بروميتش هبط مجددا إلى دوري الدرجة الثانية الإنجليزى، ليرحل عن صفوف الفريق في عام 2020 عائدا إلى نادي الاتحاد السعودي.

تعاقد الاتحاد مع "الحاجز" كان على سبيل الإعارة قبل أن يقرر الفريق السعودي التعاقد معه بشكل نهائي بعد تألقه في صفوف الفريق حيث أصبح أحد النجوم المفضلين لدى الجماهير السعودية وساهم في عودة الاتحاد للمنافسة على البطولات، كما سجل الهدف رقم 600 لفريق الاتحاد في الدوري السعودي للمحترفين.

وتعرض حجازي للإصابة خلال تواجده مع منتخب مصر في بطولة كأس الأمم الإفريقية مطلع العام الجاري، وتحدثت تقارير صحفية عن اقتراب عودته من الإصابة بعد فترة غياب استمرت لشهور متأثرا بإصابته في أوتار العضلة الضامة.

كما أشارت تقارير صحفية إلى إمكانية عودة "الحاجز" إلى الدوري المصري مجددا ليلعب في صفوف النادي الأهلي أو نادي بيراميدز حيث تلقى اللاعب عروضا من مسئولي الناديين، ولكن مصادر بنادي الاتحاد السعودي قالت في تصريحات صحفية إن حجازي مستمر مع الفريق حتى نهاية عقده ولا توجد نية للاستغناء عنه.

مسيرة أحمد حجازي الدولية

لعب حجازي على المستوى الدولي مع مختلف المراحل السنية للمنتخبات المصرية، ولعب "الحاجز" مع منتخب الشباب في عام 2009 وكان عمره 18 عاما خلال بطولة كأس العالم للشباب تحت 20 عاما، والتي استضافتها مصر.

وفي عام 2011 شارك حجازي مجددا في كأس العالم للشباب في كولومبيا، كما شارك في بطولة أفريقيا تحت 20 عاما وحصلت مصر على المركز الثالث في البطولة، وانضم بعدها لمنتخب مصر الأولمبي ولعب في أولمبياد لندن 2012 وكان أحد العناصر الأساسية في صفوف الفريق.

وفي عام 2011 أيضا انضم حجازي إلى صفوف منتخب الفراعنة وكانت أول مباراة دولية له عندما لعبت مصر أمام سيراليون في سبتمبر 2011، وفي يونيو 2013 سجل "الحاجز" أول أهدافه الدولية مع المنتخب المصري في المباراة التي شهدت تعادل الفراعنة مع بوتسوانا بهدف لكل فريق.

واستكمل أحمد حجازي مسيرته مع منتخب الفراعنة خلال بطولة كأس الأمم الأفريقية 2017 وحصلت مصر على المركز الثاني بعد خسارة المباراة النهائية أمام منتخب الكاميرون، وتم اختياره ضمن التشكيلة المثالية للبطولة.

كما كان "الحاجز" أحد العناصر الأساسية التي ساهمت في تأهل الفراعنة إلى نهائيات كأس العالم 2018 في روسيا بعد غياب نحو 28 عاما.

وفي عام 2021 كان حجازي أحد اللاعبين الثلاثة الكبار الذين اختارهم المدير الفني لمنتخب مصر الأوليمبي شوقي غريب للمشاركة في أولمبياد طوكيو لتكون المرة الثانية التي يشارك فيها بالأوليمبياد، وحقق حجازي رقما قياسيا حيث أصبح أكثر لاعب مصري يشارك في مباريات الأولمبياد برصيد 8 مباريات بالتساوي مع علي الحسني ومحمد بدوي.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة