• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      صفاء جلال

    • اسم الشهرة

      صفاء جلال

    • الفئة

      ممثلة

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      20 فبراير 1974 (العمر 50 سنة)
      الإسكندرية، مصر

    • التعليم

      جامعي - جامعة الإسكندرية

    • الجنسية

      مصر

    • بلد الإقامة

      مصر

    • سنوات النشاط

      1997 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الحوت

السيرة الذاتية

تعد الفنانة صفاء جلال واحدة من أهم نجمات جيلها، فقد بدأت مسيرتها الفنية في التسعينيات وقدمت العديد من المسلسلات والأفلام، وتتألق حاليًا في مسلسل "حكايات جروب العيلة" الذي يجمع عدداً من نجوم الفن، تعرف في السطور التالية على مسيرتها الفنية وحياتها.

حياة صفاء جلال ونشأتها

هي ممثلة مصرية ولدت في 20 فبراير عام 1974 في الإسكندرية، ودرست في كلية الآداب جامعة الإسكندرية، وبدأت حياتها الفنية منذ دخولها الكلية.

عملت صفاء في البداية في المسرح، حيث اكتشفها مخرج الإعلانات جورج دوز ورشحها للقيام بدور في إحدى المسرحيات مع المخرج جلال الشرقاوي، ثم انتقلت بعدها للتمثيل في التلفزيون والسينما.

صفاء هذه الابنة الكبرى بين  أخواتها، وتوفي والدها في مرحلة مبكرة من عمرها وهو ما جعلها تهتم بأسرتها وتعمل في وقت مبكر للإنفاق على نفسها، وقد قالت إنها كانت صديقة مقربة لوالدها.

لم تكن صفاء طالبة متفوقة في الجامعة، حيث صرح إن أختها الصغرى تخرجت معها في الوقت نفسه، وقد درست المرحلة الجامعة لمدة 10 سنوات تقريبًا.

زوجها وبناتها

تزوجت الفنانة صفاء في سن الـ24 عامًا من رجل غير معروف، وقد وصفته بأنه "رجل شرقي" ولكنه في الحقيقة يشجعها على عملها ولكنها بمرور الوقت أصبحت أسرتها وبناتها من أولوياتها ويأتي بعدها العمل.

بعد الزواج بفترة ابتعدت صفاء عن التمثيل والعمل الفني لفترة طويلة، وقد صرحت إنها تزوجت بعد دورها في مسلسل "امرأة من زمن الحب" وكانت قد قدمت دور راقصة في المسلسل، وقد قال لها زوجها ألا تمثل دور الراقصة مرة أخرى.

وبعد هذا الدور صرحت أنها تلقت عروضًا كثيرًا وكانت أغلبها دور الراقصة ولهذا السبب قررت الابتعاد عن الساحة الفنية لفترة، لتعود مجددًا وتقدم أدورًا مختلفة وتناسبها.

أنجبت صفاء من زوجها ابنتين الابنة الكبرى اسمها سلمى، وقد ارتدت الحجاب مؤخرًا، ونشرت صفاء صورة مع  ابنتها وتعرضت لانتقادات شديدة بسبب أن ابنتها محجبة وهي لم تتحجب.

رأيها بالحجاب وعمليات التجميل

في أحد الحوارات التلفزيونية قالت الممثلة صفاء جلال إنها تتمنى ارتداء الملابس الشرعية والحجاب مثل ابنتها الكبرى سلمى ومثل صديقاتها وشقيقاتها.

وحول رأيها بعمليات التجميل قالت صفاء إنها لجأت إلى عملية نحت القوام بعدما كسبت الكثير من الوزن، وبعدها خسرت 15 كيلوجرامًا من وزنها، كما قالت إنها تقوم بالفيلر والبوتوكس كل فترة ولكنها لا تغير من شكلها.

مشوارها الفني

بدأت الفنانة صفاء جلال مشوارها الفني في المسرح، حيث اكتشفها المخرج جورج دوز، ورشحها للتمثيل في مسرحية مع المخرج جلال الشرقاوي الذي منحها اسمها الفني، وبعدها بدأت مشوارها الفني.

في التسعينيات قدمت صفاء عدد كبير من الأعمال الفنية، ففي عام 1993 شاركت في فوازير "عمو فؤاد"، وفي العام التالي شاركت في مسلسل "سر الأرض"، وفي العام التالي شاركت في مسلسلات "الصبار، و"أسوار الظلم".

في عام 1996 شاركت في مسلسلات "وصية المالكي"، و"عندما تتحرك الجبال"، وفي العام التالي شاركت في سيتكوم "وإنت عامل إيه"، ومسلسل "هوانم جاردن سيتي"، و"عوضين وإمبراطورية مين"، و"مرفوع مؤقتًا من الخدمة".

في العام التالي شاركت في مسلسلات "امرأة من زمن الحب"، و"العيش والملح"، و"الضوء الشارد"، وفوازير أبيض وأسود تاني"، وفي عام 1999 شاركت في مسلسلات "بدارة"، و"كلات"، و"أم كلثوم".

في الألفينيات واصلت صفاء في تقديم العديد من الأعمال الناجحة في التلفزيون، ولعل أهمها دورها في مسلسل "لدواعي أمنية" من بطولة كمال الشناوي، وماجد المصري، ومسلسل "حرس سلاح من بطولة عزت العلايلي، ومسلسل "قلبي يناديك" من بطولة داليا البحيري، وفتحي عبد الوهاب.

شاركت كذلك في مسلسلات "المهنة طبيب" من بطولة عزت العلايلي، ومسلسل "ريا وسكينة"، ومسلسل "الإمام محمد عبده"، و"أحلام في البوابة" من بطولة يوسف شعبان، وسميرة أحمد، و"من أطلق الرصاص على هند علام".

من المسلسلات الناجحة التي شاركت فيه مسلسل "هيمة"، و"راجل وست ستات"، و"هانم بنت باشا"، و"عبودة ماركة مسجلة"، و"حكايات وبنعيشها"، و"حدف بحر"، و"الزناتي مجاهد"، و"أخت تريز"، و"تحت الأرض".

شاركت أيضًا في مسلسلات "القاصرات"، و"صاحب السعادة"، و"أنا عشقت"، و"لما تامر ساب شوقية"، و"بعد البداية"، و"طاقة نور"، و"سابع جار"، و"كلبش"، و"عوالم خفية"، و"فلانتينو".

وأحدث  أعمالها مسلسل "بخط الإيد"، و"إلا أنا"، و"أيام"، و"ووادي الجن"، و"ملف سري"، ويُعرض لها حاليًا مسلسل "حكايات جروب العيلة" الذي يجمع عدداً من النجوم منها سميحة أيوب، وحنان سليمان وغيرهم.

أدوارها في السينما

شاركت صفاء جلال في عدد كبير من الأعمال السينمائية، منها فيلم "سحر العيون" عام 2002 من بطولة عامر منيب، وفيلم "عليه العوض" من بطولة فاروق الفيشاوي، وإلهام شاهين، وفيلم "كان يوم حبك" عام 2004.

في عام 2011 شاركت في فيلم "الخروج"، وفي عام 2012 شاركت في فيلم "30 فبراير"، وفي عام 2015 شاركت في فيلم "آخر ورقة"، وفي عام 2017 شاركت في فيلم "مش رايحين في داهية"، وفي عام 2020 شاركت في فيلم "عفريت ترانزيت" وكان آخر عمل سينمائي لها.

مواقف تعرضت لها في العمل

قالت الفنانة صفاء جلال إنها عملت مع إحدى المخرجات في أحد الأعمال الفنية التي لم تذكر اسمها، وفوجئت بعد عرض العمل أن المخرجة حذفت كل مشاهدها.

كشفت كذلك أنها بعد كل عمل ناجح تقدمه يحدث لها مواقف غريبة تبعدها عن الفن، فبعد نجاح دورها في  مسلسل "سابع جار" ابتعدت عن الفن لمدة سنتين ولم تحصل على أي دور مناسب لها.

ذكرت صفاء كذلك أن هناك قناة إخبارية عالمية صورتها وهي ترتدي البرقع ونشرت الصورة تحت عنوان "ضحكة مصر".

صرحت أنها رفضت عملاً فنياً خارج مصر بمقابل مادي كبير لأنها لم تكن سعيدة، وقد نصحتها ابنتها بأن ترفض الدور طالما أنها غير سعيدة حتى لو كان الدور عبارة عن مشهد واحد فقط.

قالت في أحد الحوارات التلفزيونية إنها فكرت في الاعتزال أكثر من مرة كما تعرضت للكثير من الإحباطات بسبب قلة العمل، ولكنها محظوظة لأنها تحصل على أدوار ناجحة كل فترة.

أهم الأعمال

  • سابع جار

  • حكايات جروب العيلة

  • فالنتينو

  • ملف سري

جميع أخبار