• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      سماح أنور عبد الله

    • اسم الشهرة

      سماح أنور

    • اللقب

      سماح أنور

    • الفئة

      ممثلة

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      22 أبريل 1965 (العمر 59 سنة)
      مصر

    • الجنسية

      مصر

    • بلد الإقامة

      مصر

    • الزوج

      عاطف فوزي

    • أسماء الأولاد

      أدهم

    • عدد الأولاد

      1

    • سنوات النشاط

      1980 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الثور

  • معلومات التواصل الإجتماعي

السيرة الذاتية

سماح أنور واحدة من أشهر نجمات مصر في الثمانينات والتسعينات، تألقت في مختلف الأدوار وحققت شهرة في شخصية "الفتاة المسترجلة" تعرضت لحادث سيارة كبير في قمة مجدها كاد يودي بحياتها أو ينهي مسيرتها، ولكنها استطاعت التغلب على ذلك والعودة من جديد، مسيرتها وأبرز المعلومات عن حياتها...

نشأة سماح أنور وحياتها

ولدت سماح أنور عبد الله في القاهرة، يوم 22 أبريل عام 1965، في عائلة فنية والدها الأديب الراحل أنور عبد الله، ووالدتها الفنانة سعاد حسين، فتعلقت بالفن منذ صغرها، ولكن لحبها الشديد للغة الفرنسية اختارت الالتحاق بكلية الآداب جامعة القاهرة قسم لغة فرنسية.

ميلادها في أسرة فنية سهل عليها انطلاقتها ومسيرتها، فبدأت في أوائل الثمانينات المشاركة في مختلف الأدوار في السينما، التلفزيون، والمسرح، وتألقت في العديد من الأدوار وخاصة دور "الفتاة المسترجلة"، ومن أشهر أدوارها مسلسل ذئاب الجبل، وفيلم حالة تلبس.

تعتبر فترة الثمانينات والتسعينات، فترة التألق في حياة سماح أنور الفنية وذلك حتى عام 1998 حينما تعرضت لحادث مروري كبير، استلزم قيامها بـ 42 عملية جراحية وكاد يودي بحياتها، أو على أقل تقدير ينهي مسيرتها الفنية لعدم قدرتها على السير على قدميها

وعن تلك الحادثة تحدثت سماح أنور أنها اعتبرتها رسالة وإنزار لها، وأنها في ذلك اليوم كانت انتهت من العرض المسرحي مع النجم صلاح السعدني، واستقلت السيارة بعد المسرح لحضور حفل في أحد الفنادق الكبرى، بعد أن طلبت من السائق أن يعود لمنزله ليأتي لها مبكرا.

قادة سماح أنور السيارة، وتعرضت خلال الطريق لبعض المعاكسات لأن الوقت كان في ساعة متأخرة، حاولت أن تسرع هربا من تلك المعاكسات فوجدت نفسها تصطدم بعمود إنارة بعد أن فقدت سيطرتها على السيارة، لتستيقظ بعد مرور ثلاثة أيام داخل المستشفى، وظلت تجري عمليات جراحية منذ الحادث حتى عام 2007 ووصل عددهم إلى 42 جراحة لكي تتمكن من الوقوف على قدميها.

وظلت لعدة سنوات بعيدة عن الأضواء، تتعامل بكرسي متحرك، تعيش حالة من القلق خوفا من بتر ساقها، حتى عادت للجمهور في عام 2002 لتقديم برنامج "تجربتي" على إحدى القنوات الفضائية، واتجهت لفترة للإخراج، ثم عادت للتمثيل، وتألقت في العديد من المسلسلات.

زوج سماح أنور وأولادها

أعلنت سماح أنور عن تبنيها طفل يدعى أدهم، قالت إن والدته أحد أقاربها توفيت في حادث ولحق بها والد أدهم، فقررت هي أن تتبناه وترعاه، ولكن بعد أن بلغ عمر أدهم سبع سنوات عادت سماح أنور لتعترف للجمهور والإعلام أنها أم أدهم وليست أمه بالتبني أو أم بديلة كما صرحت من قبل.

وقالت إنها لم تعد قادرة على كتمان هذا السر أكثر من ذلك، وكشف عن أن والده هو عاطف فوزي، تزوجته في السر وانفصلت عنه بسبب خلافات وتوفي عام 1997 وأدهم عمره عامان، وقالت في أحد اللقاءات إن إنكار كونها والدة أدهم أكثر شيء ندمت عليه في حياتها ووصفت ذلك الأمر بأنها "غلطة عمرها"، مشيرة إلى أن الفنان الراحل سمير صبري والفنانة هالة صدقي فقط من كانوا يعلمون بحقيقة الأمر.

وبعد وفاة الفنان سمير صبري خرجت الكثير من الشائعات عن أن أدهم نجل سماح أنور هو ابن الفنان سمير صبري، ولكنها خرجت لتنفي تلك الشائعات، مؤكدة أنها لم تتزوج في حياتها إلا والد أدهم وهو عاطف فوزي، وأنها جمعتها علاقة صداقة قوية بالفنان سمير صبري لكنهم لم يتزوجوا.

موضحة أنها كانت تتمنى أن تتزوجه، ولكنهم لم يفعلوا ذلك خاصة أنه كان هناك فارق كبير في العمر بينهم، وصرح الفنان سمير صبري في أحد اللقاءات أنه أحب سماح أنور وكان يتمنى الزواج منها ولكنه تراجع بسبب فارق العمر بينهم، فهو من مواليد 1936 أي أنه كان يكبرها بـ 29 عاما.

مسيرتها الفنية

قدمت سماح أنور مسيرة فنية كبيرة في السينما، تلفزيون، مسرح، وحتى تقديم البرامج، أما عن أشهر أعمالها في السينما، فكانت البداية عام 1981 من خلال فيلم زيارة سرية، وفي عام 192 قدمت فيلم عريس لفاطمة.

ومن أبرز أفلامها في فترة الثمانينات هي دعوة للزواج، بيت القاصرات، الليلة الموعودة، رجب الوحوش، سنوات الخطر، لمن يبتسم القمر، نساء خلف القضبان، دموع الشيطان، رجل لهذا الزمان، مرارة الأيام، الفريسة، بابل حبيبتي، وفيلم العصابة.

وفي نفس الفترة قدمت أفلام راجل بسبع أرواح، السجينتان، حالة تلبس، الأب الثائر، قاتل مغاوري، كفر الطماعين، اللعب بالنار، خيانة، المشاغبات في خطر، وفيلم حكاية تو.

واستمر تألق سماح أنور في فترة التسعينات وقدمت العديد من الأفلام وهي وتعمل أكتر من كده، وضاع الطريق، دليل المرأة الذكية، النيابة تطلب البراءة، ليلة عسل، المذنبوب الأبرياء، جحيم 2، امرأة واحدة لا تكفي، اقتل مراتي ولك تحياتي، مجانين على الطريق.

كما قدمت أفلام بنت مشاغبة جدا، شباب فوق البركان، نساء صعاليك، الكلبشات، أبو كرتونة، الجبلاوي، شياطين الشرطة، نوع آخر من الجنون، الذئب، دائرة الموت، سباق مع الزمن، عقلي طار، الرايا حمرا، وفيلم علاقات مشبوهة كان آخر أفلامها قبل الحادث.

وبعد أنا عادت للتمثيل شاركت في عام 2008 في فيلم جنينة الأسماك، وفي عام 2019 في فيلم استدعاء ولي عمرو.

وتألقت في الدراما وقدمت أيضا عدد كبيراً من الأعمال، في فترة الثمانينات شاركت في أمينة، غدا يوم آخر، خفايا البيوت، الورطة اللذيذة، الصيد في الهواء، عابر سبيل، الحرملك، أخو البنات، وأدرك شهريار الصباح، ناس مودرن، سنبل بعد المليون، ومسلسل حساب السنين.

وفي التسعينات تألقت في مسلسلات رأفت الهجان، الطاووس، ولا يزال الحب مستمرا، أوراق الخريف، المحاكمة، ذئاب الجبل، حلم الثراء الجميل، الحفار، قلوب حائرة، لعبة الأيام، زيزينيا، لعبة وقلبت بجد، ومسلسل الحساب.

بعد التعافي من الحادث كانت عودتها من خلال شاشة التلفزيون وقدمت في الألفية الجديدة مجموعة من المسلسلات الشهيرة ومن أشهرها، مسلسل رجل في زمن العولمة، أوراق مصرية، الحب موتا، حارة الزعفراني، المطعم شي توتو، الفريسة والصياد.

كما تألقت في مسلسلات، أزهار، رحيل مع الشمس، يوميات ونيس، نظرية الجوافة، لهفة، الخانكة، عزمي وأشجان، يوميات زوجة مفروسة أوي، ومسلسل بدل الحدوتة تلاتة.

كما قدمت سماح أنور عدد كبير من المسرحيات، والسهرات التلفزيونية، والمسلسلات الإذاعية، وقدمت الفوازير في أعوام 94، 95، و96.

أهم الأعمال

  • مسلسل ذئاب الجبل

  • مسلسل رأفت الهجان

  • مسلسل رجل في زمن العولمة

  • فيلم أبو كرتونة

  • فيلم جنينة الأسماك

جميع أخبار